الأربعاء، أبريل 04، 2012

جبروت الدولار و عناد الين الياباني

شهدنا موجة صاعدة قوية جداً في سعر صرف الدولار الأمريكي بدأت منذ يوم أمس بعد أن أشار الفيدرالي بأنه لن يقوم باتخاذ سياسة تخفيف كمي على المدى القريب بقوله أنه سوف يتخذ إجراءات تحفيز اقتصادي في حال احتاج الاقتصاد لذلك و تباطأ، و انخفضت مستويات التضخم. لكن عندما قال الفيدرالي بأن الاقتصاد الأمريكي يحقق نمواً "معتدلاً " و مستويات البطالة قد تنخفض خلال الفترة المقبلة، أصبح احتمال اتخاذ إجراءات تحفيز اقتصادي ضعيفة جداً، و هذا ما سبب موجة صاعدة قوية للدولار الأمريكي أمام العملات الأجنبية، و سبب حالة من القلق في الأسواق المالية و عمليات جني أرباح واسعة دفعت في الين الياباني أيضاً للارتفاع وسط عمليات جني أرباح واسعة.
انخفضت معظم مؤشرات الأسهم الآسيوية الرئيسية هذا اليوم، و نذكر انخفاض مؤشر نيكاي الياباني بمقدار 2.29%، و كذلك انخفضت مؤشرات الأسهم الأوروبية و يتداول حالياً مؤشر كاك الفرنسي بانخفاض يزيد عن 1.65% و انخفض مؤشر داكس الألماني بأكثر من 1.85%. إن هذه الحال انطبقت على تداولات العقود الآجلة لمؤشرات الأسهم الأمريكية. حيث أن مؤشرات الأسهم ارتفعت بشكل كبير خلال الفترة الماضية، ووصلت مستويات تفوق ما يستحقه الوضع الاقتصادي الدولي، لكن على أمل أن يحفّز الفيدرالي الاقتصاد الأمريكي، لكن بعد انخفاض هذه التوقعات، حصلت موجة كبيرة من جني الأرباح في الأسواق المالية استفاد منها الدولار الأمريكي و الين الياباني.
حالياً، ينتظر المتداولون تصريح محافظ البنك المركزي الأوروبي" دراغي" بعد قرار الفائدة الأوروبية و الذي تم فيه الحفاظ على سعر الفائدة على ما هو عليه عند 1.00%، و هذا القرار كان معروفاً و متوقعاً بقوّة سابقاً، لكتن يبقى حالياً انتظار تصريح دراجي الصحفي و سوف يراقب فيه المتداولون أي إشارات عن وضع الاقتصاد الأوروبي و سياسات البنك الأوروبي المستقبلية و وضع أزمة الديون السيادية، و هذا ما يزيد التوتر في الأسواق المالية مما يسبب مزيداً من الضغط على الأصول المرتفعة العائد و منها تستمر موجات الانخفاض في أسعار الأصول مرتفعة العائد و العملات مقابل كل من الدولار الأمريكي و الين الياباني.
اليورو مقابل الدولار الأمريكي
للجلسة الثالثة على التوالي، نرى سعر صرف اليورو و هو ينخفض مقابل الدولار الأمريكي، و هذا اليوم، انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي من الأعلى عند 1.3238 دولار لليورو الواحد ليلامس الأدنى له عند سعر 1.3140 دولار. تداولات اليورو السلبية ما زالت مستمرة، و مع استمرار قوّة الدولار يبقي اليورو في وضع سلبي.
يظهر التحليل الفني لنا بأن ثبات الزوج ما دون سعر 1.3220 هذا اليوم قد يكون له تأثير كبير سلبي على اليورو و قد يدفعه في مزيد من الانخفاض، فيما نستطيع أن نرى بأن أنصار التحليل الفني يظهرون بأن الثبات ما دون 1.3140 قد يكون بمثابة تسهيل لمهمة الدولار للارتفاع مقابل اليورو.
البيانات الاقتصادية الأوروبية أظهرت أن الاقتصاد ما زال ضعيفاً، إذ انكمشت مبيعات التجزئة خلال شهر آذار بمقدار 0.1%، و رغم أن هذا أفضل مما كان متوقعا، لكنه ما زال يظهر الانكماش، و حتى بيانات مؤشر مدراء المشتريات الخدمي الذي ظهر بأفضل من التقديرات السابقة و حقق ارتفاع إلى 49.2، ما زال يظهر انكماش القطاع، و هذا ما يضع اليورو في وضع حرج أمام الدولار، خصوصاً لو مال تصريح دراجي الصحفي اليوم لإظهار ضعف الاقتصاد أكثر و ابتعاد مخاطر التضخم.
