الثلاثاء، مارس 27، 2012

النفط الخام فوق 107$ للبرميل مع ارتفاع ثقة المستهلك في الولايات المتحدة


واصلت العقود الآجلة للنفط الخام ارتفاعها بعد البيانات الأمريكية التي أشارت لارتفاع ثقة المستهلكين في اكبر مستهلك للنفط الخام عالميا، و هذا مع استمرار الأثر الايجابي لتعليقات بن برنانكاي أمس التي ترك فيها الباب مفتوحا لاحتمالية القيام بجولة ثالثة من التخفيف الكمي.

أعطت بيانات ثقة المستهلك للنفط الخام الضوء الاخضر للارتفاع، إذا ان المستهلك الأمريكي على ثقة بان اقتصاده سوف يتعافى قريبا و هذا مع استمرار البيانات الاقتصادية الجيدة من الولايات المتحدة، و استفادت أسعار النفط الخام أيضا من ضعف الدولار الأمريكي. 

تستفيد أسعار النفط الخام حاليا من التطورات الاقتصادية على وجهين ، الأول ان توسيع سياسة التخفيف الكمي سوف تضعف العملة الأمريكية مما يدعم الطلب على النفط الخام، و من الجهة المقابلة أن التطورات الاقتصادية في الولايات المتحدة سوف تدعم الطلب على النفط الخام من اكبر مستهلك للنفط الخام عالميا، و هذا كله ناهيك من الأثر التوترات السياسية بين ايران و دول الغرب مما سوف يقلص من المعروض و يدفع الأسعار للارتفاع.

أكد محافظ البنك الفدرالي بن برنانكاي أمس بان تسارع وتيرة النمو الاقتصاد بحاجة لتخفيض معدلات البطالة في البلاد، فقد اشار على الرغم من التحسن الملحوظ في سوق الأعمال إلا انه لا يزال بعيد عن المستويات الطبيعية، و هذا ما قلص من مكاسب الدولار الأمريكي و دفع المستثمرين لشراء النفط الخام.

أن المخاوف من ازمة الديون السيادية سوف تقلص من ارباح النفط الخام، إلا أن هنالك بصيص أمل إذ يترقب المستثمرين اجتماع وزراء مالية منطقة اليورو و الاتحاد الأوروبي بنهاية الأسبوع  الجاري مع التوقعات بقيام الوزراء بتوسيع موارد صناديق الإنقاذ( صندوق الاستقرار المالي الأوروبي و آليه الاستقرار الأوروبي) ، و هذا ضمن المساعي لاحتواء أزمة الديون السيادية في منطقة اليورو. 

ارتفعت عقود برنت بتمام الساعة 14:57 GMT بنسبة 0.03% مسجلا مستويات تداول حول 125.68$ للبرميل، و هذا مع استمرار التوترات بين ايران و الدول الغربية التي فرضت على إيران عقوبات اقتصادية وسياسة تمنعها من تصدير النفط الخام ، و هذا مع تهديدات اسرائيلية بضرب ايران.

تتداول العقود الآجلة للنفط الخام تسليم أيار حاليا مستويات 107.26$ للبرميل و سجلت الأعلى عند 107.70$ للبرميل و الأدنى عند 106.66$ للبرميل مقارنة بسعر الافتتاح عند 107.09$ للبرميل.