الخميس، أبريل 26، 2012

مخزونات الغاز الطبيعي

صدر اليوم التقرير وكالة الطاقة الأمريكية والخاص بمخزونات الغاز الطبيعي ليظهر ارتفاعاً في تلك المخزونات بقيمة 47 مليار قدم مكعب، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت ارتفاعاً بقيمة 25 مليار قدم مكعب، وبأعلى من التوقعات التي بلغت ارتفاعاً بقيمة 45 مليار قدم مكعب.

مبيعات المنازل قيد الانتظار الأمريكية


صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر آذار/مارس بنسبة 4.1% مقارنة بنسبة -0.5% في القراءة السابقة لشهر شباط/فبراير، و بذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 1.0%.
أما عن القراءة السنوية لمبيعات المنازل قيد الانتظار لشهر آذار/مارس فقد جاءت بنسبة 10.8% مقارنة بنسبة 13.9% في القراءة السنوية السابقة لشهر، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أفضل من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 7.3%.

دبي تصدر بنجاح سندات اسلامية ب1,25 مليار دولار وسط اقبال كبير من المستثمرين

اعلنت حكومة دبي الخميس انها اصدرت بنجاح صكوكا (سندات اسلامية) ب1,25 مليار دولار على شريحتين وقد حققت اكتتابات بلغت حوالى اربعة اضعاف قيمة الاصدار وحصلت على نسب مخفضة على مقدار الربح المحدد لحملة الصكوك.ويعكس ذلك تحسن الاوضاع الاقتصادية في الامارة التي هزت الاسواق العالمية في تشرين الثاني/نوفمبر 2009 عندما طلبت تجميد استحقاقات ديون لمجموعة دبي العالمية العملاقة التي تملكها ب26 مليار دولار، وقد تمكنت في النهاية من اعادة هيكلة هذه الديون.وقال بيان وزعه المكتب الاعلامي للحكومة ان دائرة المالية نجحت في "تسعير واصدار صكوك بقيمة 1,250 مليون دولار مقسمة لشريحتين بقيمة 650 مليون دولار لعشر سنوات و600 مليون دولار لخمس سنوات".وذكر البيان ان قيمة الاكتتاب التي حققها الاصدار بلغت قرابة اربعة اضعاف قيمة الاصدار "الامر الذي يعكس الجاذبية العالية لهذه الصكوك والقبول الكبير الذي حظيت به بين المستثمرين".وحددت قيمة مقدار الربح التي توازي نسبة الفادئة بالنسبة للسندات العادية، ب6,45% على الشريحة المستحقة خلال عشر سنوات والبالغة 650 مليون دولار، وب4,9% لشريحة الخمس سنوات البالغة 600 مليون دولار.

مؤشر طلبات الإعانة الأمريكي

صدر عن الإقتصاد الأمريكي مؤشر طلبات الإعانة للاسبوع المنتهي في 21 من نيسان/أبريل، حيث ارتفع المؤشر ليصل إلى 388 ألف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 386 ألف طلب، والتي تم تعديلها إلى 389 ألف طلب، وبأسوأ من التوقعات التي بلغت 375 ألف طلب.
وعلى صعيد آخر فقد صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم مؤشر طلبات الإعانة المستمرة للاسبوع المنتهي في 14 من نيسان/أبريل، والذي أظهر ارتفاعاً في المؤشر ليصل إلى 3315 ألف طلب، بالمقارنة مع القراءة السابقة التي بلغت 3297 ألف طلب والتي تم تعديلها إلى 3312 ألف طلب، وبأسوأ من التوقعات التي بلغت 3293 ألف طلب.

