الخميس، مارس 08، 2012

صادرات اوبك تنخفض



 صادرات اوبك تنخفض 140 ألف ب/ي في 4 أسابيع حتى 24 مارس 
 قالت مؤسسة اويل موفمنتس الاستشارية البريطانية التي تتابع شحنات النفط المستقبلية يوم الخميس ان الصادرات المنقولة بحرا من منظمة اوبك -مع استبعاد انجولا والاكوادور- ستنخفض بمقدار 140 ألف برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 24 مارس اذار.
واضافت المؤسسة في أحدث تقديراتها الاسبوعية ان متوسط صادرات المنظمة سيصل الي 23.29 مليون برميل يوميا انخفاضا من 23.43 مليون برميل يوميا في الاسابيع الاربعة حتى 25 فبراير شباط.
وتضخ اوبك أكثر من ثلث النفط في العالم. واتفقت المنظمة في اجتماع في 14 ديسمبر كانون الاول على تبني مستوى مستهدف للانتاج قدره 30 مليون برميل يوميا وهو أول اتفاق جديد لها بشان الامدادات في ثلاث سنوات

سليم يحتفظ بصدارة قائمة فوربس للمليارديرات بثروة 69 مليار دولار


نيويورك (رويترز) - احتفظ رجل الاعمال المكسيكي كارلوس سليم يوم الاربعاء بصدارة قائمة مجلة فوربس السنوية لمليارديرات العالم بثروة تقدر بحوالي 69 مليار دولار بينما سجل منافسه المكسيكي ريكاردو ساليناس بليجو أكبر زيادة في الثروة.
وجاء الامريكي بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت لبرامج الكمبيوتر في المركز الثاني بثروة قدرها 61 مليار دولار يليه وارن بافيت مالك مجموعة بيركشاير هاثاواي الاستثمارية بثروة قدرها 44 مليار دولار. واحتفظ الفرنسي برنار أرنو أغنى شخص في أوروبا بالمركز الرابع. وكان الاربعة في نفس هذا الترتيب العام الماضي.
وكانت أصغر امرأة عصامية سارة بلاكلي (41 عاما) مؤسسة سبانكس لملابس النساء الداخلية وتبلغ قيمة ثروتها مليار دولار وتحتل المركز 1153 بين 104 من النساء في القائمة.
وجرى تمثيل 58 دولة في قائمة المليارديرات التي ضمت 1226 شخصا يبلغ متوسط ثروة الواحد منهم 3.7 مليار دولار. وضمت قائمة فوربس حوالي 128 مليارديرا جديدا منهم الكولومبي اليخاندرو سانتو دومينجو (35 عاما) أغنى ملياردير جديد في العالم بثروه بلغت 9.5 مليار دولار وهو صاحب مجموعة سانتو دومينجو بعد وفاة والده العام الماضي.
وفضلا عن الاثرياء المعتادين الكبار في السن والورثة جاء مؤسس موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكربيرج (27 عاما) في المرتبة 35 بثروة قدرها 17.5 مليار دولار. وأعلنت أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي في العالم عن خطط الشهر الماضي لطرح عام أولي سيجعل قيمة فيسبوك 100 مليار دولار.
وقفز زوكربيرج 17 مركزا وزادت ثروته 4 مليارات دولار في حين بلغ اجمالي ثروة أصحاب فيسبوك السبعة 28.7 مليار دولار بما في ذلك 3.5 مليار دولار لدستين موسكوفيتش (27 عاما) زميل زوكربيرج في جامعة هارفارد في السابق والذي أدرج في القائمة باعتباره أصغر رجل عصامي.
وأبرز من هبطوا من قائمة هذا العام الروائية البريطانية جيه. كيه. رولينج مؤلفة سلسلة هاري بوتر بعدما تراجعت ثروتها لاقل من مليار دولار ويرجع ذلك جزئيا الى معدلات ضريبية عالية في بريطانيا وتبرعها بحوالي 150 مليون دولار للاعمال الخيرية.
وهبط من القائمة ايضا جيم بالسيلي الرئيس التنفيذي المشارك والرئيس المشارك لمجموعة ريسيرش ان موشن المنتجة لهواتف بلاكبيري.
وتصدرت الولايات المتحدة مجددا القائمة برصيد 425 مليارديرا دون أن تتأثر على ما يبدو من حركة "احتلال" التي سعت الى تسليط الضوء على عدم المساواة في الدخل. وتجاوزت روسيا الصين لتحتل المركز الثاني ولديها 96 ملياديرا مقابل 95 مليارديرا للصين. ودخلت المغرب القائمة للمرة الاولى بثلاثة مليارديرات.
وتصدرت موسكو جميع مدن العالم حيث يوجد بها 78 مليارديرا تليها نيويورك وبها 58 مليارديرا ثم لندن وبها 39 مليارديرا.
واحتل سليم (72 عاما) المرتبة الاولي في القائمة لثالث عام على التوالي استنادا الي تقديرات لقيمة اصول امبراطوريته للاتصالات.
وجمع سليم معظم ثروته كقطب في صناعة الاتصالات توسع الي أنشطة التجزئة والتمويل والسلع الاولية والطاقة.
واستحوذ سليم في الاعوام السابقة على حصص كبيرة في الخارج وتملك أجزاءا في ساكس لادارة المتاجر وشركة نيويورك تايمز للنشر وبلاك روك لادارة الاموال. وباع في يونيو حزيران حصته في شركة برونكو دريلنج للخدمات النفطية مقابل ربح كبير.
وقلص جيتس الفارق بينه وبين سليم هذا العام بعد أن هبطت ثروة سليم من 74 الى 69 مليار دولار. وتشير تقديرات فوربس الى أن ثروة جيتس ارتفعت من 56 الى 61 مليار دولار.
من اديث هونان ودانيال تروتا

