الأربعاء، أبريل 04، 2012

الدولار الأمريكي يواصل فرض هيبته على سوق العملات


قام البنك المركزي الأوروبي بتثبيت أسعار الفائدة اليوم عند 1.00% ليليه دراغي مؤكداً في المؤتمر الذي ألقاه اليوم بأن المخاطر التصاعدية التي تسيطر على المستويات العامة للأسعار خلال العام الجاري، مع المخاطر السلبية على النمو وسط تفاقم ازمة الديون و ضعف أداء القطاعات الاقتصادية، مشيراً بأن المخاطر الهابطة تحيط التوقعات المستقبلية للنمو، و هذا مبنياً على الاداء الضعيف للانشطة الاقتصادية في المنطقة، و البنك المركزي الأوروبي سيراقب عن كثب التطورات الاقتصادية في المنطقة.
وقبل ذلك صدر عن الاقتصاد الأمريكي تقرير ADP للتغير في وظائف القطاع الخاص وذلك عن شهر آذار/ مارس إذ أظهر القطاع مواصلة إضافة الوظائف ولكن بأدنى مما أضافه القطاع خلال شهر شباط/ فبراير، إذ أضاف القطاع ما يصل إلى 209 آلاف وظيفة مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 230 ألف وظيفة إلا أن هذه الإضافة سجّلت أفضلية على توقعات الأسواق التي بلغت 206 آلاف وظيفة، ناهيك عن أن مؤشر معهد التزويد الغير صناعي للخدمات الأمريكي أظهر توسعاً خلال الشهر الماضي ولكن بأدنى من التوقعات.
اكتسب الدولار الأمريكي قوة كبيرة منذ تداولات أمس ووصولاً إلى اليوم، واضعين بعين الاعتبار أن مؤشر الدولار الأمريكي - ذلك المؤشر الذي يقيس أداء الدولار أمام سلة من العملات الرئيسية - وسع من أرباحه اليوم مسجلاً أعلى مستوى له خلال اليوم عند 79.90 أي بأدنى مما سجله المؤشر بقليل عند مناطق المقاومة 79.95. المؤشر تمكن من اختراق نموذج الوتد الهابط والمتوسط المتحرك لـ 50 يوم، مما أعطى دليلاً قوياً بالنسبة للمؤشر على الارتفاع.
ولكن يجب الإشارة بأن مؤشر الستوكاستك أظهر بأن الدولار وصل إلى مناطق مشبّعة بالشراء، وبالتالي قد نرى الدولار يقف ويعود للأسفل في حال فشل في كسر مناطق المقاومة 79.95، وبالحديث عن تلك المستويات وفي حال نجح الدولار في تخطّيها فإن ذلك سيفتح الأبواب نحو 80.73.
وبالنظر إلى سوق العملات من ناحية فنيّة، وبالحديث عن زوج اليورو مقابل الدولار الأمريكي، فقد تلقى ضربة قوية منذ مساء الأمس ووصولاً لتداولات اليوم، إذ بعد أن افتتح الزوج تداولات اليوم عند 1.3231 دولار هوى ليسجل أدنى مستوى له خلال اليوم وحتى الآن عند 1.3105 دولار وذلك قبل أن يرتد بشكل طفيف للأعلى، في الوقت الراهن انخفض الزوج ليتداول فوق مناطق الدعم الأفقية عند 1.3120 دولار والتي تشكلّ أيضاً خط القناة الصاعدة التي تشكّلت منذ وقت طويل التي بدأت منذ مستويات 1.2625 دولار.
نتوقع أن يبقى التذبذب قائم بالنسبة لتداولات الزوج في الوقت الراهن وقد يسلك مسار تصحيحي صاعد ولكن الاتجاه الهابط سيبقى قائماً، واضعين بعين الاعتبار أن الثبات دون مستويات 1.3120 دولار قد يدفع الزوج للهبوط أكثر إلى القاع الذي وصله منذ فترة حول 1.30 دولار.
أما بالحديث عن زوج الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي، فقد كسر نموذج الوتد الصاعد ليلاقي مناطق الدعم 1.5840 دولار، مع العلم أن مؤشر الستوكاستك انخفض إلى مناطق مشبّعة بالبيع. بشكل عام تبقى تداولات الزوج محصورة بين حاجز المقاومة (الحاجز النفسي) 1.60 دولار وحاجز الدعم 1.56 دولار، وبالتالي فقد كسر أو اختراق هذه المناطق قد تحدث تغيير في اتجاه الزوج خلال الفترة المقبلة.
وبالوصول إلى زوج الدولار الأمريكي أمام الين الياباني، فقد شهد تداولات ضمن نطاقات ضيقة خلال الساعات القليلة الماضية، ليتذبذب الزوج بين مستويات 83.20 - 81.75 ين وذلك لمدة من الوقت، وبالتالي في حال تمكن الزوج من اختراق 83.20 ين فإنه قد يندفع لاستهداف 84.00 ين، ولكن في المقابل في حال فشل الزوج في ذلك فإنه قد يتوجه نحو مناطق 81.75 ين ثم 80.60 ين، تلك المستويات التي تعد مناطق دعم.