جايتنر: "الغباء والجشع" وراء الازمات المالية


بورتلاند (أمريكا) (رويترز) - تعهد وزير الخزانة الامريكي تيموثي جايتنر بالسعى لطمأنة الامريكيين بأن ادارة الرئيس باراك أوباما تفعل ما بوسعها لمواجهة أسوأ أزمة مالية منذ الكساد الكبير.
وقال جايتنر بعد جولة في أحد مصانع بورتلاند بولاية أوريجون الليلة الماضية "عجلة العدالة تدور الان. انها لا تدور بالسرعة التي يريدها الناس لكن لدينا أفضل نظام في العالم يضمن قدرتنا على تطبيق القانون."
وأضاف جايتنر الذي ساعد في معالجة الازمة المالية عندما كان يعمل رئيسا لبنك الاحتياطي الاتحادي في نيويورك خلال ادارة الرئيس السابق جورج بوش "معظم الازمات الاقتصادية تحدث بسبب مزيج من الغباء والجشع والتهور والاقبال على المخاطرة والامل."
ويحث جايتنر أوروبا على اظهار قدر أكبر من الصرامة في التعامل مع أزمة الديون.

الثقة تنهار في منطقة اليورو خلال نيسان/ ابريل وتُنذر بتعمّق الركود


صدرت البيانات الأوروبية عزيزي القارئ لتشهد الثقة الاقتصادية في منطقة اليورو بأسوأ من التوقعات خلال شهر نيسان/ ابريل مظهرة علامات تعمّق الركود خلال الربع الأول من هذا العام، واضعين بعين الاعتبار أن منطقة اليورو تعاني من ضعف الأنشطة الاقتصادية وذلك إزاء انخفاض معدلات التوظيف بالإضافة إلى الخطط التقشّفية التي تتبعها الحكومات للحد من توسع المديونية لديها.
بالنظر إلى أجندة البيانات الصادرة عن منطقة اليورو، نجد بأن مؤشر مناخ الأعمال انخفض خلال شهر نيسان/ ابريل بأسوأ من التوقعات، إذ وصل المؤشر إلى -0.52 مقارنة بالقراءة السابقة عند -0.30 والتي تم تعديلها إلى -0.28 وبأسوأ من توقعات الأسواق التي بلغت -0.30، مما يضع ضغوطات كبيرة أمام اقتصاد القارّة العجوز.
في حين توسع انخفاض ثقة المستهلك خلال الشهر نفسه ليصل المؤشر في قراءته النهائية إلى -19.9 مقارنة بالقراءة النهائية للشهر السابق والتوقعات عند -19.8 وبأسوأ من القراءة الثانية للشهر نفسه عند -19.1، وبالنسبة لمؤشر الثقة بالاقتصاد فقد انخفضت القراءة إلى 92.8 مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى 94.5 وبأسوأ من التوقعات عند 94.2.
وبالوصول إلى الثقة بالصناعات، فقد توسع الانخفاض أيضاً في القراءة الصادرة إلى -9.0 مقارنة بالقراءة السابقة التي تم تعديلها إلى -7.1 وبأسوأ من التوقعات التي بلغت -7.0، في حين انخفضت قراءة مؤشر الثقة بالخدمات خلال شهر نيسان/ ابريل إلى -2.4 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت -0.3 بأسوأ من التوقعات عند -0.5.
واضعين بعين الاعتبار عزيزي القارئ بأن الأوضاع في قطاعي الصناعة والخدمات لا تزال ضعيفة وقيد البحث عن الاستقرار، والتحديات تواصل تأثيرها على نشاط القطاعين، مشيرين إلى أن هذه البيانات الصادرة عكست مدى ضعف اقتصاد منطقة اليورو وسط الخطط التقشّفية المتبعة من قبل الحكومات التي أسهمت في تراجع الأنشطة الاقتصادية وارتفاع معدلات البطالة.
وهنا نشير بأن الأوضاع في الاقتصاديات الرئيسية حول العالم لا تزال هشّة أمام أية صدمات، ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن

