الثلاثاء، مارس 13، 2012

الاحتياطي الاتحادي الامريكي يبقي الفائدة دون تغيير



واشنطن (رويترز) - لم يقدم مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي) يوم الثلاثاء اشارات تذكر الى احتمال مواصلة التيسير النقدي واكتفى برفع توقعاته الاقتصادية بشكل طفيف بينما كرر مخاوفه من مستوى البطالة المرتفع.
وقال البنك المركزي انه يتوقع نموا "متوسطا" على مدى الارباع القادمة وانخفاضا تدريجيا في نسبة البطالة بعد أن قال في يناير كانون الثاني انه يتوقع نموا "متواضعا".
وقال ان ارتفاع تكاليف الطاقة في الفترة الاخيرة من المتوقع أن يرفع التضخم لكن بشكل مؤقت فقط. وأضاف أن من المتوقع على المدى البعيد أن يكون التضخم عند المستوى المستهدف البالغ اثنين بالمئة أو يقل عنه.
وقال الاحتياطي الاتحادي في بيان بعد اجتماع ليوم واحد "تشهد الاوضاع في سوق العمل مزيدا من التحسن.. انخفضت البطالة بشكل ملحوظ في الاشهر الماضية لكنها لا تزال مرتفعة."
وكرر البنك كما كان متوقعا على نطاق واسع توقعاته بابقاء أسعار الفائدة لليلة واحدة قرب الصفر حتى أواخر عام 2014 على الاقل وأنه سيواصل برنامجه في اعادة تشكيل مكونات محفظته لصالح الاوراق المالية طويلة الأجل.
وبعد صدور البيان حافظت الاسهم الامريكية على مكاسبها وارتفع الدولار الى أعلى مستوياته في 11 شهرا أمام الين وتراجعت أسعار السندات الحكومية الامريكية.