الثلاثاء، مارس 13، 2012

الاحتياطي الاتحادي الامريكي يبقي الفائدة دون تغيير



واشنطن (رويترز) - لم يقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء اشارات تذكر الى احتمال مواصلة التيسير النقدي واكتفى برفع توقعاته الاقتصادية بشكل طفيف بينما كرر مخاوفه من مستوى البطالة المرتفع.
وقال البنك المركزي انه يتوقع نموا "متوسطا" على مدى الارباع القادمة وانخفاضا تدريجيا في نسبة البطالة بعد أن قال في يناير كانون الثاني انه يتوقع نموا "متواضعا".
وقال ان ارتفاع تكاليف الطاقة في الفترة الاخيرة من المتوقع أن يرفع التضخم لكن بشكل مؤقت فقط. وأضاف أن من المتوقع على المدى البعيد أن يكون التضخم عند المستوى المستهدف البالغ اثنين بالمئة أو يقل عنه.
وقال الاحتياطي الاتحادي في بيان بعد اجتماع ليوم واحد "تشهد الاوضاع في سوق العمل مزيدا من التحسن.. انخفضت البطالة بشكل ملحوظ في الاشهر الماضية لكنها لا تزال مرتفعة."
وكرر البنك كما كان متوقعا على نطاق واسع توقعاته بابقاء أسعار الفائدة لليلة واحدة قرب الصفر حتى أواخر عام 2014 على الاقل وأنه سيواصل برنامجه في اعادة تشكيل مكونات محفظته لصالح الاوراق المالية طويلة الأجل.
وبعد صدور البيان حافظت الاسهم الامريكية على مكاسبها وارتفع الدولار الى أعلى مستوياته في 11 شهرا أمام الين وتراجعت أسعار السندات الحكومية الامريكية.

الولايات المتحدة ستخفض استهلاكها للنفط ب12 مليار برميل

قال رئيس الولايات المتحدة الأمريكية باراك أوباما  أن استخدام الطاقات النظيفة والتكنولوجيات الحديثة في مجال عقلنة استخدام الطاقة ستمكن بلاده من خفض حجم استهلاك النفط بأكثر من 12 مليار برميل بحلول 2025.
وأوضح أوباما في خطابه الأسبوعي ان عمليات التنقيب على النفط لن تخفض أسعار الوقود معربا عن أسفه لما تشهده أسعاره من ارتفاع.
واضاف انه "بامتلاك 2 % فقط من احتياط العالم فإننا لا نستطيع التنقيب لمجرد خفض أسعار الوقود في الوقت الذي نستهلك 20 % من النفط العالمي".
كما اعتبر الرئيس الأمريكي أن القفزة الاخيرة التي عرفتها أسعار الوقود تعطي الولايات المتحدة دافعا لضرورة الاستثمار في

الاقتصاد الأمريكي يتصدر أحاديث المستثمرين في شتى أنحاء المعمورة اليوم الثلاثاء



تتجه أعين المستثمرين حول العالم اليوم الثلاثاء نحو الولايات المتحدة الأمريكية، في ترقب واضح لبيانات اليوم، والمتمثلة في قرار اللجنة الفدرالية المفتوحة التابعة للبنك الفدرالي الأمريكي الخاص بأسعار الفائدة وتقرير مبيعات التجزئة، وقد ارتفع مؤشر الداو جونز الصناعي في تعاملاته الآجلة  ليصل إلى 13040 نقطة، 
ولا بد لنا من الإشارة إلى أن مؤشرات الأسهم الأمريكية ارتفعت في تعاملاتها الآجلة اليوم قبيل افتتاح الجلسة الأمريكية، إذ يتوقع المستثمرون نمو مبيعات التجزئة الأمريكية وبحسب بيانات اليوم بأعلى وتيرة لها منذ خمسة أشهر، وذلك في قراءة شهر شباط/فبراير، في حين من المتوقع أن تقوم اللجنة الفدرالية المفتوحة بتثبيت أسعار الفائدة الرئيسية عند مستوياتها المتدنية التاريخية الحالي بين 0.00 و 0.25 بالمئة.
وقد أغلقت الأسهم الأمريكية يوم أمس بتأرجح واضح، في حين ارتفع العائد على سندات الخزانة لأجل عشرة أعوام اليوم بواقع 0.014 بالمئة وذلك في ظل ترقب الأسواق لما سيسفر عنه اجتماع اللجنة الفدرالية المفتوحة، مع العلم بأن يوم الأمس لم يشهد صدور أية بيانات عن الولايات المتحدة الأمريكية، لذلك فإن تقرير الوظائف والذي صدر عن وزارة العمل الأمريكية يوم الجمعة لا يزال يسيطر على أذهان المستثمرين في الولايات المتحدة إلى جانب آخر مستجدات الأوضاع في أوروبا، علماً بأن تقرير الوظائف أشار إلى أن الاقتصاد الأمريكي نجح في خلق 227 ألف وظيفة جديدة خلال شهر شباط/فبراير.
هذا وقد استقرت عائدات سندات الخزينة الأمريكية لأجل عامين خلال ساعات مبكرة من تداولات اليوم، عقب ارتفاع الدولار الأمريكي وسط إقدام المستثمرين المستثمرين على تقليص مراكزهم المدينة في ظل ترقبهم لاجتماع اللجنة الفدرالية المفتوحة بخصوص أسعار