الجمعة، أبريل 06، 2012

هيئات حكومية صينية تتعاون لتطوير سوق السندات المحلية


قال بنك الشعب الصيني (البنك المركزي) يوم الجمعة ان ثلاث هيئات وزارية في الصين تسعى لاعادة تشكيل سوق سندات الشركات في البلاد اتفقت على التعاون مع بعضها للاسراع في خطط التطوير.
وذكر البنك في بيان على موقعه الالكتروني أنه شكل مع اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح ولجنة تنظيم الاوراق المالية "الية تنسيق وزارية" للتعاون معا في تطوير سوق سندات الشركات.
وفي الوقت الحالي غالبا ما تخضع السندات طويلة الاجل التي تصدرها مؤسسات مملوكة للدولة لموافقة اللجنة الوطنية للتنمية والاصلاح أكبر هيئة تخطيط اقتصادي حكومية في البلاد في حين يسيطر بنك الشعب على السندات التي تصدرها المؤسسات غير المالية بينما تنظم لجنة تنظيم الاوراق المالية السندات التي يتم تداولها في بورصات الصين.
ويعد تأسيس سوق سندات مستقرة تتسم بالسيولة خطوة ضرورية ضمن جهود تقليص اعتماد الصين على الاقتراض من البنوك لتوفير الائتمان للاقتصاد.
ويقدر محللون أن 80 بالمئة على الاقل من ائتمان الشركات في الصين تقدمه البنوك لاسيما البنوك الاربعة الكبيرة المدعومة من الدولة والتي تميل لتوزيع القروض على الشركات الحكومية الكبرى مما يحرم الشركات الصغيرة التي توفر نحو 75 بالمئة من الوظائف في البلاد من التمويل.