السبت، أبريل 14، 2012

الجنيه السوداني ينخفض بعد استيلاء الجنوب على حقل نفط



الخرطوم (رويترز) - قال تجار عملة يوم السبت ان الجنيه السوداني سجل مستوى منخفضا تاريخيا في السوق السوداء مع تكالب الناس على تحويل المدخرات الى الدولار تخوفا من تفاقم أزمة اقتصادية بعد استيلاء جنوب السودان على حقل نفط رئيسي.
ويعاني السودان من أزمة اقتصادية منذ انفصال الجنوب في يوليو تموز حيث استحوذت الدولة الوليدة على ثلاثة أرباع انتاج البلاد من النفط في حين يجد المواطنون صعوبة في شراء العملة الصعبة بالقنوات القانونية.
ودفع فقدان ايرادات النفط تكاليف الواردات للارتفاع وأجج تضخم أسعار الغذاء.
وفي صدمة لكثير من السودانيين استولى جيش جنوب السودان على حقل نفط هجليج يوم الثلاثاء مع تصاعد القتال في المنطقة الحدودية غير المحصنة تحصينا جيدا. وقالت جوبا يوم السبت انها صدت محاولة من جانب السودان لاستعادة هجليج.
وقال تجار عملة ان الاستيلاء على الحقل دفع كثيرين الى شراء الدولار تخوفا من تفاقم شح العملة الاجنبية اذا اضطرت الحكومة الى استيراد مزيد من الوقود.
كان هجليج ينتج نحو نصف امدادات النفط السودانية البالغة حوالي 115 ألف برميل يوميا لكن الانتاج هناك توقف بسبب القتال حسبما ذكر مسؤولون.
وقال متعاملون ان سعر الدولار الامريكي اليوم بلغ 6.1 جنيه سوداني في السوق السوداء وهو مستوى تاريخي منخفض منذ طرح الجنيه السوداني في 2007 . وفي الاسبوع الماضي كان سعر العملة الامريكية 5.6 جنيه. واستقر سعر الصرف الرسمي دون تغيير عند حوالي ثلاثة جنيهات للدولار.
وقال متعامل "لا توجد دولارات في السوق .. لا أحد في السوق سيبيعك دولارات."
وتعطي بعض البنوك مبالغ محدودة من العملة الصعبة بسعر الصرف الرسمي في حالات معينة مثل السفر أو للاغراض التجارية لكنها عملية معقدة وطويلة.
ولهذا يعتمد سودانيون كثيرون ورجال أعمال على السوق السوداء لتدبير الدولارات. ويعمل كثير من تجار العملة في متاجر عادية فيستغلون مثلا متجر ملابس أو محل بقالة كغطاء لتعاملات السوق السوداء.
وقال رجل أعمال سوداني طلب عدم نشر اسمه اليوم ان نشاطه لاستيراد الهاتف المحمول يعاني بسبب عدم توافر الدولارات.
وقال "لا أجد سبيلا لممارسة عملي. لا توجد دولارات في أي مكان."
كان جنوب السودان الحبيس أوقف بالفعل انتاجه النفطي البالغ حوالي 350 ألف برميل يوميا في يناير كانون الثاني وسط نزاع مع الخرطوم بشأن المبالغ التي عليه دفعها لتصدير النفط عبر خطوط أنابيب ومنشات شمالية أخرى الى مرفأ في بورسودان.
وقلص القتال الحدودي الامال بأن يتوصل الجانبان قريبا الى اتفاق بشأن المدفوعات النفطية وقضايا أخرى عالقة عن طريق مفاوضات برعاية الاتحاد الافريقي. وأعلنت الخرطوم انسحابها من المفاوضات يوم الاربعاء.
(اعداد أحمد الهامي للنشرة العربية - تحرير علا شوقي)

انخفاض حاد لاسهم اوروبا بفعل المخاوف من ازمة اليورو



لندن (رويترز) - تراجعت الاسهم الاوروبية يوم الجمعة بعد المكاسب التي حققتها في الجلستين السابقتين اذ تضررت معنويات السوق بفعل بيانات النمو الصينية التي جاءت أقل من المتوقع.