العراق يبدأ تصدير النفط من منصة عائمة جديدة


البصرة (العراق) (رويترز) - قال مصدران بشركة نفط الجنوب العراقية ان العراق بدأ يوم الخميس تحميل النفط من عوامة ارساء أحادية على الخليج طال انتظار افتتاحها.
وقال أحد المصدرين "بدأنا التحميل الساعة 0245 مساء (1145 بتوقيت جرينتش). عملية التحميل تمضي بشكل طبيعي. وضع الانابيب وعوامة الارساء الاحادية مستقر ولا توجد مشاكل."
وتأثرت صادرات النفط العراقية بنقص طاقة التحميل في الخليج بعد عقود من اهمال البنية التحتية بسبب الحرب والعقوبات. وكان افتتاح المنصة الجديدة التي أنشأتها شركة لايتون الاسترالية قد تأجل عدة أسابيع من قبل لسوء الاحوال الجوية.

بنك كندا يبقي على قرار الفائدة دون تغيير


أبقى بنك كندا على المستوى القياسي لمعدل الفائدة دون تغيير للشهر الثاني عشر على التوالي في مارس.يأتي ذلك مع تراجع الشكوك بشأن مستقبل الاقتصاد العالمي منذ صدور بيان البنك السابق، حسبما أفادت مصادر بالبنك اليوم الخميس.وفي بيان صادر اليوم، صرح البنك المركزي بإبقائه على قرار الفائدة دون تغيير عند النسبة 1.00 بالمئة، وفقًا للتوقعات.وعلى الرغم من التوقعات بنمو الاقتصاد في الربع الأول بسبب عوامل مؤقتة، غير أن الزخم الاقتصادي لا يزال حول المعدل، موازنًا بين القوة المحلية والضعف الخارجي.وعقب صدور البيانات، ارتفع الدولار الكندي على حساب نظيره الأمريكي؛ حيث انخفض الزوج (دولار/كندي) بنسبة بلغت 0.5 بالمئة بالتداول عند المستوى 0.9924.

