الأربعاء، فبراير 15، 2012

منطقة اليورو تبحث ارجاء خطة انقاذ اليونان لما بعد الانتخابات




تبحث دول منطقة اليورو ارجاء تسليم المساعدات الدولية لليونان بقيمة 130 مليار يورو إلى ما بعد الانتخابات المبكرة المزمع اجراؤها في ابريل/نيسان المقبل.
وذكرت مصادر دبلوماسية لوكالة (إفي) اليوم ان الدول التي تدافع عن هذه الفكرة هي تلك التي تحظى بدرجات تصنيف ائتماني مرتفعة "AAA" والاكثر تحفظا على خطة الانقاذ اليونانية لانها تحتاج إلى موافقة برلماناتها وهي ألمانيا وهولندا وفنلندا.
ويعقد وزراء مالية منطقة اليورو مؤتمرا عبر الهاتف لبحث الوضع في اليونان قبل اجتماع المجموعة الاوروبية الاثنين المقبل الذي يمكن ان يتم خلاله الموافقة على خطة الانقاذ في حال تطبيق أثينا مطالب بروكسل.
وكان البرلمان اليوناني قد صدق الاثنين الماضي على إجراءات التقشف اللازمة لضمان حصول أثينا على خطة انقاذ ثانية من الاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي بقيمة 130 مليار يورو، وهو أمر ضروري للحيلولة دون إفلاس البلاد التي تعاني من أزمة ديون متفاقمة.

بوادر على استقرار سوق العمل البريطانية


انخفض عدد العاطلين عن العمل في بريطانيا في ديسمبر كانون الاول لينزل من أعلى مستوى في 17 عاما في نوفمبر تشرين الثاني مع زيادة معدلات التوظيف وقيام الشركات بعرض مزيد من الوظائف.
واستقرار سوق العمل علامة على أن بريطانيا قد تتفادى حدوث ركود جديد رغم انكماش اقتصادي في نهاية 2011 كما يمنح بعض الارتياح للحكومة التي تواجه ضغوطا لتخفيف برنامجها التقشفي الصارم لدعم الاقتصاد.
ورغم ذلك وفي تذكير بأن معدل البطالة المرتفع لا يزال يشكل ضغطا على الاوضاع المالية للبلاد أظهرت بيانات من مكتب

ارتفاع مؤشر ZEW السويسري للتوقعات الاقتصادية على نحو ملحوظ


تحسنت شهية الاقتصاد السويسري خلال شهر فبراير، بالارتفاع على نحو ملحوظ للشهر الثاني على التوالي، طبقًا للبيانات الصادرة اليوم الأربعاء.وفي تقرير صادر عن المركز الأوروبي للأبجاث الاقتصادية (ZEW) صدرت تصريحات مفادها ارتفاع مؤشر شهية الاقتصاد 28.9 نقطة إلى ناقص 21.2 في فبراير من قراءة يناير ناقص 50.1.تشير القراءة فوق 0.0 للمؤشر إلى تفاؤل،

انتعاش الأسواق الآسيوية قبيل أنباء بشأن مساعدة الصين لأوروبا


تدهورت أحوال الأسواق المالية أمس بعد أن قامت المجموعة الأوروبية بإلغاء الاجتماع المقرر انعقاده اليوم، حيث أن قرار دعم اليونان بالدفعة الثانية من الدعم النقدي،كان من المقرر إصداره خلال هذا الاجتماع. فقد تناقلت بعض الأقاويل أن اليونان ستعجز عن أداء الدين حيث هناك تخوفات بشأن مصداقية السلطات اليونانية بتنفيذ سياسة التقشف النقدي.وفي خلال جلسة التداول الآسيوية، أوضح رئيس بنك الصين أن الصين لديها نوايا لتوسيع استثماراتها في أوروبا عن طريق آليات كمرفق الاستقرار المالي الأوروبي.