الاثنين، أبريل 30، 2012

انخفاض العملات أمام الدولار وسط مستجدات أوروبية و ترقّب لأمريكيّة


أظهرت هذا اليوم بيانات إسبانيا أن البلاد حققت انكماشاً خلال الربع الأول من هذه السنة بمقدار أقل من التوقعات، لكن هذا لا يلغي فكرة أن إسبانيا حالياً في ركود اقتصادي. حيث انكمش الاقتصاد الإسباني بمقدار 0.3% خلال الربع الأول من هذه السنة 2012 تابعاً لانكماش مقداره 0.3% أيضاً خلال الربع الرابع الماضي من عام 2011. هذا و يتابع المتداولون حال إسبانيا المثقلة في الديون، و التي وصل فيها العجز مستويات مرتفعة جداً، فيما مستوى البطالة وصل إلى 24.4% و هو الأعلى في البلاد منذ عام 1994 عندما وصل إلى 24.55% في ذلك الحين.
من الناحية الأخرى، نستطيع أن نرى قلقاً أوروبياً تجاه وضع إسبانيا المالي، و بعد أن خفّضت وكالة ستاندرد آند بورز الأمريكية تصنيف الديون السيادية الإسبانية لكل من الديون طولية الأجل و قصيرة الأجل. كل هذا رافقه اليوم قليل من الارتفاع في مستوى التضخم الأوروبي ليصل إلى 2.6%، و بذلك نرى الأسواق المالية الأوروبية متوتّرة جداً، خصوصاً في انتظار نتائج الانتخابات الفرنسية و الإيطالية، و الانتخابات المحليّة الألمانية.
في انتظار أسبوع ثقيل في بياناته و المستجدات الاقتصادية، نرى بأن الدولار الأمريكي تداول اليوم على ارتفاع مقابل معظم العملات الأجنبية، كذلك ارتفع سعر صرف الين الياباني مقابل كل العملات الرئيسية في العالم، و هذا في ظل بعض عمليات جني الأرباح التي حصلت.
اليورو مقابل الدولار الأمريكي
انخفض سعر صرف اليورو هذا اليوم بعد أن لامس الأعلى له عند سعر 1.3266 دولار لليورو الواحد، و قد انخفض الزوج ليحقق الأدنى عند سعر 1.3218 دولار لليورو. و التحليل الفني يظهر بأن سبب هذا الانخفاض كامن في الفشل في الثبات فوق مستوى المقاومة الأقرب 1.3250 جلسة اليوم، فيما تبقى المقاومة الأهم عند 1.3320 سبب السلبية التي يرجّحها أنصار التحليل الفني.
في نفس الوقت، يظهر لنا المحللون الفنيّون بأن كسر سعر 1.3180 هو السبيل لتأكيد الاتجاه الهابط على الزوج، و دفع السعر للانخفاض بتأثير من المؤشرات الفنية التي تبدو في وضع سلبي، لكن بحاجة لتأكيد هذا من خلال كسر الدعم المشار له.
الجنيه الإسترليني مقابل الدولار الأمريكي
بعد عشر جلسات على التوالي من الارتفاع، نرى سعر صرف الجنيه الإسترليني هذا اليوم و قد عاد للانخفاض بعد تحقيقه الأعلى منذ

