الجمعة، مارس 09، 2012

الدولار يرتفع في أعقاب بيانات التوظيف الأمريكية ونجاح مقايضة الدين اليونانية

سجل الدولار الأمريكي أعلى مستوى له خلال تعاملات اليوم الجمعة لتشهد العملة الأمريكية أعلى ارتفاع لها منذ 18 يناير وذلك في أعقاب التحسن غير المتوقع لسوق العمل الأمريكية علاوة على تمديد الفيدرالي الأمريكي برامج التسهيل النقدي وذلك وفقاً لكريستوفر بيتشيو المحلل الفني بـ DailyFX. تزامن ذلك الارتفاع مع تعافي اليورو في أعقاب نجاح صفقة مقايضة الدين اليوناني حيث بلغ حجم المشاركة في تلك المقايضة بنحو 96%، ليتمكن الدولار الأمريكي بعدها من اختراق مستويات المقاومة القوية. وفي حالة أن جاءت تحركات اليوم في سوق العملات لتعرض ردة فعل المتعاملين في السوق تجاه مقايضة الدين اليونانية، فقد يكون هناك توقعات باستمرار تعافي الدولار على نحو ملحوظ خلال الأيام المقبلة. ــ DailyFX

اتساع العجز التجاري لامريكا مع ارتفاع الواردات الى مستوى قياسي



واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير لوزارة التجارة الامريكية يوم الجمعة أن العجز التجاري للولايات المتحدة اتسع أكثر من المتوقع في يناير كانون الثاني حيث ساهم ارتفاع أسعار النفط وتنامي الطلب في رفع الواردات الى مستوى قياسي.
وارتفع العجز التجاري أكثر من أربعة بالمئة ليصل الى 52.6 مليار دولار وهو أعلى مستوياته منذ أكتوبر تشرين الاول 2008. وعدلت الوزارة تقديرها للعجز التجاري في ديسمبر كانون الاول الى 50.4 مليار دولار من الرقم السابق 8ر 48 مليار دولار.
وارتفعت الواردات 2.1 بالمئة لتسجل مستوى قياسيا عند 233.4 مليار دولار. وكانت الصين صاحبة حصة كبيرة من الزيادة اذ ارتفعت الواردات الامريكية منها بنسبة 4.7 بالمئة الى 34.4 مليار دولار.
لكن الصادرات الامريكية شهدت شهرا قويا اخر حيث نمت بنسبة 1.4 بالمئة في يناير الى 180.8 مليار دولار بدعم من صادرات قياسية للخدمات.
وسجلت صادرات السيارات والمنتجات الرأسمالية أيضا مستويات قياسية مما يظهر ارتفاع القدرات التنافسية للمنتجات الامريكية في الاسواق العالمية.
وكان النمو مدفوعا بالصادرات الى المكسيك واليابان بينما تراجعت الصادرات الى الصين والاتحاد الاوروبي.
واتسع العجز التجاري للولايات المتحدة مع الصين الذي يحظى بمتابعة عن كثب بنسبة 12.5 بالمئة ليصل الى 26 مليار دولار. وفي العام الماضي سجل هذا العجز مستوى قياسيا سنويا تجاوز 295 مليار دولار

الوظائف الامريكية تنمو بقوة في فبراير ونسبة البطالة 8.3 %


واشنطن (رويترز) - زاد التوظيف في الولايات المتحدة بمعدل قوي في فبراير شباط للشهر الثالث على التوالي في علامة على اتساع نطاق التعافي الاقتصادي وتراجع الحاجة الى تيسير نقدي اضافي من الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي).
وقالت وزارة العمل اليوم الجمعة ان أصحاب العمل أضافوا 227 ألف وظيفة الشهر الماضي واستقرت نسبة البطالة عند أدنى مستوياتها في ثلاثة أعوام البالغ 8.3 بالمئة.
وهذه أول مرة منذ بداية 2011 تنمو فيها الوظائف أكثر من 200 ألف وظيفة في ثلاثة أشهر متتالية مما يعزز فرص الرئيس باراك أوباما في اعادة انتخابه لولاية ثانية.
وجرى تعديل بيانات ديسمبر كانون الاول ويناير كانون الثاني لتكشف أن الوظائف التي أضافها الاقتصاد خلال الشهرين أكثر بمقدار 61 ألف وظيفة عما أظهرته الارقام الاولية.

اليونان تشيد بنجاح "ساحق" لمبادلة السندات


 قال وزير المالية اليوناني اليوم الجمعة ان عرض مبادلة السندات لتخفيف عبء الدين على البلاد كان ناجحا للغاية بعد أن حصل العرض على نسبة قبول كبيرة من جانب الدائنين من القطاع الخاص وجنب البلاد خطرا فوريا يتمثل في التخلف عن السداد.
وقال ايفانجيلوس فينيزيلوس أمام البرلمان في أول تصريحات رسمية له منذ صدور النتائج الرسمية للعرض "مبادلة الدين حققت نجاحا ساحقا."