الاثنين، أبريل 23، 2012

الصين تتوقع نمو التجارة مع ألمانيا لنحو المثلين بحلول 2015


قال رئيس الوزراء الصيني ون جيا باو يوم الاثنين ان بوسع الصين وألمانيا زيادة حجم التجارة الثنائية الى نحو المثلين خلال السنوات الثلاث المقبلة لكن ينبغي تحسين امكانية دخول السوق ومكافحة الحماية التجارية.
وتعهد أمام المنتدى الاقتصادي الالماني الصيني بمدينة هانوفر بأن تحمي بكين الملكية الفكرية وهي مبعث قلق رئيسي لالمانيا وغيرها من الدول الغربية التي تستثمر في الصين.
وقال في معرض هانوفر الصناعي الذي يقام كل عامين "نريد أن يبلغ حجم التجارة 280 مليار دولار بحلول عام 2015." وتشارك نحو 500 شركة صينية في المعرض.
وبلغ حجم التجارة بين الصين وألمانيا 190 مليار دولار (144 مليار يورو) في العام الماضي وتسهم ألمانيا بنحو ثلث اجمالي حجم تجارة الصين مع الدول السبع والعشرين الاعضاء في الاتحاد الاوروبي.
وحققت الصين 14.5 مليار يورو فائضا في تجارتها مع ألمانيا في العام الماضي لكن الشركات الالمانية أثبت نجاحا أكبر من نظيراتها في أوروبا في دخول السوق الصينية.
ومن المقرر أن يوقع ون في وقت لاحق اليوم اتفاقا مع شركة فولكسفاجن لاقامة مصنع جديد في اقليم شينجيانغ بغرب الصين.

تراجع حاد للاسهم الامريكية عند الفتح


فتحت الاسهم الامريكية على انخفاض حاد يوم الاثنين بفعل بيانات أوروبية ضعيفة وتجدد القلق بشأن كيفية معالجة منطقة اليورو لأزمة
 ديونها في حين تراجع سهم وول مارت اثر تقرير عن عرقلتها تحقيقا في دعاوي دفع رشى.ونزل مؤشر داو جونز الصناعي ‪ لاسهم
 الشركات الامريكية الكبرى 61. 145 نقطة بما يعادل 1.12 بالمئة ليصل الى 12883.65 نقطة.وهبط مؤشر ستاندرد اند بورز
 500 ‪ الاوسع نطاقا 15.53 نقطة أو 13. 1 بالمئة مسجلا 1363 نقطة.وفقد مؤشر ناسداك المجمع ‪ الذي تغلب عليه أسهم شركات 
التكنولوجيا 35.20 نقطة أو 1.17 بالمئة ليسجل 2965.25 نقطة.

قيمة صندوق قطري السيادي تتجاوز 100 مليار دولار


 كشف عضو مجلس ادارة جهاز قطر للاستثمار حسين عبدالله، أن قيمة أصول الجهاز والذي يمثل الصنودق السيادي والذراع الاستثمارية لدولة قطر في الخارج تجاوزت 100 مليار دولار.

وقال عبد الله في تصريحات على هامش مؤتمر الامم المتحدة الثالث عشر للتجارة والتنمية بثتها وكالة فرانس برس، حول ما اذا كانت قيمة الصندوق تجاوزت 100 مليار دولار، إن قيمة الصندوق أكثر من ذلك بكثير" دون أن يحدد رقما.
وقدر العبد الله حجم الصناديق السيادية على مستوى العالم ما بين 4 إلى 7 تريليونات دولار، موضحاً أن استثمارات جهاز قطر وهو الذراع الاستثمارية لدولة قطر في الخارج قد تعرضت العام الماضي لخسائر "بسيطة جدا" لا تزيد عن واحد في المائة في حين كانت العائدات في عام 2010 نحو 40 في المائة.
وحققت قطر فوائض في الميزانية بفضل عائدات النفط والغاز، وهي ثالث اغنى دولة بالغاز في العالم واكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال.
وضاعفت قطر في السنوات الاخيرة عمليات الاستحواذ على حصص في شركات استراتيجية في الخارج مثل مجموعة توتال النفطية الفرنسية ومجموعة "ال في ام اتش" الفرنسية للمنتجات الفاخرة.

ولفت عبد الله إلى أن العائد على البنية التحتية مرتفع ويتراوح بين 12 إلى 18 في المائة ويعتمد على نوعية المشروع والمخاطر المتعلقة وجغرافيته والعملة التي يبنى عليها.