تقرير لوكالة الطاقة الأمريكية


صدر اليوم التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية ليظهر ارتفاعاً في مخزونات النفط الخام بقيمة 9.0 مليون برميل مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت ارتفاعاً بقيمة 7.1 مليون برميل، وبأعلى من التوقعات التي بلغت ارتفاعاً بقيمة 2.5 مليون برميل.
وبهذا فقد أصبحت مخزونات النفط الخام عند 362.4 مليون برميل وهكذا تكون القيمة أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام. وقد انخفضت مخزونات وقود المحركات بقيمة 1.5 مليون برميل الأسبوع الماضي ولا تزال أعلى من المدى المتوسط، وبالإضافة إلى مخزونات المشتقات المقطرة التي تشمل وقود التدفئة فقد بقيت دون أي تغير، ولا تزال أعلى من المدى المتوسط لهذا الوقت من العام.

جبروت الدولار و عناد الين الياباني

شهدنا موجة صاعدة قوية جداً في سعر صرف الدولار الأمريكي بدأت منذ يوم أمس بعد أن أشار الفيدرالي بأنه لن يقوم باتخاذ سياسة تخفيف كمي على المدى القريب بقوله أنه سوف يتخذ إجراءات تحفيز اقتصادي في حال احتاج الاقتصاد لذلك و تباطأ، و انخفضت مستويات التضخم. لكن عندما قال الفيدرالي بأن الاقتصاد الأمريكي يحقق نمواً "معتدلاً " و مستويات البطالة قد تنخفض خلال الفترة المقبلة، أصبح احتمال اتخاذ إجراءات تحفيز اقتصادي ضعيفة جداً، و هذا ما سبب موجة صاعدة قوية للدولار الأمريكي أمام العملات الأجنبية، و سبب حالة من القلق في الأسواق المالية و عمليات جني أرباح واسعة دفعت في الين الياباني أيضاً للارتفاع وسط عمليات جني أرباح واسعة.
انخفضت معظم مؤشرات الأسهم الآسيوية الرئيسية هذا اليوم، و نذكر انخفاض مؤشر نيكاي الياباني بمقدار 2.29%، و كذلك انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية و يتداول حالياً مؤشر كاك الفرنسي بانخفاض يزيد عن 1.65% و انخفض مؤشر داكس الألماني بأكثر من 1.85%. إن هذه الحال انطبقت على تداولات العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية. حيث أن مؤشرات الأسهم ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ووصلت مستويات تفوق ما يستحقه الوضع الاقتصادي الدولي، لكن على أمل أن يحفّز الفيدرالي الاقتصاد الأمريكي، لكن بعد انخفاض هذه التوقعات، حصلت موجة كبيرة من جني الأرباح في الأسواق المالية استفاد منها الدولار الأمريكي و الين الياباني.
حالياً، ينتظر المتداولون تصريح محافظ البنك المركزي الأوروبي" دراغي" بعد قرار الفائدة الأوروبية و الذي تم فيه الحفاظ على سعر الفائدة على ما هو عليه عند 1.00%، و هذا القرار كان معروفاً و متوقعاً بقوّة سابقاً، لكتن يبقى حالياً انتظار تصريح دراجي الصحفي و سوف يراقب فيه المتداولون أي إشارات عن وضع الاقتصاد الأوروبي و سياسات البنك الأوروبي المستقبلية و وضع أزمة الديون السيادية، و هذا ما يزيد التوتر في الأسواق المالية مما يسبب مزيداً من الضغط على الأصول المرتفعة العائد و منها تستمر موجات الانخفاض في أسعار الأصول مرتفعة العائد و العملات مقابل كل من الدولار الأمريكي و الين الياباني.
اليورو مقابل الدولار الأمريكي
للجلسة الثالثة على التوالي، نرى سعر صرف اليورو و هو ينخفض مقابل الدولار الأمريكي، و هذا اليوم، انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي من الأعلى عند 1.3238 دولار لليورو الواحد ليلامس الأدنى له عند سعر 1.3140 دولار. تداولات اليورو السلبية ما زالت مستمرة، و مع استمرار قوّة الدولار يبقي اليورو في وضع سلبي.
يظهر التحليل الفني لنا بأن ثبات الزوج ما دون سعر 1.3220 هذا اليوم قد يكون له تأثير كبير سلبي على اليورو و قد يدفعه في مزيد من الانخفاض، فيما نستطيع أن نرى بأن أنصار التحليل الفني يظهرون بأن الثبات ما دون 1.3140 قد يكون بمثابة تسهيل لمهمة الدولار للارتفاع مقابل اليورو.
