الاثنين، أبريل 23، 2012

هل تشهد الايام القليله المقبله تراجع اسعار النفط في اسيا؟


اصبحت اسعار النفط في آسيا متقلبه للغايه والاوضاع تصير بصوره مزريه اخيرا بعد نشر ارقام البطالة في الولايات المتحدة ونجاح عملية اقتراض اسبانيا في سوق السندات بينما يشعر المستثمرون بالقلق الشديد من شائعة عن خفض تصنيف فرنسا.
وسط تقلب اسعار النفط ، قد ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو 21 سنتا الى 102.48 دولارا بينما انخفض سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال تسليم حزيران/يونيو خمسة سنتات ليبلغ 117.95 دولارا.
وفي نفس هذاالسياق اشار المحلل فيليب فيتشرز في مذكرة ان 'القلق المتعلق بمنطقة اليورو تراجع بسبب الطلب الكبير على السندات الاسبانية بينما شجع التراجع الاخير في الاسعاء عمليات شراء' النفط مما دفع بها الى الارتفاع مجددا.
ومن جهه اخري نجحت اسبانيا مجددا في استدانة مبلغ اكبر بقليل مما كان متوقعا في سوق السندات مما جذب عددا كبيرا من المستثمرين الى معدل فائدة اكبر بشكل طفيف مما كان.
وتجاوز الطلب السبعة مليارات يورو مما سمح للخزانة الاسبانية بالحصول على 2,541 مليار يورو بينما كان الهامش محددا بما بين 1.5 و2.5 مليار يورو.
وحدد الفائدة للقرض على مدى عشر سنوات بـ5.743 بالمئة مقابل 5.403 بالمئة خلال العملية السابقة التي جرت في 19 كانون الثاني/يناير، كما ذكر المصرف المركزي الاسباني.
وتلقت الاسواق التي تتابع باهتمام الاخبار الاقتصادية القادمة من الولايات المتحدة اكبر بلد مستهلك للفنط في العالم، سلسلة من المؤشرات السلبية. فقد ذكرت وزارة العمل ان عدد الطلبات الجديدة للبطالة تراجع ولكن بشكل طفيف جدا في الاسبوع الثاني من نيسان/ابريل في الولايات المحدة بعدما ارتفع في الايام الاولى من الشهر الجاري. وتحدث المؤشر عن 386 الف عاطل جديد عن العمل وهو رقم اكبر بفارق واضح عما كام توقعا (375 الفا)، كما ذكر محللون.
كما اثارت الارقام المتعلقة بمبيعات المساكن القديمة خيبة امل، اذ ذكرت الجمعية الوطنية لوكلاء العقارات الاميركيين انها تراجعت 2.6 بالمئة في آذار/مارس عما كانت عليه في الشهر الذي سبقه.
وتحدثت ارقام اخرى عن تباطؤ النشاط الصناعي في فيلادلفيا بوتيرة اسرع مما كان يتوقع المحللون.
والى كل هذه الانباء، سرت شائعة اكدت باريس ان لا اساس لها، عن خفض التصنيف الائتماني لفرنسا قبل ثلاثة ايام من الانتخابات الرئاسية، ما اثر الى حد كبير على البورصات واسواق السندات.
وكان سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو تراجع عند الاغلاق الخميس 40 سنتا عن سعر الاربعاء ليبلغ 102.27 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.
اما في لندن، فقد ارتفع سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال ثلاثة سنتات ليبلغ 118 دولارا."forexpros