الثلاثاء، مارس 20، 2012

استمرار الضغوط السلبية على النفط الخام


واصلت أسعار النفط ببداية التعاملات الأمريكية  انخفاضها مع رفع أسعار الوقود في الصين مما أثار مخاوف بشأن تراجع الطلب على الطاقة في ثاني أكبر دولة مستهلكة  للنفط الخام في العالم، و بتأثير من ارتفاع الدولار الأمريكي الذي اكتسب القوة من البيانات الأمريكية الأفضل من التوقعات.
انخفضت عقود برنت بتمام الساعة 14:57 بتوقيت غرينتش بنسبة 1.82% مسجلة مستويات تداول 123.42$ للبرميل، مع التأثير السلبي لاعلان الصين اليوم أنها سترفع أسعار البنزين ووقود الديزل بين ستة وسبعة بالمئة وهي أكبر زيادة في ثلاثة أعوام، و هذا ما زاد من القلق بشأن تقويض محتمل للطلب من ثاني أكبر مستهلك للنفط الخام عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.
 لعبت الأنباء عن عودة الانتاج الليبي لمستوياته قبل الحرب دورا في تخفيض أسعار النفط الخام من جهة المعروض، مع  البيانات أمس أظهرت أن السعودية رفعت إنتاج النفط في كانون الثاني على المخاوف المستمرة بشأن الامدادات من ايران مع الخلاف المتزايد بينها و بين الدول الغربية بشأن البرنامج النووي.
 تأثرت أسعار الذهب من ارتفاع الدولار الأمريكي مستمدا قوته من البيانات الأمريكية و هذا ما دفع النفط الخان للانخفاض مع تراجع شهية المخاطرة مع ترقب المستثمرين لمزيد من الإشارات الأمريكية الجيدة ، و عودة الهدوء إلى القارة الأوروبية.
 تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم أيار حاليا حول مستويات 106.78$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 108.32$ و سجلت الأدنى عند 106.46$ و الأعلى عند 108.32$..