وأضاف: ما زلنا في الأزمة المالية العالمية وآثارها موجودة والنمو الاقتصادي بطيء جدا وفي أوروبا النمو صفر في المائة، متوقعا أن يكون النمو الاقتصادي للسنوات المقبلة في أوروبا وأميركا بطيئا.

وقال: "لذلك سنكون حذرين في اختيار نوعية الشركات والفرص الموجودة، وأستطيع أن أقول إننا نشطون وحذرون ومحافظون في الوقت نفسه".

وأكد أن بعض الشركات التي تستثمر بها قطر في أوروبا مرتبطة بأسواق تحقق معدلات نمو مرتفعة مثل الصين التي تنمو بمعدل 9 في المائة وسوف يستمر النمو بهذه النسبة إلى أكثر من 15 سنة قادمة وفق توقعاتنا." الاسواق نت

الذهب يهبط أكثر من 1 % الى أدنى مستوى في أسبوعين ونصف



 تراجعت أسعار الذهب أكثر من واحد بالمئة يوم الاثنين لتسجل أدنى مستوياتها في أسبوعين ونصف عند 1619.99 دولار للاوقية (الاونصة) مع تسارع عمليات البيع في بورصة كومكس للعقود الاجلة وهو ما رفع الخسائر المبكرة المرتبطة بانخفاض اليورو.وهبط سعر الذهب في السوق الفورية واحدا بالمئة الى 1625.26 دولار للاوقية بحلول الساعة 1232 بتوقيت جرينتش بينما انخفضت عقود الذهب الامريكية الاجلة تسليم يونيو حزيران 15.70 دولار الى 1627.10 دولار للاوقية. (رويترز) 

السلبية في البيانات الأوروبية تضغط على اليورو


يبدو بان أزمة الديون السيادية تثبت لنا تأثيرها الكبير على الأسواق و الاقتصاد الأوروبيين، حيث أننا نجد اليوم على أجندتنا الاقتصادية بيانات أثبتت انكماش قوي في قطاع الصناعة الألماني ظهر على مؤشر مدراء المشتريات الصناعي الذي أظهر انخفاضاً غير متوقع  إلى مستوى 46.3، و هذا الانخفاض اعتبر حاداً مشيراً إلى انكماش واضح في القطاع.
كذلك بالنسبة لمؤشرات مدراء المشتريات في الاتحاد الأوروبي، فقد أظهرت قيمة المؤشر المركّب انخفاضاً من 49.1 إلى 47.4 ، و المؤشر الصناعي انخفض من 47.7 إلى 46.0 و كذلك بالنسبة لقطاع الخدمات، فقد أظهر نفس المؤشر انخفاض إلى مستوى 47.9 منخفضاً من السابق 49.2 نقطة. كل تلك القيم ما دون مستوى الـ 50 نقطة، و هذا المستوى هو الفاصل بين النمو و الانكماش، مما يشير إلى استمرار الضغط السلبي على الاقتصاد الأوروبي خلال الشهر الأول من الربع الثاني الجاري من هذه السنة.
في الحقيقة، بدأت السلبية في الأسواق المالية الدولية من إعلان الصين اليوم عن بيانات مؤشر مدراء المشتريات الصناعي الصادر من HSBC، حيث أن المؤشر تحسّن، فقد ارتفع من مستوى 48.3 إلى 49.1، لكن هذا يظهر استمرار الانكماش في القطاع للشهر السادس على التوالي، و هذا يزيد السلبية في الأسواق المالية الدولية و يزيد القلق على وضع الاتحاد الأوروبي الذي يعاني أزمة الديون السيادية.
