الأربعاء، مارس 21، 2012

شهادة السيد برنانكي أمام لجنة الأزمة الأوروبية في مجلس النواب الأمريكية


صرح السيد برنانكي رئيس البنك الاتحادي الفدرالي الأمريكي أن التهديدات الناتجة من أزمة الديون الأوروبية قد خففت، في حين أشار لكون أموال الولايات المتحدة الأمريكية في أسواق المال لا تزال عرضة للمخاطر مع الأصول الأوروبية، و ذلك في شهادته اليوم الأربعاء أمام لجنة الأزمة الأوروبية في مجلس النواب الأمريكية.
نوه السيد برنانكي للتطورات التي ساهمت في تقليص المخاطر، مشيراً لجهود زعماء المنطقة الأوروبية و دعمهم لخطة الإنقاذ الأوروبية المنصوص عليها مقابل العمل علي تخفيض ميزانيات الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي و خاصة اليونان، كما أشار لاتفاق الحكومة اليونانية مع القطاع الخاص الدائن للحد من ديون اليونان.
علي الصعيد الأخر فقد نوه السيد برنانكي لكون "الوضع المالي و الاقتصادي الأوروبي لا يزال صعباً"، مشيراً "لأهمية متبعة زعماء المنطقة الأوروبية لتك الالتزامات في السياسات المالية و الاقتصادية لضمان الاستقرار الدائم"، كما نوه إلي أنه يتعين علي أوروبا اتخاذ المزيد من الخطوات، بما في ذلك تعزيز نظامها المصرفي بشكل أعمق، و العمل علي التوسع في "المصدات المالية" بشكل كبير للوقاية من المخاطر التي تنتقل من دولة إلي أخري.
في حين نوه السيد برناكي لكون علي الرغم من أن المؤسسات المالية الأمريكية قد قلصت من ارتباطها بأوربا، إلا أن نسبة 35% من أصول الولايات المتحدة الأمريكية و الأموال الأمريكية في أسواق المالي العالمية تعد في حيازات أوروبية، مضيفا "أن الشركات

تقرير وكالة الطاقة الأمريكية


صدر اليوم التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية ليظهر انخفاضاً في مخزونات النفط الخام بقيمة 1.2 مليون برميل، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت ارتفاعاً بقيمة 1.8 مليون برميل وبأدنى من التوقعات التي بلغت ارتفاعاً بقيمة 2.2 مليون برميل.
وبذلك فقد أصبحت مخزونات النفط الخام عند 346.3 مليون برميل وهكذا تكون القيمة أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام. وقد انخفضت مخزونات وقود المحركات بقيمة 1.2 مليون برميل الأسبوع الماضي ولا تزال أعلى من المدى المتوسط، وبالإضافة إلى مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة فقد ارتفعت بقيمة 1.8 مليون برميل لتصبح أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.

تراجع مبيعات المنازل القائمة الأمريكية

صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مبيعات المنازل القائمة لشهر شباط بما قيمته 4.59 مليون أي متراجعة بنسبة 0.9% عن ما كانت علية في القراءة السابقة لشهر كانون الثاني حينما جاءت بقيمة 4.63 مليون  أي بنسبة 5.0% و ذلك بعد أن عدلت من ما قيمته 4.57 مليون أي ارتفاع بنسبة 4.3%، و بذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت إلي صدور القراءة إلي ما قيمته 4.61 مليون أي بنسبة 0.9%. 

العجز في الميزانية العامة سوف يصل إلى 7.6 % من الناتج المحلي الإجمالي في 2013


رفعت الحكومة البريطانية التوقعات المستقبلية للنمو في المملكة المتحدة خلال العام الجاري عند 0.8% من السابق 0.7% ، و سوف الحكومة كل ما يلزم لتحنب وقوع البلاد في ركود اقتصادي خلال الفترة القادمة، و ترى الحكومة لا حاجة للمزيد من السياسات الضيقة،  هذا حسب ما صرح به وزير الخزينة البريطانية جورج أوزبورن في خطابه أمام البرلمان لتقديم الميزانية العامة خلال 2012.
بتوقع أن يسجل العجز في الميزانية العامة 2011-2012 مستويات 126 مليار جنيه ، و خلال 2012-2013 مستويات 120 مليار جنيه، و بلوغ مستويات 21 مليار يورو خلال 2016-2017، و يرى وزير الخزينة بأن صافي إقراض القطاع العام ليصل لمستويات 76.3% خلال 2014-2015.
يرى أوزبورن أن يصل العجز في الميزانية العامة 7.6% من الناتج المحلي الإجمالي خلال العام الجاري، إذ قام أوزبورن بتخفيض العجز في الميزانية العامة خلال 2012-2017 بحوالي 11 مليار جنيه.

برنانكي يحثّ أوروبا على تعزيز موارد قطاعها المصرفي


أشار بن برنانكي - محافظ البنك الفدرالي الأمريكي - أمس في شهادته أمام لجنة الرقابة والإصلاح الحكومي في مجلس النواب الأمريكي بأنه يتحتّم على أوروبا تعزيز موارد قطاعها المصرفي الذي لا يزال على حد وصفه "ضعيف" وذلك على الرغم من تراجع حدّة الضغوطات التي تقع على عاتقها.
مشيراً من الناحية الأخرى بأن تراجع حدة الضغوطات أسهمت في رفع مستوى الثقة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي، وذلك رداً على تعليقات اللجنة الفدرالية المفتوحة خلال الأسبوع الماضي، والتي أشارت بأن "التوترات في الأسواق المالية العالمية قد خفت، على الرغم من أنها لا تزال تشكل مخاطر سلبية كبيرة على أنشطة الاقتصاد".
وبالإضافة إلى ذلك وضّح برنانكي بأن أوروبا تمتلك من رؤوس أموال الولايات المتحدة ما نسبته 35% وذلك وفقاً لإحصائيات شهر شباط/ فبراير الماضي، مشيراً بأن هذه المصادر لا تزال ضعيفة بتأثير من القطاعات المصرفية الأوروبية ويجب تعزيزها.

ارتفاع ارباح "أوريكل" بنسبة 22.3% في 9 اشهر



ارتفاع ارباح "أوريكل" بنسبة 22.3% في 9 اشهر