الدولار الأمريكي يهبط أمام سلة العملات

هبط الدولار الأمريكي بعد قرار البنك الفدرالي أمس بتثيت سعر الفائدة المرجعي عند
 مستويات 0.0-0.25% ، و بعد المؤتمر الصحفي لمحافظ البنك الفدرالي الأمريكي
 بن برنانكاي الذي رفع فيه التوقعات المستقبلية للنمو و التضخم ، مع التوقعات بتراجع
 معدلات البطالة خلال الثلاثة أعوام القادمة، و هذا قبيل يوم واحد من تقرير الناتج المحلي
 الإجمالي خلال الربع الأول من العام الجاري و الذي من المتوقع أن يظهر تباطؤ في
وتيرة النمو و هذا ما يدعم التوقعات بأن الفدرالي سوف يتدخل، خاصة و أن أشار بالأمس
 بأنه سوف يتدخل في حال استدعت الحاجة لذلك يتنظر اليوم المستثمرين على الأجندة
الامريكية مبيعات المنازل قيد الانتظار خلال الشهر التي من المتوقع أن تشير لاستمرار
 ضعف القطاع الذي لا يزال يعاني من تداعيات الأزمة الائتمانية الماضية، يتداول مؤشر
 الدولار حاليا حول مستويات 78.87 و سجل الأعلى عند 79.08 و الأدنى عند
78.82.

ارتفع اليورو مقابل الدولار الأمريكي مستفيدا من الانخفاض الحاصل في قيمة العملة 
الخضراء، وهذا قبيل تقرير الثقة الذي من المتوقع أن يشير لاستمرار تشاؤم المستثمرين
 تجاه الاقتصاديات في منطقة اليورو خاصة  مع تجدد المخاوف بشأن اسبانيا والتي

هبوط الدولار الامريكي لادنى مستوى في 7 أشهر أمام الكندي والاسترليني




(رويترز) - هبط الدولار الامريكي لادنى مستوى في سبعة أشهر أمام نظيره الكندي والجنيه الاسترليني يوم الخميس اذ تتعرض العملة الامريكية لضغوط على نطاق واسع بعدما لم يقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) ما يغير التوقعات بأنه سيواصل الميل لتيسير السياسة النقدية.

وتراجعت العملة الامريكية الى 0.9818 دولار كندي مسجلة أدنى مستوى منذ منتصف سبتمبر وأفاد متعاملون بقيام بنك مركزي اسيوي بعمليات بيع في مستهل التعاملات في لندن.

وارتفع الاسترليني نحو 0.2 بالمئة عن الاغلاق السابق الى 1.6192 دولار.

العيون تترقّب نتائج الشركات المالية مع بيانات الثقة من منطقة اليورو


بعد يوم حافل شهدناه أمس وسط اصدار العديد من الشركات الأوروبية و العالمية بياناتها المالية و التي ساعدت في تحسين الصورة الحالة للأوضاع الاقتصادية نظراً لما اظهرته من نتائج مبهجة، و التي ساعدت في تحسين الشعور العام و شغلت اهتمام المستثمرين بعض الشيء، نترقب اليوم حفنة من بيانات الثقة الصادرة من منطقة اليورو على أمل ظهور بعض الاشارات الايجابية، هذا عدا طبعاً عن مجموعة الشركات التي ستقوم غداً باصدار نتائجها المالية.
تتسلط الأضواء في هذه الأوقات على نتائج أعمال الشركات التي تُظهر أرقاماً ممتازة و مبهجة حتى الآن لتلعب دور مهم جداً و رئيسي في تحسين الشهور العام و تشتيت تركيز المستثمرين و خوفهم الذي انصب مؤخراً على تكاليف الاقتراض التي لبثت بالصعود خصوصاً على الدولة المتعثرة لتُشكل سحابة سوداء تُغطي مستقبل تلك الدول و على رأسها اسبانيا.
و كما كان هو الحال أمس، نحن نعتقد استمرارية جلب نتائج أعمال الشركات اهتمام المستثمرين و تركيزهم المطلق على هذه النتائج، خاصة و شهدنا أمس خلو الأجندة الاقتصادية من البيانات خاصة من منطقة اليورو، و لكن أظهرت بريطانيا بيانات النمو لديها لتُثبت رسمياً دخولها في دائرة الركود الاقتصادي بعد تسجيلها انكماشاً في الربع الأول و الذي يُعتبر ثاني ربع على التوالي ينكمش به الاقتصاد الملكي.
و بتلك البيانات الاقتصادية على الاقتصاد الملكي أصبحت المهمة صعبة جداً على صناع القرار البريطانيين خاصة مع عودة اقتصادها للركود المزدوج على الرغم من ارتفاع أسهار المستهلكين لمستويات تفوق بكثير المستويات المقبولة للمركزي البريطاني، و الذي يجعل قرار تحفيز الاقتصاد بالمزيد من السيولة هو قرار مصير. و لكن ننوه هنا عزيزي القارئ إلى أنه على الرغم من جهود المركزي البريطاني برفع برنامج شراء الأصول و تحفيز الاقتصاد إلا أن هذا لم يحد من الانحدار الذي يتجهه الاقتصاد الملكي.
و لكن على الرغم من هذه البيانات المحبطة، إلا ان المستثمرين و الأسواق المالية قد تتبعوا نتائج الأعمال كما أشرنا و استمدوا منها بعض التفاؤل لنشهد موجة تفاؤل رفعت من الاسواق المالية الأوروبية سواء مؤشرات الأسهم الرئيسية أم العملات الأوروبية التي استطاعت أمس التغلب على نظراؤها.
و اليوم، سيبقى تركيز المستثمرين الأكبر على نتائج الشركات المالية خاصة و ان كبرى الشركات الأوروبية و العالمية على موعد غداَ