الدولار الأمريكي يعود لموقعه كملاذ آمن


انطلق الاسبوع الجاري بنظرة متشائمة نوعاً ما، لنرى الدولار الأمريكي يسترد
 بعضاً من الخسائر التي تكبدها خلال الأسبوع الماضي على ضوء تنامي أمل المستثمرين
 باقتراب انطلاق الخطة التحفيزية الأمريكية الثالثة، أما اليوم اظهر تقرير الناتج المحلي
الإجمالي الكندي انكماشاً في الاقتصاد خلال شهر شباط/ فبراير بأسوأ من التوقعات،
الأمر الذي رفع من حدة القلق في الأسواق ليصبح الدولار الأمريكي ملاذاً آمنا في الأسواق.
أما بالنسبة لتقرير الدخل الأمريكي فقد أظهر ارتفاع مستويات الدخل الشخصي خلال
شهر آذار/ مارس بنسبة 0.4% مقارنة بالقراءة السابقة والمتوقعة عند 0.3%،
أما بالنسبة للإنفاق الشخصي فقد ارتفع بأسوأ من التوقعات، ولكن من الجدير بالذكر
 أن مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات الأمريكي انخفض خلال نيسان/ ابريل بأسوأ
من التوقعات ليؤكد على التشاؤم في الأسواق.
وبالنظر إلى سوق العملات من ناحية فنيّة، وبالحديث عن زوج اليورو مقابل الدولار
 الأمريكي، فقد قلّص من مكاسب يوم الجمعة الماضية بعد أن لامس أعلى مستوى
 له عند 1.3270 دولار، لينعكس الزوج حالياً لإعادة اختبار مناطق الدعم الرئيسية
 والمتوسط المتحرك لـ 50 يوم حول 1.3200 -1.3220 دولار، ونتوقع عزيزي
 القارئ بعض الدعم من هذه المناطق، والثبات دون 1.32 دولار قد يدفع الزوج
 للهبوط إلى 1.3150 دولار ومن ثم 1.3100 دولار، أما بالنسبة لسيناريو
 الصعودي المحتمل فإن الثبات فوق 1.3270 دولار قد يعيد الزوج إلى
1.3300 دولار ويليها 1.3350 دولار.
أما بالحديث عن زوج الجنيه الاسترليني أمام الدولار الأمريكي، فقد لامس مستويات
 المقاومة المستهدفة عند 1.6300 دولار، والتراجع للمسار السلبي نحو 1.6200
دولار أمر محتمل في الوقت الراهن، ويظهر مؤشر الستوكاستك بأن الزوج عبر الحدود
 السلبية تاركاً المناطق المشبّعة بعمليات الشراء، وينبغي أن تتمكن مستويات الدعم
1.6165 دولار من إيقاف الجانب السلبي، ولكن لا نزال نرى بأن الاتجاه الصاعد
سيستمر خلال المرحلة المقبلة.

زيادة الادخار والدخل الشخصي بالولايات المتحدة في مارس


سجل دخل المستهلك الامريكي في مارس اذار أكبر زيادة في ثلاثة أشهر لكن المستهلكين جنبوا جزءا من السيولة الزائدة بادخار المزيد مع زيادة الانفاق بصورة متواضعة فحسب.
وقالت وزارة التجارة الامريكية يوم الاثنين ان دخل المستهلك زاد 0.4 بالمئة الشهر الماضي. وتوقع المحللون أن يرتفع 0.3 بالمئة. وزاد الدخل بعد الضريبة 0.2 بالمئة في مارس عند أخذ ارتفاع الاسعار في الحسبان.
ونما الانفاق الاستهلاكي 0.3 بالمئة الشهر الماضي بينما كان متوسط التوقعات في استطلاع أجرته رويترز 0.4 بالمئة. وعند أخذ التضخم في الحسبان يكون الانفاق قد زاد 0.1 بالمئة.
وتباطأ نمو الاقتصاد الامريكي في الربع الاول مع قيام الشركات بتقليص الاستثمار واعادة تكوين المخزونات لكن بايقاع أبطأ.
وخفف ارتفاع انفاق المستهلكين على مدى الاشهر الثلاثة الاولى أثر التباطؤ لكن بيانات يوم الاثنين تنبئ بأن المستهلكين أنهوا الربع بأموال أقل متاحة للانفاق الحر.
ومع ارتفاع الاستهلاك بايقاع أبطأ من الدخل زاد معدل الادخار الى 3.8 بالمئة.
وزاد مؤشر سعري للانفاق الشخصي 0.2 بالمئة في مارس. وعلى مدى 12 شهرا حتى مارس ارتفع المؤشر 2.1 بالمئة وهي أضعف وتيرة في عام لكنها تظل فوق مستوى الاثنين بالمئة الذي يستهدفه مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الامريكي

تباطؤ نمو مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات

صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة مؤشر شيكاغو لمدراء المشتريات لشهر آذار بقيمة 56.2 مقارنة بما قيمته 62.2 في القراءة السابقة لشهر شباط، و ذلك تعد القراءة الحالية أسوء من توقعات المحللين التي أشارت إلي ما قيمته 60.0.

الدولار يتداول بارتفاع في نطاق ض امام نظرائه العالميين

 تداول الدولار الأمريكي محصورا في نطاق ضيق مقابل العملات الرئيسية اليوم الاثنين، كما أيدت اسبانيا المخاوف بشأن الطلب على الملاذ الآمن، ولكن بقي الدولار تحت الضغط في ظل التكهنات حول احتمال حدوث مزيد من التخفيف من قبل مجلس الاحتياطي الفيدرالي..

خلال التعاملات الأوروبية الصباحية، ارتفع الدولار أمام اليورو، مع تراجع اليورو / دولار بنسبة 0.17٪ ليسجل 1.3232.