اليورو مقابل الدولار الأمريكي
انخفض سعر صرف اليورو مقابل الدولار الأمريكي هذا اليوم بعد اكتفاءه في الأعلى عند مستوى 1.3210 دولار لليورو الواحد، و استمر الاتجاه الهابط على الزوج ليتداول حالياً قرب أدنى مستوياته لهذا اليوم عند سعر 1.3122 دولار لليورو الواحد، و التي عندها فقط كل مكاسب يوم الجمعة الماضي.
يظهر التحليل الفني بأن الزوج حالياً ما زال ضمن مستويات هامة لا تؤكد استمرار السلبية، لكن في حال أغلق الزوج هذا اليوم ما دون المتوسط المتحرك البسيط 100 فقد نرى استمرار السلبية، فيما كسر سعر 1.3070 قد يمدد من الاتجاه الهابط لهذا اليوم، فذلك الدعم قد يشكّل فاصلاً لحظياً هاماً.
الأثر الاقتصادي هذا اليوم على اليورو كان واضحاً، لكن نرى أيضاً ضغطاً سياسياً كبيراً إثر تقدّم الحزب الاشتراكي في الانتخابات الرئاسية الفرنسية، و المتداولون في قلق كبير من هذا، حيث أن الحزب الاشتراكي قد يتجّه إلى وقف و تقليل الكثير من خطط التقشّف، و إيقاف مساعدات فرنسا إلى دول الاتحاد الأوروبي التي تعاني أزمة الديون السيادية، مما يزيد وضع أوروبا سوءً.
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
لم يكن هنالك بيانات اقتصادية هامة من بريطانيا، هذا اليوم، لكن وقع الجنيه الإسترليني ضحية التشاؤم الذي عم الأسواق المالية الدولية، فقد شهدنا إثر ذلك ارتفاع قوي في سعر صرف الدولار الأمريكي دفع سعر صرف الجنيه للانخفاض هذا اليوم من الأعلى عند سعر 1.6132 وصولاً إلى سعر 1.6075 جنيه للدولار الأمريكي الواحد.
بحسب التحليل الفني، قد يكون أي تداول ما دون سعر 1.6165 سبباً لأن نرى اتجاه هابط على الزوج، فيما قد يكون كسر سعر 1.6060 سبباً لأن نرى اندفاع هابط أكثر وضوحاً عليه لاستهداف مستويات حول 1.5975 دولار للجنيه الإسترليني الواحد.
الدولار الأمريكي مقابل الين الياباني
رغم قوّة الدولار مقابل سلّة العملات الأجنبية، إلا أن الين الياباني هذا اليوم استفاد من التشاؤم الكبير في الأسواق المالية ليرتفع مقابل سلّة العملات الرئيسية الأجنبية معظمها بما فيها الدولار الأمريكي، فعمليات جني الأرباح في الأسواق سببت طلباً على الين في ظل تصفية مراكز مالية ذات عائد مرتفع، و هذا ما دفع سعر صرف الين الياباني للارتفاع مقابل الدولار الأمريكي و انخفض الدولار من مستوى 81.66 ين إلى مستوى 80.95 ين للدولار الأمريكي الواحد.
رغم الاتجاه الهابط للدولار الأمريكي هذا اليوم مقابل الين الياباني، إلا أنه عبارة عن تصحيح طبيعي، و الثبات فوق مستوى 80.00 ين للدولار الأمريكي الواحد قد يكون دافعا ًلان نرى عودة الاتجاه الصاعد من جديد."ecpulse

