الاثنين، أبريل 23، 2012

قيمة صندوق قطري السيادي تتجاوز 100 مليار دولار


 كشف عضو مجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار حسين عبدالله، أن قيمة أصول الجهاز والذي يمثل الصنودق السيادي والذراع الاستثمارية لدولة قطر في الخارج تجاوزت 100 مليار دولار.

وقال عبد الله في تصريحات على هامش مؤتمر الامم المتحدة الثالث عشر للتجارة والتنمية بثتها وكالة فرانس برس، حول ما اذا كانت قيمة الصندوق تجاوزت 100 مليار دولار، إن قيمة الصندوق أكثر من ذلك بكثير" دون أن يحدد رقما.
وقدر العبد الله حجم الصناديق السيادية على مستوى العالم ما بين 4 إلى 7 تريليونات دولار، موضحاً أن استثمارات جهاز قطر وهو الذراع الاستثمارية لدولة قطر في الخارج قد تعرضت العام الماضي لخسائر "بسيطة جدا" لا تزيد عن واحد في المائة في حين كانت العائدات في عام 2010 نحو 40 في المائة.
وحققت قطر فوائض في الميزانية بفضل عائدات النفط والغاز، وهي ثالث اغنى دولة بالغاز في العالم واكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال.
وضاعفت قطر في السنوات الاخيرة عمليات الاستحواذ على حصص في شركات استراتيجية في الخارج مثل مجموعة توتال النفطية الفرنسية ومجموعة "ال في ام اتش" الفرنسية للمنتجات الفاخرة.

ولفت عبد الله إلى أن العائد على البنية التحتية مرتفع ويتراوح بين 12 إلى 18 في المائة ويعتمد على نوعية المشروع والمخاطر المتعلقة وجغرافيته والعملة التي يبنى عليها.

وأضاف: ما زلنا في الأزمة المالية العالمية وآثارها موجودة والنمو الاقتصادي بطيء جدا وفي أوروبا النمو صفر في المائة، متوقعا أن يكون النمو الاقتصادي للسنوات المقبلة في أوروبا وأميركا بطيئا.

وقال: "لذلك سنكون حذرين في اختيار نوعية الشركات والفرص الموجودة، وأستطيع أن أقول إننا نشطون وحذرون ومحافظون في الوقت نفسه".

وأكد أن بعض الشركات التي تستثمر بها قطر في أوروبا مرتبطة بأسواق تحقق معدلات نمو مرتفعة مثل الصين التي تنمو بمعدل 9 في المائة وسوف يستمر النمو بهذه النسبة إلى أكثر من 15 سنة قادمة وفق توقعاتنا." الاسواق نت