الجمعة، أبريل 27، 2012

الدولار الأمريكي يتعرّض للضغوطات من جديد

تعرّض الدولار الأمريكي اليوم لضغوطات عديدة عزيزي القارئ، حيث أظهر تقرير الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي تباطؤ الاقتصاد الأكبر في العالم خلال الربع الأول، إذ سجل الاقتصاد نموأً بنسبة 2.2% مقارنة بالنمو السابق الذي بلغ 3.0% وبأسوأ من التوقعات التي بلغت 2.5%، في حين ارتفع مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الجوهري الذي يعتبر مقياساً للتضخم لدى الفدرالي الأمريكي بنسبة 2.1% مقارنة بالارتفاع السابق الذي بلغ 1.3%، واضعين بعين الاعتبار أن الضعف في الاقتصاد الأمريكي قد يسفر عن تدخل من قبل الفدرالي الأمريكي، وهذا ما أثر على الدولار الأمريكي.
وبالنظر إلى سوق العملات من ناحية فنيّة، وبالحديث عن زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي، فقد قفز خلال تعاملات اليوم لاختبار المستويات العليا التي وصلها مؤخراً عند 1.3265 دولار، بيد أنه يحوم حالياً دون تلك المستويات وذلك قد يؤكد تمكن الزوج من اختراق مناطق المقاومة الرئيسية بين 1.3220- 1.3230 دولار، وقد يتطلع الزوج نحو 1.3380 دولار ويليه الجزء العلوي من مناطق 1.3500 دولار، والشرط الوحيد لحصول ذلك يكمن في الثبات فوق مستويات 1.3200 دولار.
أما بالحديث عن زوج الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي، فقد تمكن من الاستقرار فوق مناطق 1.6165 دولار مؤكداً بذلك على الاتجاه الصاعد نحو 1.6300 دولار وربما نحو 1.6500 دولار واضعين بعين الاعتبار أن الاتجاه سيبقى قائماً ما دامت التداولات ثابتة فوق 1.6165 دولار، ولكن بالنسبة لسيناريو الهبوط فإن الثبات دون 1.6165 دولار قد تُعيد الزوج إلى 1.6060 دولار.
وبالوصول إلى زوج الدولار الأمريكي أمام الين الياباني، فقد يكون الاتجاه الصعودي للزوج معرّضاً للتهديد على المدى القصير، حيث لا يزال السعر مظهراً ميل هابط نحو مناطق الدعم 80.50 ين، وأي عمليات كسر لمناطق 80.25 ين قد يُعيد الزوج نحو مستويات الدعم الرئيسية 80.00 ين.
وبخصوص الذهب، فقد وصل إلى المناطق المستهدفة من الجزء العلوي من القناه الهابطة، واضعين بعين الاعتبار أن اختراق المتوسط المتحرك لـ 50 يوم عند 1680.00 دولار قد يدفع الذهب نحو مستويات المقاومة 1700.00 دولار، أما بالنسبة لسيناريو الهبوط فإن الاتجاه السلبي قد يتشكّل في حال كسر مستويات 1650.00 دولار."ecpulse

ثقة المستهلكين في الولايات المتحدة الأمريكية

صدر عن الاقتصاد الأمريكي القراءة النهائية لمؤشر جامعة ميشيغان لثقة المستهلكين لشهر نيسان بقيمة 76.4، مقارنة بقيمة 75.7 في القراءة الأولية السابقة، و بذلك تعد القراءة الحالية من توقعات المحللين التي أشارت لاستقرار القراءة عند نفس القيمة السابقة.
هذا و أوضحت تقارير المؤشر الفرعية ارتفاع مؤشر الأوضاع الحالية إلي ما قيمته 82.9 مقارنة بما قيمته 80.6 في القراءة الأولية السابقة لشهر نيسان، في حين أوضحت قراءة مؤشر التوقعات المستقبلية للاقتصاد تراجعها إلي ما قيمته 72.3 مقارنة بما قيمته 72.5 في القراءة الأولية السابقة.
علي الصعيد الأخر فقد تراجعت التوقعات لمعدلات التضخم لعام واحد عند لنسبة 3.2% مقارنة بنسبة 3.4% في القراءة السابقة، في حين تراجعت التوقعات لمعدلات التضخم للخمسة أعوام المقبلة إلي نسبة 2.9% مقارنة بنسبة 3.0% في القراءة الأولية السابقة لشهر نيسان الجاري.

تباطؤ نمو الاقتصاد الأمريكي خلال الربع الأول


صدر عن الاقتصاد الأمريكي القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي للربع الأول و التي أظهرت نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 2.2% مقارنة بتحقيقه نمو بنسبة 3.0% خلال الربع الرابع من العام الماضي، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أسوء من توقعات المحللين التي أشارت لتباطؤ النمو لنسبة 2.5%
أما عن القراءة الأولية للناتج المحلي الإجمالي المقاس بالأسعار للربع الأول فقد أظهرت نمو الاقتصاد الأمريكي بنسبة 1.5% مقارنة بتحقيقه نمو بنسبة 0.9% خلال الربع الرابع، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أقل من التوقعات التي أشارت لتسارع النمو لنسبة 2.1%.
كما صدر أيضا عن الاقتصاد الأمريكي القراءة الأولية لنفقات الاستهلاك الشخصي و التي أظهرت تسارع النمو لنسبة 2.9% مقارنة بالقراءة السابقة للربع الرابع التي أوضحت نمو بنسبة 2.3%، و بذلك تعد القراءة الحالية أفضل من التوقعات التي أشارت لتباطؤ النمو لنسبة 2.1%.
 أما عن القراءة الأولية للإنفاق الشخصي الجوهري للربع الأول فقد جاءت متوافقة مع توقعات المحللين موضحة تسارع النمو لنسبة 2.1% مقارنة بالقراءة السابقة للربع الرابع التي أوضحت نمو بنسبة 1.3%.