ارتفاع مبيعات الجملة في كندا



صدر عن الاقتصاد الكندي قراءة مبيعات الجملة لشهر شباط بنسبة 1.6%
مقارنة بنسبة -1.1% التي عدلت من نسبة -1.0% في القراءة السابقة
 لشهر كانون الثاني، و بذلك تعد القراءة الحالية أفضل من توقعات المحللين
 التي أشارت لنسبة -0.2%.

تخبّط المشاعر في فرنسا وسط الانتخابات الرئاسية والبيانات الصناعية الأوروبية التي تخالف التوقعات بانكماش متواصل



بدأت الجلسة الأوروبية بانخفاض عزيزي القارئ، وسط حالة من التشاؤم التي اجتاحت الأسواق العالمية صباح اليوم، فمن ناحية فرنسا تشهد حالة من التخبّط إثر المخاوف التي تنامت بخصوص الضغوطات التي قد تقع على الاقتصاد في المرحلة المقبلة، واضعين بعين الاعتبار أن الفرنسيين توجهوا صباح أمس الأحد للإدلاء بأصواتهم ضمن الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي قد تضيع من ساركوزي، حيث أن غريمه فرانسوا هولاند تفوّق عليه في الجولة الأولى.
ومن ناحية أخرى صدرت القراءة المتقدمة لمؤشر مدراء المشتريات الصيني بداية لتظهر تحسّن الأوضاع في قطاع الصناعة خلال شهر نيسان/ ابريل ولكن يبقى القطاع في مرحلة انكماش، حيث وصل المؤشر إلى 49.1 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 48.3، ولكن مؤشر مدراء المشتريات الصناعي الألماني انكمش بأسوأ من التوقعات خلال الشهر نفسه ليصل المؤشر إلى 46.3 مقابل 48.4 وبأسوأ من التوقعات عند 49.0.
وبالنسبة لاقتصاد منطقة اليورو فقد انكمشت القراءة المتقدمة لمؤشر مدراء المشتريات الصناعي خلال نيسان/ ابريل إلى 46.0 مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 47.7 وبأسوأ من التوقعات عند 48.1، كما انخفضت القراءة المتقدمة لمؤشر مدراء المشتريات المركب الأوروبي إلى 47.4 مقابل 49.1 وبأدنى من التوقعات أيضاً عند 49.1.
وهذا يضع ضغوطاً أكثر على اقتصاد القارّة العجوز فيما يتعلق بأنشطة القطاع الصناعي، وبالنسبة لقطاع الخدمات، فقد صدر عن الاقتصاد الأكبر في منطقة اليورو - ألمانيا - مؤشر مدراء المشتريات الخدمي الذي شهد توسعاً إلى 52.6 مقابل 52.1 وبأعلى من التوقعات عند 52.3، في حين انكمشت القراءة المتقدمة لمؤشر مدراء المشتريات الخدمي لمنطقة اليورو إلى 47.9 مقابل 49.2 وبأسوأ من التوقعات التي بلغت 49.3.
هنا يجب أن نشير بأنه على الرغم من التحسن الطفيف الذي شهده قطاع الخدمات في منطقة اليورو إلا أنه لا يزال دون حدّ النمو 50.0، كما ومن الناحية الأخرى صدرت البيانات الصناعة لتؤكد ضعف الأنشطة الصناعية، حيث أن الأوضاع في قطاعي الصناعة والخدمات لا تزال ضعيفة، والتحديات تواصل تأثيرها على نشاط القطاعين.
لا تزال الأوضاع في الاقتصاديات الرئيسية حول العالم هشّة أمام أية صدمات، ولا بد لنا من الإشارة هنا إلى أن منطقة اليورو وقعت في دائرة انكماش النمو خلال الربع الأخير من العام الماضي، فقد انكمش الناتج المحلي الإجمالي لمنطقة اليورو خلال الثلاثة أشهر المنتهية في كانون الأول بنسبة 0.3% مقارنة بالنمو الطفيف خلال الربع الثالث بنمو بنسبة 0.2%، مع العلم أن التوقعات تشير بأن

ارتفاع الديون إلى الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو



ارتفع معدل الديون إلى الناتج المحلي الإجمالي في منطقة اليورو خلال العام 2011
 مسجلا مستويات 87.2% مقارنة بالقراءة السابقة بنسبة 85.4% ، و التي تم
تعديلها إلى 85.3%.

الأسهم الأوروبية تنخفض مع فشل ساركوزي في الجولة الأولى للانتخابات

بدأت الأسهم الأوروبية تعاملات الأسبوع الاقتصادي منخفضة بعد فشل نيكولا ساركوزي في الحصول على أعلى نسبة تصويت المرة الأولى التي يفشل فيها رئيس فرنسي في الفوز بدورة رئاسية ثانية من الدورة الأولى للانتخابات وذلك منذ بداية الجمهورية الخامسة عام 1958، و هذاا في الوقت الذي بلغت فيه نسبة المشاركة في التصويت أكثر من 80 % .

تأثرت الأسهم الأوروبية اليوم أيضا من مؤشر مدراء المشتريات الصناعي في منطقة اليورو و ألمانيا، و الذي سجل خلال الشهر الماضي انكماشا حادا جدا متأثرا من تفاقم أزمة الديون في المنطقة و التي شلت الصادرات الأوروبية، و هذا ما سوف ينعكس سلبا على مستويات النمو في المنطقة خلال النصف الأول من 2012.

ارتفع سهم  فليبس البوم   بعد الإعلان عن نتائج اعمالها خلال الربع الماضي و التي أظهرت ارتفاعا فاق التوقعات بعد التحسن الملحوظ في مبيعات الشركة ، و هذا البيان سيكون له الأثر الايجابي على سهم الشركة الذي صعد بنسبة 14.34% لمستيوات 14.34 يورو خلال تعاملات الجمعة الماضية.

يتوقع أن تعلن شركة فايزر( التي تعد اكبر شركة عالمية لصناعة الأدوية) بأنها اتمت صفقة بيع أحد وحدات المتخصصة لأغدية الأطفال لشركة السويسرية العملاقة نسلته بأكثر من  10 مليار يورو، و هذا ما سيكون له الأثر الايجابي على أسهم شركة نستله التي أغلقت الجمعة عند مستويات 57.10 فرنك سويسري.

ارتفعت أسهم فودافون بعد أن وافقت على الاستحواذ على Cable & Wireless Worldwide Plc (CW/) بحوالي 1.04 مليار جنيه، و هذا النبأ كان له الأثر الايجابي على أسهم فودافون بنسبة 0.03% مسجلا مستويات تداول حاليا عند 171.550 جنيه.

