الثلاثاء، فبراير 28، 2012

العراق سيدعو شركات لبدء العمل في مشروع ميناء ضخم


بغداد (رويترز) - قالت الشركة العامة لموانئ العراق ان العراق سيدعو الشركات للتقدم بعروض لبناء كاسر للأمواج في الخليج وذلك في المرحلة الاولى لمشروع بناء ميناء ضخم يتكلف ستة مليارات دولار أرجأته عقود من العقوبات والحرب.وسيبنى الميناء المعروف باسم الفاو الكبير جنوبي مدينة البصرة مركز صناعة النفط في البلاد. ويخطط العراق لاقامة مركز تجاري حديث في الخليج منذ الثمانينات لكن هذه الخطط توقفت في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وقال عمران راضي ثاني المدير العام للشركة لرويترز ان وزارة النقل ستسعى قريبا للحصول على عروض لبناء كاسر الامواج الذي من المتوقع أن يتكلف نحو 400 مليار دينار (340 مليون دولار).

ايران تقبل السداد بالذهب من الشركاء التجاريين


طهران (رويترز) - نقلت وكالة أنباء الجمهورية الاسلامية الايرانية عن محافظ البنك المركزي قوله يوم الثلاثاء إن ايران ستقبل سداد مستحقاتها بالذهب بدلا من الدولار من الشركاء التجاريين.
وتواجه المؤسسات المالية الايرانية صعوبات بسبب العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي لاجبار طهران على وقف برنامجها النووي.
وبسبب الصعوبات الشديدة في سداد المدفوعات للبنوك الايرانية بالدولار اضطر شركاء ايران التجاريون للبحث عن طرق بديلة لتسوية تعاملاتهم بما في ذلك اتفاقات المقايضة المباشرة.
ونقلت الوكالة عن محافظ البنك المركزي محمود بهمني قوله "في تعاملاتها التجارية مع الدول الاخرى لا تقيد ايران نفسها بالدولار الامريكي .. ويمكن للدولة أن تدفع بعملتها."

الذهب يستعيد قوته بعد المصادقة الالمانية على صفقة الانقاذ اليونانية

استعادت عقود الذهب الآجلة قوتها اليوم الثلاثاء، حيث ارتفعت للمرة الأولى في ثلاثة أيام فيما عزز ضعف .لدولار الامريكي .على نطاق واسع عزز جاذبية المعدن النفيس في حين ينتظر المستثمرون . ضخ الدفعة الثانية من السيولة الثانية . من البنك المركزي الأوروبي قبل فتح مراكز جديدة .

ارتفاع مؤشر ثقة المستهلكين الأمريكي في فبراير


لقد جاءت قراءة مؤشر ثقة المستهلكين الأمريكي بعد المراجعة من 61.1 إلى 61.5 في يناير، و سجلت ارتفاعاً إلى المستوى 70.8 في فبراير. و قد تخطت القراءة التوقعات المسجلة 63.0.