الثلاثاء، فبراير 28، 2012

العراق سيدعو شركات لبدء العمل في مشروع ميناء ضخم


بغداد (رويترز) - قالت الشركة العامة لموانئ العراق ان العراق سيدعو الشركات للتقدم بعروض لبناء كاسر للأمواج في الخليج وذلك في المرحلة الاولى لمشروع بناء ميناء ضخم يتكلف ستة مليارات دولار أرجأته عقود من العقوبات والحرب.وسيبنى الميناء المعروف باسم الفاو الكبير جنوبي مدينة البصرة مركز صناعة النفط في البلاد. ويخطط العراق لاقامة مركز تجاري حديث في الخليج منذ الثمانينات لكن هذه الخطط توقفت في عهد الرئيس السابق صدام حسين.

وقال عمران راضي ثاني المدير العام للشركة لرويترز ان وزارة النقل ستسعى قريبا للحصول على عروض لبناء كاسر الامواج الذي من المتوقع أن يتكلف نحو 400 مليار دينار (340 مليون دولار).

ويعتمد العراق على موانئ جارته الكويت في جزء كبير من تجارته غير النفطية.

ويعد إنشاء ميناء حديث جزءا من خطة بعيدة المدى لتحويل العراق الى ممر للنقل بين الشرق الاوسط وأوروبا يتجاوز قناة السويس من خلال اعادة بناء خط سكة حديدية يربط بين الخليج وتركيا يرجع الى الحقبة الاستعمارية.

وقال ثاني "اذا ما أنجز ميناء الفاو الكبير ستكون نقلة كبيرة في النقل في العالم وليس في العراق فقط. سوف نختصر الزمن من 20 يوما الى ثلاثة او أربعة ايام للوصول الى اوروبا."

وسيتضمن الميناء أرصفة بطول سبعة الاف متر (23 ألف قدم) لاستقبال سفن الحاويات. وسيبلغ طول رصيف البضائع العامة 3500 متر.

ويحوز العراق احتياطيات نفطية ضخمة غير مستغلة ويضع منذ الثمانينات خططا لمشروعات تنموية باهظة التكلفة مثل مترو بغداد وخط سكة حديدية فائق السرعة يربط بين بغداد والبصرة.

ويتحدث المسؤولون مرارا عن أحياء مثل تلك المشروعات لكنهم لم يحرزوا تقدما يذكر منذ الغزو الذي قادته الولايات المتحدة وأطاح بحكم صدام حسين في 2003.(الدولار يساوي 1164 دينارا عراقيا)