قامت شركة استرازينكا اليوم باتمام صفقة شراء   Ardea Biosciences In بحوالي 1.26 مليار دولار أمريكي و هذا ضمن عمليات الشركة التوسيعية ، و و هذا النبأ كان له الأثر الايجابي على أسهم استرازينكا التي انخفضت بنسبة 0.92% مسجلا مستويات تداول حاليا عند 2,840 جنيه.
انخفض مؤشر فوتسي البريطاني بتمام الساعة 08:30 GMT بنسبة 1.53% أي بمقدار 88.54 نقطة مسجلا مستويات تداول حول 5683.61، و تراجع مؤشر داكس الألمانيبنسبة2.31% أي بمقدار 155.79 نقطة مسجلا مستويات تداول حول 6579.33 ، و أخيرا خسر مؤشر كاك الفرنسي بنسبة 1.64% أي بمقدار 52.20 نقطة مسجلا مستويات تداول حول 3136.38."fxnewstoday.ae



هل تشهد الايام القليله المقبله تراجع اسعار النفط في اسيا؟


اصبحت اسعار النفط في آسيا متقلبه للغايه والاوضاع تصير بصوره مزريه اخيرا بعد نشر ارقام البطالة في الولايات المتحدة ونجاح عملية اقتراض اسبانيا في سوق السندات بينما يشعر المستثمرون بالقلق الشديد من شائعة عن خفض تصنيف فرنسا.
وسط تقلب اسعار النفط ، قد ارتفع سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو 21 سنتا الى 102.48 دولارا بينما انخفض سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال تسليم حزيران/يونيو خمسة سنتات ليبلغ 117.95 دولارا.
وفي نفس هذاالسياق اشار المحلل فيليب فيتشرز في مذكرة ان 'القلق المتعلق بمنطقة اليورو تراجع بسبب الطلب الكبير على السندات الاسبانية بينما شجع التراجع الاخير في الاسعاء عمليات شراء' النفط مما دفع بها الى الارتفاع مجددا.
ومن جهه اخري نجحت اسبانيا مجددا في استدانة مبلغ اكبر بقليل مما كان متوقعا في سوق السندات مما جذب عددا كبيرا من المستثمرين الى معدل فائدة اكبر بشكل طفيف مما كان.
وتجاوز الطلب السبعة مليارات يورو مما سمح للخزانة الاسبانية بالحصول على 2,541 مليار يورو بينما كان الهامش محددا بما بين 1.5 و2.5 مليار يورو.
وحدد الفائدة للقرض على مدى عشر سنوات بـ5.743 بالمئة مقابل 5.403 بالمئة خلال العملية السابقة التي جرت في 19 كانون الثاني/يناير، كما ذكر المصرف المركزي الاسباني.
وتلقت الاسواق التي تتابع باهتمام الاخبار الاقتصادية القادمة من الولايات المتحدة اكبر بلد مستهلك للفنط في العالم، سلسلة من المؤشرات السلبية. فقد ذكرت وزارة العمل ان عدد الطلبات الجديدة للبطالة تراجع ولكن بشكل طفيف جدا في الاسبوع الثاني من نيسان/ابريل في الولايات المحدة بعدما ارتفع في الايام الاولى من الشهر الجاري. وتحدث المؤشر عن 386 الف عاطل جديد عن العمل وهو رقم اكبر بفارق واضح عما كام توقعا (375 الفا)، كما ذكر محللون.
كما اثارت الارقام المتعلقة بمبيعات المساكن القديمة خيبة امل، اذ ذكرت الجمعية الوطنية لوكلاء العقارات الاميركيين انها تراجعت 2.6 بالمئة في آذار/مارس عما كانت عليه في الشهر الذي سبقه.
وتحدثت ارقام اخرى عن تباطؤ النشاط الصناعي في فيلادلفيا بوتيرة اسرع مما كان يتوقع المحللون.
والى كل هذه الانباء، سرت شائعة اكدت باريس ان لا اساس لها، عن خفض التصنيف الائتماني لفرنسا قبل ثلاثة ايام من الانتخابات الرئاسية، ما اثر الى حد كبير على البورصات واسواق السندات.
وكان سعر برميل النفط الخفيف (لايت سويت كرود) تسليم ايار/مايو تراجع عند الاغلاق الخميس 40 سنتا عن سعر الاربعاء ليبلغ 102.27 دولارا في سوق المبادلات في نيويورك.
اما في لندن، فقد ارتفع سعر برميل البرنت نفط بحر الشمال ثلاثة سنتات ليبلغ 118 دولارا."forexpros