البيانات الاقتصادية الأوروبية أظهرت أن الاقتصاد ما زال ضعيفاً، إذ انكمشت مبيعات التجزئة خلال شهر آذار بمقدار 0.1%، و رغم أن هذا أفضل مما كان متوقعا، لكنه ما زال يظهر الانكماش، و حتى بيانات مؤشر مدراء المشتريات الخدمي الذي ظهر بأفضل من التقديرات السابقة و حقق ارتفاع إلى 49.2، ما زال يظهر انكماش القطاع، و هذا ما يضع اليورو في وضع حرج أمام الدولار، خصوصاً لو مال تصريح دراجي الصحفي اليوم لإظهار ضعف الاقتصاد أكثر و ابتعاد مخاطر التضخم.
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
حتى مع بيانات مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات في بريطانيا و الذي أظهر تسارعاً كبيراً في النمو، بارتفاع المؤشر من مستوى 53.8 إلى 55.3 نقطة، إلا أن قوّة الدولار سحقت الجنيه الإسترليني و دفعه للانخفاض. انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم من الأعلى له مقابل الدولار عند 1.5916 وصولاً للأدنى عند 1.5857 دولار للجنيه الإسترليني الواحد في ثاني جلسة من الانخفاض القوي للجنيه مقابل الدولار.
ثبات الجنيه الإسترليني تحت مستوى 1.5925 أعطى احتمالاً بالنسبة للتحليل الفني في أن تستمر السلبية، و الثبات ما دون ذلك المستوى قد يسبب مزيداً من السلبية للاتجاه نحو سعر 1.5730 دولار للجنيه الإسترليني الواحد.
لا شك أن حركة الزوج متأثرة بقوّة في ارتفاع الدولار الأمريكي، لكن أيضاً في انتظار قرار البنك البريطاني يوم غد الخميس، و رغم أن التوقعات تظهر بأن البنك سوف يحتفظ في سعر الفائدة عند 0.50% و يحتفظ في مبلغ برنامج شراء الأصول عند 325 مليار جنيه، إلا أن المتداولين لا يستبعدون أن نرى إضافات على سياسة برنامج الأصول، لكن مع البيانات الاقتصادية التي ظهرت مؤخراً، فاحتمال ذلك ضعيف فعلاً، و رغم هذا، نرى الجنيه الإسترليني الآن يعاني من قوّة الدولار.
الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني
لم تفلح عملة أن تقف في وجه الدولار من العملات الرئيسية هذا اليوم إلا الين الياباني، حيث أن الين استقبل طلباً كبيراً هذا اليوم بانخفاض أسواق الأسهم و انخفاض أسعار الأصول المرتفعة العائد وسط عمليات جني أرباح اتجهت للين الياباني شراءاً لتغطية مراكز مالية في الأصول  المرتفعة العائد تم استخدام الين الياباني كطرف فيها عندما ارتفعت الاستثمارات فيها.
استطاع الين الياباني دفع الدولار للانخفاض هذا اليوم من الأعلى 82.93 ين للدولار إلى مستوى 82.07 ين، و على مستوى جلسة اليوم، نرى الين الياباني يتداول بقوّة كبيرة مقابل الدولار و معظم العملات في العالم، لكن لو نظرنا إلى صافي تداولات اليوم و يوم أمس، سوف نجد بأن الدولار الأمريكي ما زال يحتفظ في بعض المكاسب مقابل الين الياباني.
إن الارتفاع في سعر صرف الين هذا اليوم توقّف قبل وصول مستويات الدعم الفرعية 82.00، و يوم أمس توقّف الاتجاه الهابط للدولار حول مستوى 81.50 ، و بحسب التحليل الفني قد يكون ذلك سبباً لأن يعود الدولار الأمريكي لاكتساب العزم الصاعد من جديد مقابل الين الياباني.
لا تقتصر بيانات و أخبار هذا اليوم على تصريح محافظ البنك المركزي الأوروبي، بل سوف نستقبل حفنة من البيانات الاقتصادية الهامة من الولايات المتحدة منها بيانات مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص، و المتوقع له أن يظهر استمرار إضافة الوظائف بأكثر من 200 ألف وظيفة شهرياً، كما سوف نكون مع بيانات مؤشر معهد التزويد الغير صناعي من الولايات المتحدة، و الذي من المتوقع أن يظهر تباطؤ قليل، لكن استمرار النمو الممتاز في قطاع الخدمات. إن تلك البيانات قد تضيف تذبذباً عنيفاً في الأسواق المالية تنعكس أيضاً على أسواق العملات الأجنبية هذا اليوم."ecpulse