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
حتى مع بيانات مؤشر مدراء المشتريات لقطاع الخدمات في بريطانيا و الذي أظهر تسارعاً كبيراً في النمو، بارتفاع المؤشر من مستوى 53.8 إلى 55.3 نقطة، إلا أن قوّة الدولار سحقت الجنيه الإسترليني و دفعه للانخفاض. انخفض سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم من الأعلى له مقابل الدولار عند 1.5916 وصولاً للأدنى عند 1.5857 دولار للجنيه الإسترليني الواحد في ثاني جلسة من الانخفاض القوي للجنيه مقابل الدولار.
ثبات الجنيه الإسترليني تحت مستوى 1.5925 أعطى احتمالاً بالنسبة للتحليل الفني في أن تستمر السلبية، و الثبات ما دون ذلك المستوى قد يسبب مزيداً من السلبية للاتجاه نحو سعر 1.5730 دولار للجنيه الإسترليني الواحد.
لا شك أن حركة الزوج متأثرة بقوّة في ارتفاع الدولار الأمريكي، لكن أيضاً في انتظار قرار البنك البريطاني يوم غد الخميس، و رغم أن التوقعات تظهر بأن البنك سوف يحتفظ في سعر الفائدة عند 0.50% و يحتفظ في مبلغ برنامج شراء الأصول عند 325 مليار جنيه، إلا أن المتداولين لا يستبعدون أن نرى إضافات على سياسة برنامج الأصول، لكن مع البيانات الاقتصادية التي ظهرت مؤخراً، فاحتمال ذلك ضعيف فعلاً، و رغم هذا، نرى الجنيه الإسترليني الآن يعاني من قوّة الدولار.
الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني
لم تفلح عملة أن تقف في وجه الدولار من العملات الرئيسية هذا اليوم إلا الين الياباني، حيث أن الين استقبل طلباً كبيراً هذا اليوم بانخفاض أسواق الأسهم و انخفاض أسعار الأصول المرتفعة العائد وسط عمليات جني أرباح اتجهت للين الياباني شراءاً لتغطية مراكز مالية في الأصول  المرتفعة العائد تم استخدام الين الياباني كطرف فيها عندما ارتفعت الاستثمارات فيها.
استطاع الين الياباني دفع الدولار للانخفاض هذا اليوم من الأعلى 82.93 ين للدولار إلى مستوى 82.07 ين، و على مستوى جلسة اليوم، نرى الين الياباني يتداول بقوّة كبيرة مقابل الدولار و معظم العملات في العالم، لكن لو نظرنا إلى صافي تداولات اليوم و يوم أمس، سوف نجد بأن الدولار الأمريكي ما زال يحتفظ في بعض المكاسب مقابل الين الياباني.
إن الارتفاع في سعر صرف الين هذا اليوم توقّف قبل وصول مستويات الدعم الفرعية 82.00، و يوم أمس توقّف الاتجاه الهابط للدولار حول مستوى 81.50 ، و بحسب التحليل الفني قد يكون ذلك سبباً لأن يعود الدولار الأمريكي لاكتساب العزم الصاعد من جديد مقابل الين الياباني.
لا تقتصر بيانات و أخبار هذا اليوم على تصريح محافظ البنك المركزي الأوروبي، بل سوف نستقبل حفنة من البيانات الاقتصادية الهامة من الولايات المتحدة منها بيانات مؤشر ADP لوظائف القطاع الخاص، و المتوقع له أن يظهر استمرار إضافة الوظائف بأكثر من 200 ألف وظيفة شهرياً، كما سوف نكون مع بيانات مؤشر معهد التزويد الغير صناعي من الولايات المتحدة، و الذي من المتوقع أن يظهر تباطؤ قليل، لكن استمرار النمو الممتاز في قطاع الخدمات. إن تلك البيانات قد تضيف تذبذباً عنيفاً في الأسواق المالية تنعكس أيضاً على أسواق العملات الأجنبية هذا اليوم."ecpulse