الخميس، مارس 22، 2012

تقرير وكالة الطاقة لمخزونات الغاز الطبيعي

صدر اليوم عن الاقتصاد الأمريكي تقرير وكالة الطاقة الأمريكية لمخزونات الغاز الطبيعي للأسبوع المنقضي في 16 من آذار الجاري الذي أوضح فائض في المخزونات بنحو 11 مليار قدم مكعب مقارنة بعجز بنحو 64 مليار قدم مكعب في القراءة السابقة، و بذلك تعد القراءة الحالية أعلى من توقعات المحللين التي أشارت لفائض في المخزونات بنحو 9 مليار قدم مكعب. 

النفط الخام يواصل انخفاضه مع انكماش القطاع الصناعي في الصين و منطقة اليورو


أكملت العقود الآجلة للنفط الخام الانخفاض بوتيرة عميقة جدا مع الارتفاع الكبير في الدولار الأمريكي، و البيانات الصينية و الأوروبية التي أكدت انكماش القطاع خلال الشهر الجاري بوتيرة أسوا من التوقعات مما يدعم التوقعات بوقوع منطقة اليورو في ركود اقتصادي عميق خلال الفترة القادمة ، و هذا ما سوف يقلص الطلب على النفط الخام من الصين و القارة الأوروبية.
 بدأت أسعار النفط الخام بالانخفاص بعد أن اظهر مؤشر مدراء المشتريات الصناعي في الصين خلال آذار انكماشا للمرة الخامسة على التوالي بعد تراجع مستويات الطلبات الصناعية الجديدة لأدنى مستوى منذ أربعة أشهر، و هذا بدوره سوف ينعكس سلبا على ثاني أكبر مستهلك عالميا للنفط الخام بعد الولايات المتحدة.أن تأثير انكماش القطاع الصناعي في الصين على أسعار النفط الخام كبير جدا، و خاصة مع التأكيدات السلبية من منطقة اليورو بأن الأوضاع الاقتصادية القادمة سيكون أصعب. أشارت البيانات الاقتصادية اليوم إلى عودة القطاع الصناعي في ألمانيا إلى دائرة الانكماش من جديد بعد نمو دام للشهريين الماضيين، و جاءت بيانات منطقة اليورو لتؤكد على الحقيقة نفسها بأن القطاعين الصناعي و الخدمي قد انكماشا بوتيرة أسوا من التوقعات و الشهر الماضي و هذا ما سوف بدعم التوقعات بوقوع الاقتصاديات الأوروبية في ركود اقتصادي عميق خلال الفترة القادمة، و هذا ما سيكون له الأثر السلبي على الطلب الاوروبي للنفط الخام.
 تراجع أسعار النفط الخام  متأثرة بالارتفاع الكبير الحاصل اليوم في الدولار الأمريكي اليوم بعد أن أظهرت طلبات الإعانة في الولايات المتحدة انخفاضا فاق التوقعات خلال الأسبوع الماضي مما أعطى القوة للدولار الأمريكي الذي يوم بعد يوما يكتسب القوة من الدلائل الأمريكية للعودة إلى المسار الصحيح.هبطت عقود برنت بتمام الساعة 13:43 GMT بنسبة 1.18% مسجلا مستويات تداول حول 122.73$ للبرميل بعد الانخفاض الذي حصل في بداية التعاملات الصباحية مع تجدد المخاوف في الأسواق المالية حول أزمة الديون السيادية.تجدد المخاوف في القارة الأوروبية اليوم بعد أن شهد العائد على السندات الأسبانية أمس ارتفاعاً لمستويات قياسية وسط القلق من احتمالية عدم قدرة البلاد على العودة إلى المستويات المستهدفة من عجز الميزانية العامة.تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم أيار حاليا مستويات 104.77$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 107.10$ للبرميل و الأدنى عند 104.49$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 106.84$ للبرميل.

أسعار الذهب تصل إلى أدنى مستوياتها خلال شهرين


هبطت أسعار الذهب لتصل إلى أدنى مستوياتها منذ شهر يناير بلندن، وذلك عقب صدور تقارير اقتصادية تشير إلى تراجع القطاع التصنيعي بالصين وألمانيا، بالإضافة إلى قوة الدولار الأمريكي التي أدت إلى تراجع الطلب على الذهب.وعليه، فقد تراجعت العقود الفورية للذهب بنسبة 0.8% تقريبا  لتصل إلى 1631.67 دولار أمريكي للأوقية الواحدة . مما يعد المستوى الأدنى لها منذ يوم 16 يناير. .وعن مؤشر الدولار الأمريكي، فقد ارتفع بنسبة 0.3% ليصل إلى 79.934، حيث يعد ذلك المستوى الأعلى الذي لم يبلغه منذ يوم 16 مارس. وفي الوقت الحالي، يتخذ الذهب خطوات معاكسة لتلك التي يتخذها الدولار الأمريكي.

طلبات الإعانة الأمريكية


صدر عن الإقتصاد الأمريكي مؤشر طلبات الإعانة للاسبوع المنتهي في السابع عشر من آذار/ مارس، حيث انخفض المؤشر ليصل إلى 348 ألف طلب مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 351 ألف طلب والتي تم تعديلها إلى 353 ألف طلب، وبأفضل من التوقعات التي بلغت 350 ألف طلب.
وعلى صعيد آخر فقد صدر عن الاقتصاد الأمريكي اليوم مؤشر طلبات الإعانة المستمرة للاسبوع المنتهي في العاشر من آذار/ مارس، والذي أظهر ارتفاعاً في المؤشر ليصل إلى 3352 ألف طلب مقارنة بالقراءة السابقة التي بلغت 3343 ألف طلب، والتي تم تعديلها إلى 3361 ألف طلب، ولكن بأفضل من التوقعات التي بلغت 3380 ألف طلب.