ارتفاع طلبات إعانة البطالة الأمريكية ثمانية آلاف طلب الأسبوع الماضي


اظهر تقرير حكومي يوم الخميس ارتفاعا مفاجئا في الطلبات الجديدة للحصول على اعانة البطالة بالولايات المتحدة الأسبوع الماضي لكن الزيادة لا ترق لتغيير التوقعات بانتعاش سوق العمل الأمريكية.وقالت وزارة العمل إن طلبات الحصول على اعانة البطالة الحكومية لاول مرة ارتفعت ثمانية آلاف طلب إلى 362 ألفا على أساس معدل موسميا. وجرى تعديل رقم الأسبوع السابق بالزيادة إلى 354 ألفا من 351 ألفا قبل التعديل.وحتى بعد الزيادات مازالت طلبات إعانة البطالة قرب أدنى مستوياتها في أربع سنوات.كان محللون توقعوا في استطلاع أجرته رويترز أن تظل طلبات الاعانة دون تغير عند 351 ألفا.

معدلات البطالة في اليونان بلغت 21% خلال ديسمبر الماضي

 أعلن المعهد اليوناني للاحصاء (إلستات) اليوم الخميس أن معدلات البطالة في أثينا وصلت إلى 21% خلال ديسمبر/كانون أول الماضي، بزيادة قدرها 6% مقارنة بالفترة نفسها في 2010.
ورغم أن البطالة في اليونان إزدادت خلال ديسمبر/كانون أول الماضي بمقدار 0.1% فقط مقارنة بشهر نوفمبر/تشرين ثان، إلا أنها تجاوزت للمرة الأولى حد المليون شخص لتصل إلى مليون و33 ألف و507 عاطل.

سومرز ورايس ضمن المرشحين لرئاسة البنك الدولي


واشنطن (رويترز) - قال مصدر مقرب من ادارة الرئيس الامريكي باراك أوباما ان المستشار السابق للبيت الابيض لورانس سومرز والمندوبة الامريكية الدائمة في الامم المتحدة سوزان رايس ورئيسة شركة بيبسي كولا ايندرا نويي ضمن "القائمة المختصرة" لمرشحين أمريكيين محتملين لرئاسة البنك الدولي.وذكر المصدر وشخص أخر مطلع على سياسات الادارة الامريكية أن القائمة تضم أيضا رئيس لجنة العلاقات الخارجية في مجلس الشيوخ السناتور جون كيري بالرغم من أن متحدثة باسم كيري نفت الاتصال به وأكدت عدم اهتمامه بشغل المنصب.وبدأ البنك الدولي الذي يسعى الى مكافحة الفقر في العالم البحث عن رئيس جديد بعد أن قال روبرت زوليك انه سيتنحى عن المنصب عند انتهاء فترته في يونيو حزيران.وتحتفظ الولايات المتحدة بالمنصب منذ تأسيس البنك في أعقاب الحرب العالمية الثانية بينما يذهب منصب مدير صندوق النقد الدولي لاوروبا.ومنح مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الذي يضم 25 عضوا الدول الاعضاء مع البنك وعددها 187 دولة مهلة حتى 23 مارس اذار لتقديم مرشحيها وقال المجلس انه سيأخذ قراره بشأن الرئيس المقبل في غضون شهر من هذا.

البنك المركزي الأوروبي إبقاء سعر الفائدة المرجعي عند 1.0%


قرر البنك المركزي الأوروبي اليوم إبقاء سعر الفائدة عند 1.0% دعما للاقتصاديات الأوروبية التي عانت كثيرا من تداعيات أزمة الديون السيادية في المنطقة الأوروبية، و جاء قرار البنك متوافقا مع التكرار الذي أكده  البنك المركزي في العديد من المناسبات بأن تخفيض سعر الفائدة المرجعي دون 1.0% خلال الفترة الراهنة أمرا غير وارد، خاصة مع خطط التحفيز الاخيرة التي قدمها للاقتصاد.

البنك المركزي البريطاني سيحافظ على سياسته النقدية


قرر البنك المركزي البريطاني إبقاء سعر الفائدة المرجعي عند 0.50% الأدنى منذ تأسيس البنك، كما أنه أبقى على برنامج شراء الأصول عند 325 مليار جنيه، بعد أن كان قد رفعه بقيمة 50 مليار جنيه في الاجتماع السابق دعماً للاقتصاد الذي وقع في ركود اقتصادي طفيف و يتوقع أن يقع في ركود اقتصادي عميق خلال النصف الأول من العام الجاري وسط تفاقم أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو.