الاثنين، أبريل 16، 2012

تعيين جيم يونغ كيم رئيساً للبنك الدولي


اختيار الطبيب الأمريكي الكوري الشمالي الأصل جيم يونغ كيم رئيساً للبنك الدولي بعد اتفاق دولي على تعيينه في هذا المنصب الحساس، اتفاق لم تعرف تفاصيله والأسس التي تم الاستناد عليها في هذا التعيين.
تعيين جيم يونغ كيم طرح الكثير من التساؤلات لاسيما أن هذا الطبيب البالغ من العمر اثنين وخمسين عاماً لا يملك أي خبرة سياسية ولا مالية ما يراه الكثيرون اختياراً محفوفاً بالمخاطر.
ومن خلال هذا الفيديو يبدو جيم يونغ كيم بارعاً في الرقص والغناء إلى جانب الطب، حيث التقطت له هذه الصور خلال حفل اقيم في كلية دارتماوث عندما كان رئيساً للكلية.

الدولار يتعرّض للضغط عقب صدور البيانات الأمريكية


تعرّض الدولار الأمريكي للضغط مع مرور الجلسة الأمريكية وبالتحديد منذ صدور التقارير الأمريكية، من ناحية جاءت مبيعات التجزئة مرتفعة بأعلى من التوقعات خلال شهر آذار/ مارس، ولكن من الناحية الأخرى انخفض مؤشر نيويورك الصناعي بأسوأ من التوقعات خلال نيسان/ ابريل، وأخيراً صدرت قراءة مجمل التدفقات النقدية الخاصة بشهر شباط/ فبراير لتشير إلى توسع الفائض بشكل كبير جداً وبأعلى من التوقعات.
وبالنظر إلى سوق العملات من ناحية فنيّة، وبالحديث عن زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي، ارتد من مستويات الحاجز النفسي عند 1.30 دولار ليتداول لحظة إعداد التقرير عند 1.3050 دولار. مؤشر الستوكاستك أكمل موجة الصعود لمناطق مشبّعة بالبيع وبالتالي امر متوقع أن يتجه الزوج نحو حركة تصحيحية، ولكن تعد المناطق 1.3100-1.3125 دولار مستويات حرجة وذلك لتحديد حركة الزوج خلال الفترة المقبلة، والذي وإن كسرها فإنه قد يستهدف مناطق بعيدة 1.2650 دولار.
أما بالحديث عن زوج الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي، فإنه يتداول دون المتوسط المتحرك لـ 50 يوم وفوق القناه الرئيسية الصاعدة لاحتمال نمط وتد منعكس هبوطي، وإذا ما شهدنا كسر لمستويات 1.5800 دولار خلال الساعات القليلة المقبلة والثبات دونها فإن ذلك قد يفتح الأبواب نحو مزيد من البيع مستهدفاً الزوج مستويات 1.5600 دولار، وفي المقابل العودة لفوق المتوسط المتحرك لـ 50 يوم قد يدفع الزوج للأعلى مرة أخرى نحو 1.5900 دولار.
وبالوصول إلى زوج الدولار الأمريكي أمام الين الياباني، فقد اختبر مستويات 80.50 ين مجدداً، ولكن في نفس الوقت هناك تذبذب صعودي على مؤشر الستوكاستك، وبالتالي إعطاء دفعة دون 80.50 ين قد يؤدي إلى بيع الزوج نحو 80.00 ين ومن هناك من الممكن أن يرتد الزوج نحو 81.80 ين.

اليوان الصيني يدخل سوق العرض والطلب

بدءاً من يوم الاثنين، هامش تقلب سعر صرف اليوان الصيني الذي كان محددا بحوالي 0.5 بالمئة مقابل الدولار، سيصبح واحداً بالمئة. القرار أتى قبل أسبوع من اجتماع صندوق النقد الدولي وبعد سنوات من دعوات الدول الغربية لطرح العملة الصينية في سوق التداول. بالنسبة لبعض المحللين القرار غير كافٍ فبكين تواصل التحكم بسعر عملتها، ويعلن عن السعر يومياً وليس تبعاً لقانون العرض والطلب كما يطبق على معظم عملات العالم. وكانت الصين في حزيران/يونيو قد سمحت بهامش تقلب من 0.5 بالمئة لليوان مقابل الدولار حول سعر مرجعي يحدده المصرف المركزي يوميا.

موديز تؤجل تقارير لمراجعة تصنيف أكثر 100 بنك أوروبي



صرحت مؤسسة موديز لتصنيف الائتماني يوم الجمعة بأن قامت بتأجيل أعلان خطة لمراجعة تصنيف أكثر من 100 بنك أوروبي حتى شهر أيار/ مايو القادم ، و أكدت موديز انها "تتخذ نهجا معتمدا بشكل أكبر خلال هذه المراجعة، وسوف تنهي هذه العملية عندما تكون واثقة من أنه قد تم استلام جميع المعلومات ذات الصلة مع تحليلها.

الحكومة الهولندية تبيع سندات بقيمة ملياريّ يورو


باعت هولندا سندات اليوم بمقدار مليار يورو ذات أمد استحقاق في الحادي والثلاثين من
 تموز/ يوليو للعام الجاري وذلك بعائد 0.017% مقابل 0.013% وبوصول معدل
 الطلب إلى العرض 3.71 مرّة مقابل 3.48 مرّة.
في حين تمكنت الحكومة الهولندية اليوم من بيع سندات ذات أمد استحقاق في الحادي
والثلاثين من تشرين الأول/ اكتوبر للعام الجاري بقيمة مليار يورو أيضاً بمعدل
 0.041% مقارنة بالعائد السابق الذي بلغ 0.066% وبانخفاض معدل الطلب
 إلى العرض ليصل إلى 2.91 مرّة مقابل 4.10 مرّة.

اليورو يهبط إلى 1.30 مع تسلط الأضواء على أسواق السندات الأوروبية


ارتفع الدولار الأمريكي مسجلا أعلى مستويات منذ خمسة أسابيع مع ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المنخفض بعد أن قامت الصين اليوم بتوسيع نطاق التداول على اليوان مقابل الدولار الأمريكي لمستويات 1.0% من السابق 0.50% و هذا ضمن المساعي للسيطرة على الارتفاع في معدلات التضخم و دعم الاقتصاد عن طريق زيادة مرونة العملة الصينية( اليوان) أمام العملات الرئيسية، إلا أن هذه الخطوة من البنك من المتوقع أن تضعف الصادرات الصينية مع ارتفاع أسعار بالدولار الأمريكي ، بالعودة إلى الأجندة الاقتصادية فأننا اليوم على موعد بيانات قطاع الصناعة و مبيعات التجزئة خلال الشهر الماضي و من المقدر أن تتراجع هذه البيانات مما يضيف مزيدا من التأكيدات بأن الاقتصاد الأكبر عالميا لم يخرج بعد من المرحلة الاقتصادية الراهنة،  و يتداول مؤشر USDIX حاليا حول 80.06  و سجل الأعلى عند 80.14 و الأدنى عند 79.86 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.90.

هبط اليورو مقابل الدولار الأمريكي مسجلا أدنى مستويات منذ حوالي شهريين مشحونة بالارتفاع الكبير الذي حصل في العائد على السندات الأسبانية مع تجدد التكهنات من قيام البلاد بطلب المساعدة الخارجية لتمويل نفقاتها المحلية.

ارتفع العائد على السندات الأسبانية يوم الجمعة الماضية لمستويات عليا جديدة بعد أن الأنباء الاقتصادية التي أكدت ارتفاع معدلات الاقتراض للبنوك الأسبانية من البنك المركزي الأوروبي لمستويات قياسية خلال الشهر الماضي و هذا ما يؤكد اعتماد البنوك الأسبانية على المركزي الأوروبي و حاجة البلاد لرفع رأس المال البنوك، يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,3019 و سجل الأعلى عند مستويات  1,3074 و الأدنى عند 1,2992 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,3064.

انحدر الجنيه مقابل الدولار الأمريكي مع ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المنخفض مع تجدد المخاوف في الأسواق من أزمة الديون الأسبانية خاصة مع تحضيرات الحكومة الأسبانية لمزادات ذات أمد قصير خلال تعاملات الأسبوع الجاري، يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,5921 و سجل الأعلى عند مستويات  1,5935 و الأدنى عند 1,5900 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,5904.

تراجع الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني لمستويات دعم محورية مع ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المنخفض كملاذ امان، و ارتفع الين مع الانخفاض الحاصل في مؤشرات الأسهم الأسيوية مع تجدد المخاوف بشأن أوروبا و الخطوة الأخيرة من الصين لدعم مستويات النمو المتباطئة ، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 80.56 و سجل الأعلى عند 80.99 و الأدنى عند 80.43 مقارنة بسعر الافتتاح عند 80.85."fxnewstoday