قرار الفائدة الأوروبي

قرر المجلس الحكومي للبنك المركزي الأوروبي تثبيت سعر الفائدة المرجعي عند 1.00% بعد أن كان قد قام برفعها العام الماضي مرتين ثم قام بتخفيضها نظراً لتفاقم ازمة الديون و ارتفاع نسبة تأثيرها على نمو اقتصاد المنطقة، كما قرر البنك تثبيت  معدل تسهيلات الإقراض  أيضاً عند 1.75% و تسهيلات الودائع عند 0.25%، دعما لمستويات النمو في المنطقة و النشاط الاقتصادي و خلق وظائف جديدة في المنطقة بعد ان ارتفع معدل البطالة لمستويات قياسية فوق 10.0% خلال الأشهر الماضية.

ارتفاع العائد على السندات الأسبانية

ارتفع العائد على السندات الاسبانية في أول اختبار بعد الخطة التقشفية الصارمة التي أقرتها الحكومة بقيمة 27 مليار يورو، و شهد الطلب على السندات انخفاضا، فقد باعت الحكومة الاسبانية 2.589 مليار يورو من بينها 1.127 مليار يورو من السندات ذات أمد ثلاثة أعوام، و ارتفع العائد على هذه السندات إلى 2.89% من السابق 2.44% و كان معدل الطلب إلى العرض 2.41 مرة من السابق 5.1 مرة ، و باعت أسبانيا 973 مليون يورو من السندات ذات أمد اربعة أعوام بعائد 4.32% من السابق 3.38%،  و كان معدل الطلب إلى العرض 2.46  مرة من السابق 2.59 مرة، و اخيرا باعت الحكومة الاسبانية 489 مليون  يورو من السندات ذات أمد ثمانية أعوام، و ارتفع العائد على هذه السندات إلى 5.34% من السابق 5.16% و كان معدل الطلب إلى العرض 2.96 مرة من السابق 1.99 مرة .

تراجع الاحتياطي النقدي البريطاني

تراجعت  القراءة الفعلية للتغير في الاحتياطات النقدية في المملكة المتحدة خلال شهر آذار لتسجل مستويات -1132 مليار أمريكي مقارنة بالقراءة السابقة بقيمة 746 مليون دولار أمريكي، و هذا ما يعكس انخفاضا في مستويات ميل البنك المركزي البريطاني للاحتفاظ بسلة من العملات كاحتياطي نقدي.

