الأربعاء، فبراير 29، 2012

الذهب يهبط 4 % في أكبر خسارة يومية هذا العام


لندن (رويترز) - هبطت أسعار الذهب أكثر من أربعة بالمئة يوم الاربعاء مسجلة أكبر هبوط لها في يوم واحد هذا العام.

وقال محللون ان شهادة لرئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) بن برنانكي أشارت الى أنه من المستبعد أن يلجأ البنك الى مزيد من تيسير الائتمان في المدى القصير.

وكانت التوقعات بتمديد أجل السياسة النقدية الامريكية الميسرة للغاية داعما رئيسيا لارتفاع أسعار الذهب,

رئيس البنك الفدرالي الأمريكي بن برنانكي يبعثر الأوراق في الأسواق المالية .. وتلميحات بتدخل قريب للفدرالي وخطط التخفيف الكمي لا تزال على الطاولة


أكد رئيس البنك الفدرالي الأمريكي بن برنانكي من خلال شهادته حول السياسات النقدية للبنك الفدرالي الأمريكي أمام لجنة الخدمات المالية في مجلس النواب الأمريكي في العاصمة الأمريكية واشنطن على أن التحسن الأخير الذي شهده قطاع العمل الأمريكي وضع البنك الفدرالي الأمريكي في حالة مراقبة للبيانات التي ستصدر عن الاقتصاد الأمريكي عن كثب في الآونة المقبلة.
هذا وقد أكد برنانكي على أن معدلات البطالة في الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال مرتفعة، على الرغم من التحسن الأخير الذي شهدته الأوضاع في قطاع العمل الأمريكي، مشيراً إلى أن معدلات التضخم في الولايات المتحدة الأمريكية لا تزال تحت السيطرة ومكبوحة الجماح، الأمر الذي يبقي خيار رفع أسعار الفائدة في الولايات المتحدة بعيد المنال، مع العلم بأن البنك الفدرالي الأمريكي أكد مؤخراً على أن أسعار الفائدة ستبقى على ما هي عليه عند مستوياتها المتدنية التاريخية الحالية بين 0.00 و 0.25 بالمئة، وذلك لدعم عجلة النمو في الولايات المتحدة.

تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات النفط الخام

صدر عن الاقتصاد الأمريكي التقرير الأسبوعي لوكالة الطاقة الأمريكية للأسبوع المنقضي 
في 24 من شباط و الذي أظهر فائض في مخزونات النفط الخام بنحو 4.2 مليون برميل 
مقارنة بفائض بقيمة 1.6 مليون برميل في القراءة الأسبوعية السابقة، و بذلك تعد القراءة 
الحالية أقل من توقعات المحللين التي أشارت لفائض بقيمة 1.1 مليون برميل.

الاقتصاد الامريكي ينمو 3 % في الربع الاخير من 2011


واشنطن (رويترز) - تسارعت قليلا وتيرة نمو الاقتصاد في الولايات المتحدة عما كان متوقعا من قبل في الربع الاخير من عام 2011 مع زيادة انفاق المستهلكين ومؤسسات الاعمال الامر الذي قد يهدئ المخاوف من تباطؤ حاد في النمو في أوائل 2012.

وقالت وزارة التجارة في ثاني تقدير لها ان الناتج المحلي الاجمالي نما ثلاثة في المئة على أساس سنوي في أسرع وتيرة منذ الربع الثاني من عام 2010. وشكل ذلك ارتفاعا من تقدير سابق في يناير كانون الثاني عند 2.8 في المئة.

ارتفاع انتاج أوبك في فبراير


لندن (رويترز) - أظهر مسح لرويترز يوم الاربعاء أن انتاج أوبك من النفط ارتفع في فبراير 
شباط الى أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول 2008 نتيجة لاستمرار تعافي الانتاج الليبي وارتفاع الامدادات من أنجولا والسعودية.
وأظهر المسح الذي شمل مصادر في شركات نفطية ومسؤولين في أوبك ومحللين أن الانتاج من كل دول المنظمة الاثنتي عشرة بلغ في المتوسط 31.23 مليون برميل يوميا ارتفاعا من 30.95 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني

مخصصات البنك المركزي الأوروبي لعمليات التمويل طويلة الأجل تتجاوز التوقعات


أطلق البنك المركزي الأوروبي الجولة الثانية من عمليات التمويل طويلة الأجل التي ستستمر لثلاث سنوات اليوم، إذ بلغت قيمتها 529.53 مليار يورو مقارنة بالجولة الأولى والتي استثمرت قرابة 489 مليار يورو؛ لتتجاوز التوقعات المسجلة 450 مليار يورو.
جدير بالذكر أن البنك المركزي الأوروبي لديه 800 طلب قروض خلال الجولة الثانية من عمليات التمويل مقارنة بـ 523 خلال الجولة الأولى من التمويل.

الجنيه الإسترليني وعلامات على ارتفاع الاستهلاك


ارتفع الجنيه الإسترليني مثل اليورو مقابل الدولار الأكريكي بفضل ارتفاع مؤشر إجمالي مبيعات التجزئة والجملة الصادر عن اتحاد الصناعة البريطاني والذي سجل صعودًا على نحو قوي، حيث يقيس ذلك المؤشر معدلا إنفاق المستهلكين وله علاقة قوية مع مؤشر مبيعات التجزئة. هذا وقد ارتفع مؤشر إجمالي مبيعات التجزئة والجملة الصادر عن اتحاد الصناعة البريطاني إلى أعلى مستوياته على مدار 8 أشهر خلال الشهر الحالي نظرًا لارتفاع معدلات استهلاك الغذاء، حيث ارتفع المؤشر من -22 إلى -2 مع توقعات بارتفاع المبيعات إلى 2%،