الخميس، مارس 01، 2012

إعادة شهادة برنانك رئيس البنك الفيدرالي الاحتياطي أمام مجلس الشيوخ


ألقى بن برنانك رئيس بنك الفيدرالي الاحتياطي خطاباً اليوم الخميس أمام لجنة البنوك والإسكان، والشؤون الحضرية وكذلك مجلس الشيوخ الأميركي في واشنطن ، كما أدلى بشهادته بالأمس أمام لجنة الخدمات المالية، ومجلس النواب الأمريكي .
هذا و أكد برنانكي على تحذيره من وتيرة انتعاش الاقتصاد الأمريكي بأنها متفاوتة و متوسطة. و أشار إلى تقييد شروط الحصول على القروض و المشاكل بقطاع الإسكان، على أنها عوامل سلبية تنعكس على النمو الاقتصادي في حين يستوجب أن تكون مدعومة بسياسات نقدية ملائمة.و أكد على أن تقليص العجز في الميزانية الفيدرالية يجب أن يتصدر أولويات جدول أعمال النواب، و لكنه لم يقترح إي تغيير بالسياسة النقدية.

طلبات إعانة البطالة في أمريكا تتراجع مقتربة من أدنى مستوى في 4 سنوات


واشنطن (رويترز) - أظهر تقرير حكومي يوم الخميس أن الطلبات المقدمة لصرف اعانة البطالة لاول مرة في الولايات المتحدة تراجعت الاسبوع الماضي مقتربة من أدنى مستوى لها في أربع سنوات مما يشير الى أن سوق العمل تكتسب زخما.وقالت وزارة العمل الامريكية ان طلبات إعانة البطالة الحكومية انخفضت بمقدار ألفين الى رقم معدل موسميا 351 ألف طلب. وتم تعديل رقم الاسبوع الذي سبقه بالارتفاع الى 353 ألف طلب من 351 ألفا في قراءة سابقة.وحومت الطلبات مقتربة من أدنى المستويات في أربع سنوات. وكان خبراء اقتصاديون تنبأوا في استطلاع لرويترز أن تبقى الطلبات بدون تغير عند 351 ألف طلب الاسبوع الماضي.

العراق يقدم مرشحا لمنصب الامين العام لاوبك


لندن (رويترز) - قال مسؤول عراقي يوم الخميس إن بلاده قدمت مرشحا لمنصب الامين العام لاوبك لينافس مرشح المملكة العربية السعودية أكبر منتج في المنظمة.وذكر المسؤول أن بغداد رشحت ثامر غضبان ليخلف عبد الله البدري في منصب الامين العام. وتنتهي فترة البدري في نهاية 2012.وغضبان هو أكبر مستشار للطاقة لرئيس الوزراء العراقي نوري المالكي. وتولى منصب وزير النفط العراقي بعد الغزو الامريكي.وكانت السعودية قد رشحت في يناير كانون الثاني مندوبها في أوبك ماجد المنيف للمنصب. وقالت ايران انها قد تقدم مرشحا لخلافة البدري.والامين العام هو الممثل الرئيسي لاوبك -التي تضم في عضويتها 12 دولة- في المحافل الدولية ويساعد في رسم سياسة الانتاج في المنظمة ويتولى ادارة أمانة

ارتفاع البطالة واستقرار التضخم في منطقة اليورو


بروكسل (رويترز) - أظهرت بيانات يوم الخميس ارتفاع البطالة في منطقة اليورو الى أعلى مستوى منذ بدء استخدام العملة الموحدة فيما استقر التضخم بشكل كبير في بداية 2012 وهو ما يعني أن على البنك المركزي الاوروبي أن يوائم بين احتياجات الاقتصاد المتباطيء وضغوط الاسعار.
وربما كانت موجة برد في أوروبا وارتفاع أسعار النفط وراء الارتفاع الطفيف في أسعار المستهلكين في فبراير شباط مما دفع معدل التضخم في منطقة اليورو الى 2.7 في المئة مقابل 2.6 في المئة في يناير كانون الثاني وفقا لبيانات مكتب احصاءات الاتحاد الاوروبي يوروستات.
وساعد التباطؤ الاقتصادي لمنطقة اليورو في خفض تضخم أسعار السلع والوقود والغذاء من ذروته في العام الماضي التي بلغت ثلاثة في المئة لكن أسعار النفط سجلت ارتفاعات قياسية باليورو هذا الشهر وقوضت الاتجاه النزولي للتضخم.

انخفاض الـ PMI التصنيعي البريطاني في فبراير

 هبطت قراءة مؤشر PMI التصنيعي البريطاني بنحو %51.2 نقطة في فبراير مقارنة بقراءة سابقة لشهر يناير البالغة 52.0 نقطة و قد جاءت القراءة دون التوقعات قليلاً المسجلة 51.8 نقطة، و ذلك وفقاً للبيانات الصادرة اليوم عن Markit.