الجمعة، فبراير 24، 2012

اليونانيون سحبوا 65 مليار يورو من البنوك منذ بدء أزمة الديون


اثينا (رويترز) - هددت الحكومة اليونانية يوم الجمعة باعلان اسماء اعضاء في البرلمان متهمين بتحويل مبالغ مالية ضخمة الي الخارج على الرغم من دعوتها اليونانيين لاعادة مدخراتهم الي بنوك البلاد التي تعاني نقصا في السيولة.وسحب اليونانيون حوالي 65 مليار يورو (86 مليار دولار) من مدخراتهم بالبنوك منذ بداية أزمة الديون في 2009 وعمدوا الي الاحتفاظ بها في بيوتهم او في صناديق ايداع آمنة مع خشيتهم من احتمال ان تتخلى البلاد عن اليورو وتعود الي الدرخمة.وتفجر جدال هذا الاسبوع عندما قال رئيس هيئة مراقبة غسل الاموال بالقضاء اليوناني ان عضوا بالبرلمان اليوناني أرسل مليون يورو (1.33 مليون دولار) الي بنك سويسري في منتصف 2011 .

وزير الخزانة: امريكا قد تستخدم الاحتياطي النفطي في "بعض الظروف"


واشنطن (رويترز) - قال وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر يوم الجمعة ان ادارة الرئيس باراك أوباما تدرس الملابسات التي قد تسوغ استخدام الاحتياطي الاستراتيجي النفطي للبلاد ودافع عن العقوبات الامريكية المفروضة على ايران.

وقال جايتنر متحدثا الي محطة سي.ان.بي.سي التلفزيونية "هناك مبررات لاستخدام الاحتياطي في بعض الظروف وسنواصل دراستها وتقييمها بعناية."

وحث عدد من النواب الديمقراطيين البيت الابيض على سحب بعض الكميات من المخزونات النفطية الامريكية لمواجهة ارتفاع أسعار النفط التي تجاوزت 123 دولارا للبرميل.

وأجبرت عقوبات امريكية واوروبية تستهدف صادرات النفط الايرانية بعض الدول على البدء في خفض مشترياتها من النفط الايراني. وارتفعت أسعار النفط بسبب مخاوف من نقص الامدادات.

مبيعات المنازل الجديدة في الولايات المتحدة الأمريكية


صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مبيعات المنازل الجديدة لشهر كانون الثاني بقيمة 321 ألف لتظهر تراجعاً بنسبة -0.9%، مقارنة بما قيمته 324 ألف التي عدلت من 307 ألف في القراءة السابقة لشهر كانون الأول حينما أظهر ارتفاعاً بنسبة 1.9% التي عدلت من تراجع بنسبة -2.2%، و بذلك تعد القراءة الحالية أفضل من توقعات المحللين التي أشارت إلي ما قيمته 315 ألف أي ارتفاعاً بنسبة 2.6%.

مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميشيجن يعلو بشكل غير متوقع



بيانات أظهرت يوم الجمعة, أن مؤشر ثقة للمستهلك من جامعة ميشيجن ارتفع بشكل غير متوقع في الشهر السابق .

في هاذا التقرير من جامعة ميشيجن قيل ان مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميشيجن ارتفع الى التعدل الموسمي وقدره 75.3 من 72.5 في الشهر الذي قبله.
توقع خبراء المال بخصوص مؤشر ثقة المستهلك من جامعة ميشيجن ان يبقي دون تغيير عند 72.5 في الشهر السابق .فوركس بروز 

تريليون دولار حجم المصارف الإسلامية

أن حجم الصناعة المصرفية الإسلامية يزيد عن قيمتها المقّدرة بترليون دولار في ظل عدم القدرة على تقدير حجم بعض الفئات ضمن هذا القطاع على غرار بعض صناديق الاستثمارات الخاصة ، بالإضافة إلى حجم تعاملات الفروع الإسلامية للبنوك التقليدية.
وأشار فارس مراد، رئيس التمويل الإسلامي في بنك ساراسين وشركاه المحدودة إلى أن العديد من الدول الغربية وفي مقدمتها فرنسا وانجلترا تتجه نحو إصدار صكوك إسلامية، لكنه لفت إلى الجدل الدائر في دول الاتحاد الأوروبي حول ماهية الصكوك، أي أن يتم اعتبارها كحصص ملكية مقابل احتسابها في مديونية الحكومات، وجاءت تصريحات مراد رداً على أسئلة (البيان الاقتصادي) خلال مؤتمر الإعلان عن تقرير بنك ساراسين "الإدارة الإسلامية للثروة 2012" والذي عقد يوم أمس في الدوحة.,,

مسؤول في المركزي الاوروبي يحظر من مخاطر خفض الفائدة لصفر



فرانكفورت (رويترز) - قال بونوا كوري المسؤول في البنك المركزي الاوروبي ان خفض أسعار الفائدة الى صفر ينطوي على جوانب سلبية وقد يخاطر بالقضاء على أجزاء مهمة من النظام المالي.وفي كلمة ألقاها في ميامي يوم الاحد ونشرها المركزي الاوروبي يوم الجمعة كرر كوري وجهة نظر ماريو دراجي رئيس البنك بان اقتصاد منطقة اليورو يتجه للاستقرار ومن المتوقع أن يتعافى تدريجيا خلال العام.وقال كوري الذي انضم للبنك في مستهل العام انه ليس هناك دليل على أن نصف تريليون يورو ضخها المركزي الاوروبي في النظام المصرفي كخطوة أولى ضمن عمليات سيولة تستمر ثلاث سنوات تتدفق بين البنوك.

وأضاف كوري أنه ليس هناك حد فني منخفض لاسعار الفائدة لكن فكرة خفضها للصفر أو أقل كما دعا بعض الاقتصاديين تنطوي على مخاطر كبيرة.وأبقى المركزي الاوروبي أسعار الفائدة عند مستوى منخفض قياسي بلغ واحدا بالمئة هذا الشهر.

وزير مالية ألمانيا: احتمالات النجاح أكبر في حزمة انقاذ اليونان



قال وزير المالية الالماني فولفجانج شيوبله يوم الجمعة انه لا يمكن استبعاد حاجة اليونان لمساعدة مالية أخرى قبل عام 2020 لكن حزمة الانقاذ الثانية للبلد المثقل بالديون تضمن هيمنة احتمالات النجاح.
وقال شيوبله "الحزمة مدتها ثلاثة أعوام. لذلك لا يمكن أن نستبعد ظهور احتياجات أخرى بعد هذه المدة وقبل 2020."ومن المتوقع أن يوافق البرلمان الالماني على حزمة الانقاذ الثانية لليونان يوم الاثنين رغم أنه لم يتضح بعد ان كانت الحكومة الائتلافية بقيادة المستشارة انجيلا ميركل ستفوز بالاقتراع دون الاعتماد على دعم من المعارضة.برلين (رويترز) 



انخفاض الناتج المحلي الإجمالي البريطاني


انخفض الناتج المحلي الإجمالي البريطاني في الربع الأخير، حسبما أظهرت بيانات أولية رسمية اليوم الجمعة.وفي تقرير صادر عن مكتب الإحصاء الوطني البريطاني ثمة تصريحات بأن الناتج المحلي الإجمالي قد هبط إلى -0.2 بالمئة من قراءة الربع السابق التي سجلت -0.2 بالمئة.وكانت التوقعات تشير إلى انخفاض الناتج المحلي الإجمالي -0.2 بالمئة في الربع الأخير.