يوم الجمعة، أظهرت بيانات رسمية أن الناتج المحلي الاجمالي في الولايات المتحدة نما بمعدل 2.2٪ في الاشهر الثلاثة حتى مارس، أقل من التوقعات لزيادة 2.5٪.
غذت البيانات المخيبة للآمال الآمال بأن مجلس الاحتياطي الفيدرالي قد يقوم بتنفيذ جولة جديدة من اجراءات التحفيز النقدي بعد ان ترك رئيس مجلس الاحتياطي الاتحادي بن برنانكي الباب مفتوحا أمام إمكانية عمل تسهيلات جديدة عقب اجتماع البنك للسياسة النقدية في الاسبوع الماضي، قائلا ان صناع القرار السياسي "على استعداد لبذل المزيد من الجهود" إذا لزم الأمر.
وتعرضت المشاعر على اليورو بعد صدور بيانات رسمية أكدت في وقت سابق ان الاقتصاد الاسباني تراجع مرة أخرى إلى حالة الركود بعد التراجع بنسبة 0.3 % في الاشهر الثلاثة الاولى من عام 2012.

وظل رد فعل السوق ضعيفا كما أن الأرقام كانت أفضل قليلا من التقديرات الصادرة عن مصرف لاسبانيا الاسبوع الماضي لتراجع بنسبة 0.4٪ في الربع الأول وتراجع بنسبة 0.5٪ في السنة.

وجاءت البيانات بعد ان خفضت وكالة ستاندرد اند بورز التصنيف الائتماني على نطاق واسع للقطاع المصرفي في البلاد، وذلك بعد خفض درجتين من التصنيف الائتماني السيادي في اسبانيا الاسبوع الماضي.

وتداول لدولار على مقربة من أدنى مستوى له في ثمانية أشهر مقابل الجنيه، مع ارتفاع الباوند / دولار بنسبة 0.15٪ ليسجل 1.6289.

وظل الجنيه مدعوما رغم البيانات الرسمية في الأسبوع الماضي التي أظهرت أن اقتصاد المملكة المتحدة دخل في ركود في الربع الأول، حيث واصل المستثمرون عرض الاسترليني باعتباره بديلا آمنا لصالح اليورو.

في مكان آخر، تراجع الدولار مقابل الين الياباني لكنه ارتفع إلى ى مقابل الفرنك السويسري، مع تراجع الدولار / ين بنسبة 0.14٪ ليسجل إلى 80.15 وارتفاع الدولار / فرنك بنسبة0.13٪ ليسجل 0.9075.

ارتفع الدولار مقابل نظرائه الكندي والاسترالي والنيوزيلندي، مع ارتفاع الدولار / كندي بنسبة 0.07٪ ليسجل 0.9812 وتراجع الدولار الاسترالي / دولار بنسبة 0.25٪ ليسجل 1.0445 وتراجع النيوزيلندي / دولار بنسبة 0.09٪ ليسجل 0.8213.

في نيوزيلندا، أظهرت بيانات رسمية أن الفائض التجاري تقلص بشكل غير متوقع في شهر مارس، متراجعا الى 134 مليون دولار نيوزيلندي من وجود فائض 161 مليون دولار الشهر السابق.
وأظهر تقرير منفصل أن موافقات البناء ارتفعت في نيوزيلندا الى 19.8٪ في شهر مارس، بعد تراجع بنسبة 6.7ت ٪ الشهر السابق.

انخفض مؤشر الدولار الذي يقيس أداء العملة الأميركية مقابل سلة من ست عملات رئيسية أخرى، بنسبة 0.01٪ ليتداول عند 78.78.


في وقت لاحق من نفس اليوم، ستقوم الولايات المتحدة بنشر بيانات رسمية عن التضخم الاساسي في أسعار نفقات الاستهلاك الشخصي والإنفاق الشخصي، وكذلك تقرير عن النشاط التجاري في شيكاغو.