تقرير يحض على معالجة زيادة الاستهلاك والنمو السكاني من أجل مستقبل أفضل



ذكر تقرير لمجموعة من الباحثين أنه ينبغي التغلب على ظاهرة زيادة الاستهلاك في الدول الغنية بالإضافة إلى معالجة النمو السكاني السريع في الدول الفقيرة من أجل تمهيد الطريق نحو مجتمع عالمي أكثر استقراراً.
وقضى مجموعة الباحثين، الذين تم اختيارهم بواسطة الجمعية الملكية في بريطانيا، قرابة السنتين في إعداد تقريرهم وكتابة ملاحظاتهم الخاصة بأنماط الحياة في المجتماعات الغنية والفقيرة على حد سواء.
واقترح التقرير إعطاء جميع السيدات حق الاستفادة من برامج تنظيم الأسرة، والحد من ظاهرة فضلات الطعام الزائد.
وسيتم أخذ التقرير بعين الاعتبار خلال الإعداد لقمة مجموعة العشرين التي تستضيفها مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية في شهر يونيو حزيران المقبل.
وقال الرئيس المشرف على إصدر التقرير سير جون سالستون بالقطع نحن نعيش في وقت حيوي وحرج لنا ولكوكبنا. مع تغير ملحوظ في الصحة البشرية والأنماط الغذائية .مضيفاً أن الحل ليس أمراً صعب المنال بل يمكننا تحقيقه بأيدينا .
ورغم أن النمو البشري بصفة عامة كان مجالاً مثيراً للجدال في الأوساط البيئية، إلا أن المعدلات شهدت انخفاضاً في السنوات الأخيرة. وذلك بسبب قدرة الموارد الطبيعية على استيعاب مزيد من المواليد رغم التوقعات المغايرة، وكذلك بسبب قيام الدول الغنية بتصوير النمو السكاني على أنه مشكلة كبيرة لإخفاء حقيقة زيادة الاستهلاك في المجتمعات الغربية.
وقال إليا زولو المدير التنفيذي للمعهد الأفريقي لسياسة التنمية الذي يتخذ من نيروبي مقراً له يجب أن نستثمر في مجال تنظيم الأسرة في الدول الأكثر فقراً لأننا نتوقع زيادة المواليد فيها بصورة كبيرة قبل نهاية القرن الحالي، أفريقيا وحدها سيزداد عدد سكانها بنحو ملياري شخص .
وأضاف زولو يجب الاهتمام بالرعاية الصحية للأطفال والأمهات ، كما يجب استثمار المزيد من الأموال في التعليم في الدول

