الجمعة، أبريل 06، 2012

عطلة البنوك


                               عطلة البنوك

هيئات حكومية صينية تتعاون لتطوير سوق السندات المحلية


قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الجمعة ان ثلاث هيئات وزارية في الصين تسعى لاعادة تشكيل سوق سندات الشركات في البلاد اتفقت على التعاون مع بعضها للاسراع في خطط التطوير.
وذكر البنك في بيان على موقعه الالكتروني أنه شكل مع اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح ولجنة تنظيم الاوراق المالية "الية تنسيق وزارية" للتعاون معا في تطوير سوق سندات الشركات.
وفي الوقت الحالي غالبا ما تخضع السندات طويلة الاجل التي تصدرها مؤسسات مملوكة للدولة لموافقة اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح أكبر هيئة تخطيط اقتصادي حكومية في البلاد في حين يسيطر بنك الشعب على السندات التي تصدرها المؤسسات غير المالية بينما تنظم لجنة تنظيم الاوراق المالية السندات التي يتم تداولها في بورصات الصين.
ويعد تأسيس سوق سندات مستقرة تتسم بالسيولة خطوة ضرورية ضمن جهود تقليص اعتماد الصين على الاقتراض من البنوك لتوفير الائتمان للاقتصاد.
ويقدر محللون أن 80 بالمئة على الاقل من ائتمان الشركات في الصين تقدمه البنوك لاسيما البنوك الاربعة الكبيرة المدعومة من الدولة والتي تميل لتوزيع القروض على الشركات الحكومية الكبرى مما يحرم الشركات الصغيرة التي توفر نحو 75 بالمئة من الوظائف في البلاد من التمويل.

التغير في وظائف في الولايات المتحدة الأمريكية


صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة التغير في وظائف القطاعات الأمريكية عدا الزراعي لشهر آذار التي جاءت بقيمة 120 ألف وظيفة مضافة، مقارنة بما قيمته 227 ألف وظيفة مضافة خلال شهر شباط الماضي، و بذلك تعد القراءة الحالية أقل من توقعات المحللين التي أشارت إلي ما قيمته 205 ألف وظيفة مضافة.
كما صدر أيضا عن الاقتصاد الأمريكي قراءة التغير في وظائف القطاع الخاص لشهر آذار التي جاءت بقيمة 121 ألف وظيفة مضافة، مقارنة بما قيمته 233 ألف وظيفة مضافة خلال شهر شباط الماضي، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أسوء من توقعات المحللين التي أشارت إلي ما قيمته 221 ألف وظيفة مضافة.
أما عن قراءة التغير في وظائف القطاع الصناعي لشهر آذار فقد جاءت بقيمة 37 ألف وظيفة مضافة، مقارنة بما قيمته 31 ألف وظيفة مضافة خلال شهر شباط الماضي، و بذلك تعد القراءة الحالية أعلي من توقعات المحللين التي أشارت إلي ما قيمته 21 ألف وظيفة مضافة.

تراجع معدلات البطالة الأمريكية


صدر عن الاقتصاد الأمريكي قراءة معدلات البطالة لشهر آذار بنسبة 8.2%
مقارنة بنسبة 8.3% في القراءة السابقة و بذلك تعد القراءة الحالية
أفضل من توقعات المحللين التي أشارت لاستقرار معدلات البطالة عند
 نفس النسبة السابقة لشهر شباط.
كما صدر أيضا عن الاقتصاد الأمريكي قراءة معدل الدخل في الساعة لشهر
 آذار بنسبة 0.2% متوافقة بذلك مع التوقعات، مقارنة بنسبة 0.1% في
 القراءة السابقة لشهر شباط.
أما عن القراءة السنوية لمعدل الدخل في الساعة لشهر آذار فقد
جاءت بنسبة 2.1% مقارنة بنسبة 1.9% في القراءة السابقة لشهر
شباط، و بذلك تعد القراءة الحالية أيضا أفضل مع توقعات المحللين
 أشارت لاستقرار معدل الدخل في الساعة عند نفس النسبة السابقة
 لشهر شباط.
كما صدر أيضا اليوم قراءة معدل ساعات العمل الأسبوعي لشهر آذار
بقيمة 34.5، متوافقة بذلك مع التوقعات التي أشارت لاستقرار معدل
ساعات العمل الأسبوعية عند نفس القيمة السابقة لشهر شباط.