معدلات الإنفاق و الدخل الشخصي في الولايات المتحدة الأمريكية


صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة الإنفاق الشخصي لشهر آذار بنسبة 0.3%، مقارنة بنسبة 0.8% في القراءة السابقة لشهر شباط و بذلك تعد القراءة الحالية أقل من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 0.4%، أما عن قراءة الدخل الشخصي لشهر آذار فقد جاءت بنسبة 0.4%، مقارنة بنسبة 0.2% في القراءة السابقة لشهر شباط و بذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 0.3%.
كما صدر أيضا عن الاقتصاد الأمريكي قراءة نفقات الاستهلاكي الشخصي المثبط لشهر آذار بنسبة 0.2% مقارنة بنسبة 0.3% في القراءة السابقة لشهر شباط، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أقل من توقعات المحللين التي لاستقرار القراءة عند نفس النسبة السابقة، أما عن القراءة السنوية لنفقات الاستهلاكي الشخصي المثبط لشهر آذار فقد جاءت بنسبة 2.1% مقارنة بنسبة 2.3% في القراءة السنوية السابقة، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أقل من توقعات المحللين التي أشارت لنسبة 2.2%.
هذا و قد جاءت قراءة نفقات الاستهلاكي الشخصي الجوهري لشهر آذار بنسبة 0.2% متوافقة بذلك مع التوقعات مقارنة بنسبة 0.1% في القراءة السابقة لشهر شباط، كما جاءت القراءة السنوية لنفقات الاستهلاكي الشخصي الجوهري لشهر آذار بنسبة 2.0% متوافقة بذلك أيضا مع توقعات المحللين مقارنة بنسبة 1.9% في القراءة السنوية السابقة.

يواصل اليورو انخفاضه بتأثير من انكماش الاقتصاد الأسباني


قلص الدولار الأمريكي من الخسائر التي سجلها اليوم مع التكهنات بأن البنك الفدرالي سوف يقوم بجولة ثالثة من التخفيف الكمي خاصة بعد بيانات النمو التي أكدت تباطؤ وتيرة النمو خلال الربع الأول بوتيرة أسوا من التوقعات و الربع الماضي ، و ننتظر اليوم تقرير الدخل الأمريكي ارتفاعا طفيفا في مستويات الدخل الشخصي ، و مع تراجع بسيط في الدخل الشخصي و هذا وسط الأداء الغير مرضي لسوق العمل الأمريكي، و هذا ما يضيف مزيدا من الإشارات إلى أن الاقتصاد الأمريكي لا تزال عالقة بين تعافي عجلة النمو الاقتصادي و الصعوبات التي تواجه الاقتصاد الأول، و يتداول مؤشر USDIX حاليا حول 78.89  و سجل الأعلى عند 78.91 و الأدنى عند 78.64 مقارنة بسعر الافتتاح عند 78.78.

 تراجع اليورو مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أظهرت القراءة الفعلية للناتج المحلي الإجمالي في أسبانيا انكماش الاقتصاد للربع الثاني على التوالي بوتيرة أفضل من التوقعات، و قامت مؤسسة ستاندرد اند بورز اليورم بتخفيض التصنيف الائتماني 16 من البنوك الأسبانية لتزيد من الضغوط السلبية على رابع أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.

 أما عن مؤشر أسعار المستهلكين في منطقة اليورو خلال الربع الأول 2.6% من السابق و التوقعات 2.5% مؤكدا بأن البنك المركزي الأوروبي لا يزال محافظ على استقرار المستويات العامة للأسعار و الأسعار متأثرة من ارتفاع أسعار الطاقة و السياسة النقدية الميسرة، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,3211 و سجل الأعلى عند مستويات  1,3266 و الأدنى عند 1,3206 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,3235.

 صعد الدولار الأمريكي مقابل الدولار الكندي بعد إعلان انكماش الناتج المحلي الإجمالي في كندا خلال شباط بنسبة 0.2% مقارنة بالنمو في الشهر الماضي بنسبة 0.2% في حين كانت التوقعات تشير لنمو بنسبة 0.1%، و هذا بتأثير من تفاقم أزمة الديون السيادية في أوروبا على الاقتصاديات العالمية، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 0.9860 و سجل الأعلى عند 0.9863 و الأدنى عند 0.9799 مقارنة بسعر الافتتاح عند 0.9808.


ارتد الجنيه مقابل الدولار الأمريكي من أعلى مستويات سجلها صباح اليوم منذ سبعة أشهر مستفيدا بشكل أساسي من ضعف الدولار الأمريكي، و ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المرتفع مع التوقعات بأن البنك الفدرالي سوف يقوم بجولة ثالثة من التخفيف الكمي، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,6242 و سجل الأعلى عند مستويات  1,6300 و الأدنى عند 1,6320 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,6270.

ارتفع الدولار الأسترالي مقابل الدولار الأمريكي مقلصا من الخسائر الصباحية مع التوقعات بان البنك المركزي الاسترالي سوف يقوم بتخفيض أسعار الفائدة يوم الغد لدعم مسيرة الانتعاش الاقتصادي،إذ من المتوقع أن يخفض البنك سعر الفائدة إلى 4.00% من السابق 4.25% وسط تفاقم أزمة الديون السيادية الأوروبية، و يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,0417 و سجل الأعلى عند مستويات  1,0468 و الأدنى عند 1,0414 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,0456