مجلس الشيوخ الارجنتيني يوافق على تأميم أكبر شركة نفطية في البلاد


(رويترز) - وافق مجلس الشيوخ في الارجنتين في اقتراع اجراه في وقت مبكر يوم الخميس على مشروع قانون قدمته الحكومة لتأميم أكبر شركة نفطية في البلاد (واي.بي.اف) ممهدا بذلك الطريق امام موافقة مرجحة من مجلس النواب الاسبوع القادم.
وكشفت الرئيسة كريستينا فرنانديز -التي يسيطر حزبها على مجلسي الكونجرس- عن خطط الاسبوع الماضي للاستحواذ على حصة قدرها 51 بالمئة في (واي.بي.اف) من شركة ريبسول الاسبانية.
وتقول الحكومة ان الشركة القابضة خفضت استثماراتها وانتاجها في الارجنتين وهو اتهام نفته ريبسول.
ووافق مجلس الشيوخ بأغلبية ساحقة على مشروع قانون تأميم الشركة اذ أيده 63 من اعضاء المجلس بينما عارضه ثلاثة اعضاء فقط وامتنع أربعة عن التصويت.
ويؤيد معظم الارجنتينيين تأميم (واي.بي.اف) التي جرى خصخصتها في اواخر عقد التسعينات بعد ان ظلت 70 عاما تحست سيطرة كاملة للدولة. ويلقي الكثيرون باللوم على الخصخصة وغيرها من اصلاحات الاقتصاد الحر التي استحدثت في ذلك العقد عن الانهيار المالي الذي ضرب الارجنتين في 2001-2002 .
وقال السناتور ميجيل بيكيتو -وهو حليف لفرنانديز- قبيل اجراء الاقتراع "خصخصة واي.بي.اف. كانت أحد أسوأ الاخطاء في تلك الحقبة."

مسح: معنويات المستهلكين البريطانيين تقفز الي أعلى مستوى في 9 أشهر


(رويترز) - أظهر مسح شهري لشركة نيشن وايد للتمويل العقاري يوم الخميس ان معنويات المستهلكين البريطانيين قفزت في مارس اذار الي أعلى مستوى لها في تسعة أشهر فيما اصبح الناس أقل قلقا بشان سوق الوظائف وأكثر استعدادا للانفاق على شراء سلع رئيسية مثل السيارات والمساكن.
وتتفق الارقام مع أكبر زيادة في مبيعات التجزئة في المملكة المتحدة في أكثر من عام لكنها تتناقض مع بيانات نشرت امس الاربعاء تظهر ان الاقتصاد البريطاني انزلق مرة أخرى الي الركود في الاشهر الثلاثة الاولى من 2012 .
وقفز مؤشر نيشن وايد لثقة المستهلكين الي 53 نقطة من 44 في فبراير شباط رغم انه يبقى منخفضا 23 نقطة عن متوسطه الطويل الاجل.
وقال روبرت جاردنر كبير الخبراء الاقتصاديين في نيشن وايد "معظم البيانات التي استند اليها المسح ترسم صورة أكثر تفاؤلا لاقتصاد المملكة المتحدة من البيانات الرسمية التي صدرت في الشهور القليلة الماضية."
واضاف قائلا "ربما ان الانخفاض العام في التضخم من مستويات مرتفعة بلغت 5.2 بالمئة في سبتمبر (ايلول) الماضي الي 3.5 بالمئة في مارس ساعد في دعم القدرة على الانفاق وبالتالي فانه رفع معنويات المستهلكين على مدى الاشهر الستة الماضية."
وقال جاردنر "لكن الاقتصاد من المتوقع ان يستجمع قوته ببطء والتحسن في الثقة ربما يتضح انه قصير الاجل."
وشمل مسح نيشن وايد 1000 شخص واجري في الفترة من 20 الي 25 مارس.

واردات اليابان من النفط الايراني تهبط 6.3% على اساس سنوي في مارس



(رويترز)  أظهرت بيانات من وزارة المالية اليابانية يوم الخميس أن واردات اليابان النفطية التي عبرت الجمارك من ايران هبطت بنسبة 6.3 بالمئة في مارس اذار مقارنة مع مستواها قبل عام لتصل الي 355400 برميل يوميا.
لكن واردات الخام من ايران في مارس سجلت زيادة بلغت 41.9 بالمئة مقارنة مع مستواها في فبراير شباط البالغ 267700 برميل يوميا.