وتضررت الاسواق أيضا من المخاوف بشأن انتشار ازمة الديون السيادية لمنطقة اليورو الامر الذي أضر بأسهم البنوك التي كانت على رأس الاسهم الخاسرة.

وتلقت معنويات السوق ضربة شديدة من تزايد المخاوف بشأن امكانية التوصل لصفقة انقاذ لاسبانيا وهو ما زاد من الضغوط على مؤشر ايبيكس-35 في مدريد الذي هوى 3.5 في المائة الى ادنى مستوى له في ثلاثة أعوام.

وبنهاية التعامل في بورصات اوروبا هبط مؤشر يوروفرست 300 ‪ لاسهم الشركات الاوروبية الكبرى 16.46 أو 1.6 بالمئة الى 1027.73 نقطة. وعلى مدى الاسبوع هوى المؤشر 2.3 في المئة مسجلا رابع خسارة اسبوعية له على التوالي.

وأظهت البيانات تباطؤ النمو الاقتصادي في الصين بشكل مفاجيء بأبطأ وتيرة له في نحو ثلاث سنوات في الربع الاول للعام اذ تراجع النمو الى 8.1 بالمئة من 8.9 بالمئة في الثلاثة شهور السابقة.

وفي أنحاء أوروبا انخفض مؤشرات فايننشال تايمز 100 ‪ البريطاني 1.1 في المائة وكاك 40 ‪ اصغر من . FCHI اكبر من ‬ الفرنسي 2.5 بالمئة وداكس ‪ اصغر من . GDAXI اكبر من ‬ الالماني 2.4 بالمئة.

وانخفض مؤشر ايبيكس الاسباني 3.5 في المئة ونزل مؤشر بي.اس.اي-20 البرتغالي 0.8 في المائة وقفز مؤشر فوتسي ميب الايطالي 3.4 في المائة.

(اعداد محمد عبد العال للنشرة العربية)

الصين تضاعف نطاق سعر اليوان مقابل الدولار



اتخذت الصين خطوة مهمة نحو تحويل اليوان الى عملة عالمية يوم السبت عن طريق مضاعفة نطاق تداوله مقابل الدولار وذلك في اصلاح يقترب بها أكثر من تحرير أسواقها المالية الناشئة.
وقال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) انه سيسمح لليوان بالارتفاع أو الانخفاض بنسبة واحد بالمئة من نقطة منتصف تحدد يوميا مقارنة مع 0.5 بالمئة في السابق وذلك بدءا من يوم الاثنين.
وقال محللون ان توقيت الخطوة يبرز ثقة بكين في أن اليوان يقترب من مستوى التوازن وأن اقتصاد الصين رغم تباطؤه مازال قويا بما يكفي لاستيعاب اصلاحات هيكلية مهمة طال انتظارها.
ومن شأن الخطوة أن تساعد الصين في صرف الانتقادات عن سياستها المثيرة للجدل بشأن سعر الصرف قبيل اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي في واشنطن هذا الاسبوع.
ومن المرجح أن يكون تباطؤ الاقتصاد العالمي والذي قلص توقعات المستثمرين لارتفاع مطرد في اليوان مبعث ثقة لبكين للمضي قدما وهي تعلم بأن توسيع النطاق لن يفضي بالضرورة الى ارتفاع العملة.
وقال دونغ شيان ان كبير الاقتصاديين لدى بكين فرست الاستشارية "اختار البنك المركزي توقيتا مناسبا لتوسيع نطاق الداول. توقعات السوق لارتفاع اليوان تنحسر.
"تبدد الخطوة جزئيا الشكوك بشأن ما اذا كانت الصين قادرة على استيعاب هبوط هادئ لاقتصادها وتكسب خارطة الاصلاحات الصينية وضوحا."
وتوقع المستثمرون على نطاق واسع أن توسع الصين نطاق تداول اليوان هذا العام بعد تلميحات متكررة من بكين بأن التغيير سيقترب بها خطوة من هدفها المالي بأن يصبح اليوان عملة قابلة للتحويل بحلول عام 2015.
كما أن تقليص قيود تداول العملة يحسن وضع شنغهاي كمركز مالي. وتطمح الصين الى تحويل المدينة الى مركز مصرفي عالمي بحلول عام 2020.
(اعداد أحمد الهامي للنشرة العربية)"رويترز"