الاثنين، فبراير 13، 2012

الدولار ينخفض أمام سلّة العملات، لكن الحذر واضح



افتتحت تداولات هذا الأسبوع في ميل إيجابي للأصول المرتفعة العائد و انخفاض في الدولار الأمريكي، و استطاع اليورو تعويض الكثير من خسائر جلسة يوم الجمعة و هذا بعد أن وافق البرلمان اليوناني على خطّة التقشف التي اشترطت على اليونان من أجل الاستفادة من خطّة الإنقاذ البالغ مقدارها 130 مليار يورو. حيث وافق البرلمان على هذه الخطّة في وقت مبكّر اليوم، و أبدى 199 عضواً موافقته على الخطّة من أصل 300 عضو، فيما نرى بأن 43 نائباً من الأحزاب المشكّلة للحكومة قد تمرّدوا مما سبب طردهما على الفور.
إن التفاؤل الذي ساد الأسواق دفع في المتداولين نحو الأصول المرتفعة العائد، و هذا ما دفع في سعر صرف اليورو و العديد من العملات الأخرى لترتفع مقابل الدولار الأمريكي. كذلك، ساعدت بيانات ألمانيا اليوم بموجة اليورو الصاعدة إلى حد ما بعد أن أظهرت ارتفاع في أسعار الجملة خلال شهر كانون الثاني الماضي بمقدار 1.2%.

أوباما يقدم خطة الميزانية بقيمة 3.8$ تريليون إلي الكونجرس



أرسل الرئيس الأمريكي باراك أوباما إلي الكونجرس خطة الميزانية و التي تقدر بما قيمته 3.8$ تريليون اليوم متضمنة تحفيز الإنفاق و الزيادات في الضرائب علي الأثرياء و أصحاب الثروات، و ذلك لتوفير المزيد من الأموال لخلق فرص عمل جديدة و دعم البنية التحتية من المرافق و الطرق و المدارس و تمويل أبحاث الصناعات التحويلية، مع فرض المزيد من الضرائب علي البنوك و شركات الطاقة النفط الخام و الغاز الطبيعي و الفحم.

الجدير بالذكر أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما قد أشار في رسالته المرفقة مع تلك الخطة لميزانية للعام المالي 2013 و الموجة إلي أعضاء الكونجرس الأمريكي لكون "هذه الميزانية هو خطوة في الاتجاه الصحيح"، وتوفر "خارطة طريق لكيفية نمو الاقتصاد، و خلق فرص عمل" و الحفاظ على أمن الولايات المتحدة الأمريكية، مضيفاً أنه "في العام المقبل، سوف أواصل إتباع سياسات من شأنها دعم اقتصادنا ووضعنا المالي".