اليورو يهبط بعد انكماش القطاع الصناعي الألماني بوتيرة سيئة جدا



ارتفع الدولار الأمريكي مع ميل المستثمرين لشراء الأصول ذات العائد المنخفض بعد المخاوف على مستقبل الانتعاش الاقتصادي العالمي بعد انكماش القطاع الصناعي في الصين للشهر الخامس على التوالي، و جاءت البيانات الألمانية لتنشر حالة من الخوف على مستقبل النمو في اكبر اقتصاد أوروبي مع عودة القطاع الصناعي لدائرة الانكماش لأول مرة منذ ثلاثة أشهر، و المستثمرين اليوم مع طلبات الإعانة خلال الأسبوع الماضي و التي من المتوقع أن تظهر ثباتا عند المستويات السابقة ، إذ يتداول مؤشر USDIX حاليا حول 79.74  و سجل الأعلى عند 79.84 و الأدنى عند 79.41 مقارنة بسعر الافتتاح عند 79.59.

انخفض اليورو مقابل الدولار الأمريكي بعد أن أظهر مؤشر مدراء المشتريات الصناعي في ألمانيا خلال الشهر الجاري انكماشا على عكس التوقعات بالنمو بوتيرة أفضل من الشهر السابق، و أما عن القطاع الخدمي فقد نما بوتيرة أسوا من التوقعات و القراءة السابقة ، هذا ما يعكس التأثير السلبي على القطاعات الاقتصادية الأوروبية من تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو التي انكماش القطاع الصناعي و الخدمي خلال الشهر نفسه بوتيرة أسواق من التقديرات و القراءة السابقة، يتداول الزوج حاليا حول مستويات 1,3165 و سجل الأعلى عند مستويات  1,3254 و الأدنى عند 1,3150 مقارنة بسعر الافتتاح عند 1,3213.

الصين ترفع من معدل التكافؤ المركزي لليوان


قام بنك الصين الشعبي برفع معدل التكافؤ المركزي لليوان ليصل إلى أقوى مستوياته خلال اليوم الخميس، وذلك بهدف احتواء الزخم البيعي الذي يشهده اليوان.وعليه، فقد أصبح معدل التكافؤ المركزي لليوان عند 6.3004 أمام الدولار الأمريكي، ليتراجع عن نظيره خلال يوم الأمس الأربعاء الذي بلغ 6.3092. وعن معدل التكافؤ خلال اليوم، فقد جاء دون مستوى إغلاق التداولات بالأمس عند 6.3229.وفي وقت سابق، حدد البنك المركزي أعلى مستوى لمعدل التكافؤ عند 6.2929 خلال يوم 29 فبراير. ومن الممكن أن يتأرجح سعر صرف اليوان بنسبة 0.5% على أي من الجانبين لمعدل التكافؤ المركزي.

اليابان تسجل فائضا تجاريا في فبراير بفضل الصادرات الى أمريكا


سجلت اليابان أول فائض تجاري لها في خمسة أشهر وتجددث الثقة لدى الشركات الصناعية في البلاد مما يعزز الادلة على نمو الاقتصاد مع انخفاض قيمة الين وارتفاع الطلب الخارجي وهو ما يقلل الحاجة لمزيد من التيسير النقدي.
وارتفعت الصادرات اليابانية الى الولايات المتحدة في فبراير شباط بأعلى معدل سنوي في أكثر من عام اذ قفزت صادرات السيارات بأكثر من الربع وهو ما يدعم تقييم الحكومة عن نمو الاقتصاد بعد انكماشه في أواخر 2011.
وبلغ الفائض التجاري في فبراير 32.9 مليار ين (393 مليون دولار) مقارنة مع عجز قياسي قدره 1.476 تريليون ين في يناير كانون الثاني وخلافا لاراء بعض المحللين الذين كانوا يتوقعون عجزا قدره 120 مليار ين.
واستفادت شركات التصدير من هبوط الين الى أدنى مستوياته في 11 شهرا مقابل الدولار بعد التيسير النقدي المفاجئ من قبل البنك المركزي الياباني الشهر الماضي.
وارتفعت الصادرات الى الولايات المتحدة 11.9 بالمئة عن مستواها في فبراير من العام الماضي وهي أكبر زيادة منذ ديسمبر كانون الاول 2010 بدعم من ارتفاع صادرات السيارات بنسبة 26.9 بالمئة.
غير أن اجمالي الصادرات تراجع 2.7 بالمئة عن مستواه قبل عام. لكن هذا التراجع أقل بكثير من متوسط توقعات المحللين البالغ 6.4 بالمئة وأقل من التراجع المسجل في يناير الذي بلغ 9.2 بالمئة.
وارتفعت الواردات 9.2 بالمئة مقارنة بتوقعات بارتفاعها 8.4 بالمئة وذلك نتيجة لارتفاع أسعار الطاقة وارتفاع الطلب على الوقود لتعويض انتاج محطات الكهرباء النووية المعطلة.
وفي العام الماضي سجلت اليابان أول عجز تجاري سنوي لها في 31 عاما بعد زلزال مارس اذار الذي قطع سلاسل الامدادات وأدى لارتفاع واردات الوقود.
وأظهرت بيانات أخرى ارتفاع مؤشر رويترز تانكان الذي يقيس ثقة المصنعين اليابانيين 13 نقطة ليسجل نقطتين. وهذا أكبر ارتفاع شهري منذ يونيو حزيران 2009 ومن المتوقع أن يتماسك عند هذا المستوى على مدى ثلاثة أشهر