الاثنين، أبريل 30، 2012

انخفاض العملات أمام الدولار وسط مستجدات أوروبية و ترقّب لأمريكيّة


أظهرت هذا اليوم بيانات إسبانيا أن البلاد حققت انكماشاً خلال الربع الأول من هذه السنة بمقدار أقل من التوقعات، لكن هذا لا يلغي فكرة أن إسبانيا حالياً في ركود اقتصادي. حيث انكمش الاقتصاد الإسباني بمقدار 0.3% خلال الربع الأول من هذه السنة 2012 تابعاً لانكماش مقداره 0.3% أيضاً خلال الربع الرابع الماضي من عام 2011. هذا و يتابع المتداولون حال إسبانيا المثقلة في الديون، و التي وصل فيها العجز مستويات مرتفعة جداً، فيما مستوى البطالة وصل إلى 24.4% و هو الأعلى في البلاد منذ عام 1994 عندما وصل إلى 24.55% في ذلك الحين.
من الناحية الأخرى، نستطيع أن نرى قلقاً أوروبياً تجاه وضع إسبانيا المالي، و بعد أن خفّضت وكالة ستاندرد آند بورز الأمريكية تصنيف الديون السيادية الإسبانية لكل من الديون طولية الأجل و قصيرة الأجل. كل هذا رافقه اليوم قليل من الارتفاع في مستوى التضخم الأوروبي ليصل إلى 2.6%، و بذلك نرى الأسواق المالية الأوروبية متوتّرة جداً، خصوصاً في انتظار نتائج الانتخابات الفرنسية و الإيطالية، و الانتخابات المحليّة الألمانية.
في انتظار أسبوع ثقيل في بياناته و المستجدات الاقتصادية، نرى بأن الدولار الأمريكي تداول اليوم على ارتفاع مقابل معظم العملات الأجنبية، كذلك ارتفع سعر صرف الين الياباني مقابل كل العملات الرئيسية في العالم، و هذا في ظل بعض عمليات جني الأرباح التي حصلت.
اليورو مقابل الدولار الأمريكي
انخفض سعر صرف اليورو هذا اليوم بعد أن لامس الأعلى له عند سعر 1.3266 دولار لليورو الواحد، و قد انخفض الزوج ليحقق الأدنى عند سعر 1.3218 دولار لليورو. و التحليل الفني يظهر بأن سبب هذا الانخفاض كامن في الفشل في الثبات فوق مستوى المقاومة الأقرب 1.3250 جلسة اليوم، فيما تبقى المقاومة الأهم عند 1.3320 سبب السلبية التي يرجّحها أنصار التحليل الفني.
في نفس الوقت، يظهر لنا المحللون الفنيّون بأن كسر سعر 1.3180 هو السبيل لتأكيد الاتجاه الهابط على الزوج، و دفع السعر للانخفاض بتأثير من المؤشرات الفنية التي تبدو في وضع سلبي، لكن بحاجة لتأكيد هذا من خلال كسر الدعم المشار له.
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
بعد عشر جلسات على التوالي من الارتفاع، نرى سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم و قد عاد للانخفاض بعد تحقيقه الأعلى منذ
31-08-2011 الماضي عند سعر 1.6300 دولار للجنيه الإسترليني الواحد. بعد ملامسة الأعلى المشار له، انخفض السعر ليحقق الأدنى الذي ما زال يتداول في مستويات قريبة منه عند 1.6251 دولار للجنيه الإسترليني الواحد.
الميل الصاعد على الزوج يبدو وارداً بحسب التحليل الفني، و هذا بدعم من الاستقرار فوق مستوى 1.6165 المقاومة التي تم اختراقها سابقاً و تحوّلت إلى دعم. بل أن الثبات لحظياً فوق سعر 1.6230 قد يكون دافعاً لأن نرى عودة الاتجاه الصاعد من جديد على الزوج.
الاختلاف بين توقعات اتجاه البنك البريطاني و احتمالات قيام الفيدرالي بسياسات دعم اقتصادية لاحقاً، هو السبب الرئيسي وراء الاندفاع الكبير في سعر صرف الجنيه الإسترليني مقابل العديد من العملات الأجنبية منها الدولار الأمريكي. لكن هذا اليوم، يبدو بأن الدولار الأمريكي يستمتع في بعض الارتفاع وسط بعض عمليات جني الأرباح التي تسود الأسواق مع بداية هذا الأسبوع.
الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني
رغم قوّة الدولار مقابل سلّة العملات الأجنبية ، لكن الين الياباني استطاع التفوّق هذا اليوم أيضاً في أسواق صرف العملات الأجنبية، حيث أن سعر صرف الين الياباني ارتفع مقابل معظم العملات في العالم و ارتفع اليوم مقابل الدولار من سعر 80.38 وصولاً إلى 80.06 ين للدولار الأمريكي الواحد، و ظهر هذا على شكل انخفاض الزوج من المستويات الموضحّة.
وصل الزوج إلى مستويات هامة جداً فنياً، و هي مستوى الحاجز الفني و النفسي 80.00 ين للدولار الأمريكي الواحد. لكن، من الأعلى نقف أمام ضغط المتوسط المتحرك 100 و الثبات ما دون مستوى 81.50 ثم 81.00، و هذا ما يجعل التحليل الفني في وضع محايد هذا اليوم خصوصاً مع إشارات التشبع في البيع الظاهرة على مؤشرات العزم، و التي تتطلّب تأكيد ثبات الفواصل الهامة حول 80.00 ين للدولار الأمريكي الواحد قبل تحديد الاتجاه القادم على الزوج.
مع المستجدات الاقتصادية الأوروبية التي تظهر لنا بشكل شبه يومي، يترقّب المتداولين اليوم بيانات مؤشر نفقات الاستهلاك الشخصي الأمريكي، و هو مؤشر التضخم المعتمد من قبل الفيدرالي الأمريكي، و التوقعات تظهر احتمال قليل جداً من الارتفاع من 1.9% إلى 2.0%، و هذا بحسب القيمة الجوهرية المعتمدة من قبل الفيدرالي عندما يتم اتخاذ القرارات تجاه السياسات المالية و النقدية.
في حال أظهرت بيانات التضخم انخفاضاً غير متوقع، فقد نرى حركة هبوط واضحة للدولار الأمريكي، فيما ارتفاع المؤشر الجوهري بأكثر من التوقعات، قد تزيد الدولار الأمريكي قوّة. لكن قيمة قريبة من 1.9% أو 2.0% قد تكون مدعاة لحركات متذبذبة للدولار في انتظار مزيد من البيانات الاقتصادية التي أهمها بيانات يوم الجمعة المقبل ، و هي بيانات الوظائف الأمريكية.