استمرار خسائر الذهب مع تلاشي امال التحفيز الامريكي


كافح الذهب لتعويض خسائره يوم الاربعاء بعد أن هوى نحو اثنين بالمئة في الجلسة السابقة حيث أظهرت وقائع أحدث اجتماع لمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) انحسار فرص اجراء مزيد من التحفيز النقدي.
كانت التوقعات لجولة جديدة من التيسير الكمي قد عززت جاذبية الذهب كأداة تحوط من التضخم ودفعت الاسعار الى 1790.30 دولار في فبراير شباط وهو أعلى مستوى منذ نوفمبر تشرين الثاني الماضي.
ويرى صناع السياسات بالبنك المركزي الامريكي أن التحسن التدريجي للاقتصاد يقلل الحاجة الى مزيد من التيسير النقدي.
وبحلول الساعة 0633 بتوقيت جرينتش تراجع السعر الفوري للذهب 0.1 بالمئة الى 1643.30 دولار للاوقية (الاونصة) بعد أن سجل أكبر انخفاض له في يوم واحد على مدى ثلاثة أسابيع. ونزلت الاسعار عن 1640 دولارا يوم الثلاثاء.
وتراجعت عقود الذهب الامريكية 1.6 بالمئة الى 1645 دولارا مقتفية أثر الاسعار الفورية.
وانخفض سعر الفضة في المعاملات الفورية 0.24 بالمئة الى 32.38 دولار للاوقية.
واستقر البلاتين والبلاديوم دون تغير يذكر عند 1634.74 دولار للاوقية و75ر 648 دولار للاوقية على الترتيب.

الدولار الأمريكي يحقق المكاسب الكبيرة مع تعليقات الفدراليين


قفز الدولار الأمريكي مسجلا أعلى مستوى منذ أكثر من أسبوع  مستفيدا من تعليقات الفدرالي أمس بأن التطورات الاقتصادية التي تشهدها الولايات المتحدة تضعف التوقعات بقيام البنك بجولة ثالثة من التخفيف الكمي، و اليوم المستثمرين على موعد مع مؤشر ADP للتغير في وظائف القطاع الخاص خلال الشهر الماضي و الذي من المتوقع أن يظهر ثبات في أعداد الوظائف المضافة للاقتصاد في القطاع الخاص و هذا قبيل تقرير الوظائف الأمريكي يوم الجمعة و الذي من المتوقع أن يزيد من رصيد الإشارات الايجابية للاقتصاد الأمريكي الذي يحاول النهوض و تحقيق الانتعاش الاقتصادي المنشود،  و يتداول مؤشر USDIX حاليا حول 79.51  و سجل الأعلى عند 79.57 و الأدنى عند 79.34 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.37.

هبط اليورو مقابل الدولار الأمريكي مسجلا ادنى مستويات منذ حوالي أسبوعيين قبيل قرار الفائدة من البنك المركزي الأوروبي و الذي من المتوقع أن يبقي سياسته النقدية عند سعر الفائدة بنسبة 1.0% دون تعديل دعما لمستويات النمو المتباطئة في المنطقة بعد تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو، و العيون سوف تكون مسلطة على المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك المركزي الأوروبي ماريو دراغي و الذي من المتوقع ان لا يضيف شيئا جديدا للأسواق المالية.

سوف تعلن الاقتصاديات الأوروبية اليوم عم بيانات قطاع الخدمي و الذي من المتوقع أن يظهر ثبات في القراءات النهائية، مؤكدة استمرار الانكماش في وتيرة أداء القطاع الخدمي خلال الشهر الماضي، و هذا ما سوف يزيد مزيدا من التأكيدات بان الاقتصاديات الأوروبية أمام مرحلة حرجة، يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,3196 و سجل الأعلى عند مستويات  1,3380 و الأدنى عند 1,3182 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,3359.

انخفض الجنيه مقابل الدولار الأمريكي بشكل حاد مع ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المنخفض اليوم مع انخفاض مستويات الثقة، و هذا الانخفاض في الزوج قبيل الإعلان عن بيان القطاع الخدمي و الذي من المتوقع ان يظهر تسارع وتيرة النمو القطاع هذا ما سوف يدعم التوقعات بأن الاقتصاد الملكي بدأ بالعودة للمسار الصحيح، يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,5885 و سجل الأعلى عند مستويات  1,5916 و الأدنى عند 1,5871 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,5910.

يتداول الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني حول أعلى مستويات منذ يومين مع الانخفاض الحاصل في الأسهم الأسيوية التي تراجعت بشكل حاد بتأثير من التعليقات الفدرالية أمس بعدم توسيع سياسة التخفيف الكمي مع ثبات مسيرة الانتعاش الاقتصادي، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 82.66 و سجل الأعلى عند 82.93 و الأدنى عند 82.55 مقارنة بسعر الافتتاح عند 82.80.