الأربعاء، أبريل 11، 2012

برنانكي يحثّ على تعزيز موارد القطاعات المصرفية العالمية خاصة الأوروبي منها


تقدم السيد برنانكي رئيس الفدرالي الأمريكي مساء أمس بمخاطبة القطاعات المصرفية لكبرى اقتصاديات العالم، خاصة الأوروبية منها، وذلك في مؤتمر عقده في أطلنطا بعنوان الاستقرار المالي، حيث دعا برنانكي البنوك بشكل خاص والقطاعات المصرفية بأن يرفعوا حجم رؤوس أموالها لضمان استقرار وأمان النظام المالي العالمي.
كما وأشاد من ناحيته ما أشار به معهد التمويل الدولي أمس، حيث أشار المعهد إلى أن صندوق النقد الدولي بحاجة إلى تعزيز مصادره الاقتراضية للمساعدة في ضمان استقرار الاقتصاد العالمي و عدم السماح للعوامل التي تحاول زعزعة الاقتصاد بالنجاح، حيث لا يزال مبهماً ما يرمي له الصندوق لقيمة توسيع موارده المالية.
ويذكر أن برنانكي كان قد تطرّق إلى موضوع أوروبا لأكثر من مرة، وذلك لأهمية الأوضاع في أوروبا وانعكاس مستويات الثقة على الأنشطة الاقتصادية بشكل خاص وعلى تعافي الاقتصاد العالمي بشكل عام، حيث كان قد أشار مسبقاً بأنه يتحتّم على أوروبا تعزيز موارد قطاعها المصرفي الذي لا يزال على حد وصفه "ضعيف" وذلك على الرغم من تراجع حدّة الضغوطات التي تقع على عاتقها.
وبالإضافة إلى ذلك وضّح برنانكي بأن أوروبا تمتلك من رؤوس أموال الولايات المتحدة ما نسبته 35% وذلك وفقاً لإحصائيات شهر شباط/ فبراير الماضي، مشيراً بأن هذه المصادر لا تزال ضعيفة بتأثير من القطاعات المصرفية الأوروبية ويجب تعزيزها.