الأسواق تتأهب .. والمستثمرون ينتظرون .. والعنوان الناتج المحلي الإجمالي في الولايات المتحدة الأمريكية

وصلنا أخيراً إلى يوم الجمعة عزيزي القارئ، وهو اليوم المشهود للمستثمرين نظراً لانتظارهم بفارغ الصبر صدور تقرير الناتج المحلي الإجمالي في قراءته الأولية للربع الأول من العام الجاري 2012، حيث تشير التوقعات إلى صدور التقرير ليشير إلى نمو الاقتصاد خلال الربع الأول بنسبة 2.5 بالمئة، بالمقارنة مع قراءة الربع الرابع من العام الماضي والتي بلغت 3.0 بالمئة، إثر "اعتدال" عجلة النمو في الاقتصاد الأمريكي، على حد وصف البنك الفدرالي الأمريكي.
ولا بد لنا من الإشارة عزيزي القارئ إلى أن ضعف معدلات الطلب، ارتفاع معدلات البطالة، إلى جانب تشديد شروط الإئتمان، ستواصل إثقال كاهل الأنشطة الاقتصادية في الولايات المتحدة الأمريكية، وعلى الأرجح سيزداد أداء الاقتصاد الأمريكي "اعتدالاً" في الفترة المقبلة، ليبدأ عقب ذلك بالتحسن التدريجي.
هذا وقد قام البنك الفدرالي الأمريكي قبيل يومين بتعديل توقعاته الخاصة بالنمو والتضخم والبطالة للأعوام الثلاثة المقبلة، حيث أشارت التوقعات الجديدة إلى أن معدلات البطالة ستتراجع تدريجياً مع نهاية العام الحالي لتنحصر بين 7.8 – 8.0%، بالمقارنة مع التوقعات السابقة والتي صدرت في شهر كانون الثاني/يناير الماضي والتي بلغت 8.2 – 8.5%، في حين أكد البنك الفدرالي على أن معدلات البطالة ستتراوح بين 7.3 و 7.7 بالمئة خلال العام 2013، على أن تتراوح بين 6.7 و 7.4 بالمئة خلال العام 2014.
وفي ما يتعلق بمستويات النمو فقد عدّل البنك الفدرالي الأمريكي توقعاته بخصوص مستويات النمو، حيث أكد البنك على أن مستويات

شهدت الأسهم الآسيوية تبايناً في أداءها إثر تدخل البنك المركزي الياباني، الأرباح القوية، تخفيض تصنيف اسبانيا



شهدت الأسهم الآسيوية مكاسب محدودة اليوم في رغم النتائج القوية للشركات و تحسن بيانات المساكن في الولايات المتحدة، و تدخل البنك المركزي الياباني لدعم الإقتصاد، حيث قامت مؤسسة ستانردر آند بورز بخفض التصنيف الائتماني لاسبانيا للمرة الثانية هذا العام.
عاد الخوف في الأسواق بشأن أزمة المديونين اليوم إثر تخفيض تصنيف اسبانيا الائتماني يوم أمس من A إلى BBB+ من قبل مؤسسة ستانردر آند بورز، وقامت المؤسسة أيضاُ بالتعبير عن قلقها بشأن الديون الاسبانية.
و بالتالي قام المستثمرون بالحد من المخاطرة، على الرغم من أن تقرير البنك المركزي الياباني أظهر عزم البنك على رفع معدلات التضخم عند 1% من خلال إبقاء أسعار الفائدة دون تغيير وقريبة من مستوى الصفر، و توسيع برامج شراء الأصول بمقدار 10 تريلون ين.
في الوقت نفسه تم تخفيض التسهيلات الإئتمانية المستقلة لتوفير الأموال للبنوك نحو 5 تريليون ين ياباني ليصبح 30 تريليون ين ياباني، ومع تداخلات اليوم تم زيادة الحجم الإجمالي لشراء أصول البنك المركزي الياباني وبرنامج القروض ليصبح 70 تريليون ين ياباني.
شركة أدفانتست وسوفت بنك من بين الشركات التي أظهرت نتائج أفضل من التوقعات في قوائمها المالية خلال الربع الأول، في حين أن كلاً من شركة سانوفي، توتال، شيفرون و فورد من الشركات المقررة أن يقدموا تقرير أرباحهم اليوم.
تعد القارة الأوروبية غير مستقرة الأوضاع، مما يجعل من التدخلات غير كافية و أورباح الشركات غير داعمة، و هذا سيؤدي إلى عدم الاستقرار في الأسواق في حين ستتدهور التوقعات بشأن الأرباح و النمو الإقتصادي.
في هذه الأثناء سيأخذ الحذر مكانة بالأسواق حيث سيصدر اليوم عن الولايات المتحدة الأمريكية تقرير الناتج المحلي الاجمالي الذي من المتوقع أن يظهر تباطؤ الاقتصاد الأكبر في العالم خلال الربع الأول من هذا العام من 3.0% إلى 2.5% في حين ان إيطاليا ستعقد مزاداً لبيع سنداتها في تمام الساعة 12:00 بتوقيت جرينتش.  "ecpulse