الاثنين، فبراير 27، 2012

احباط محاولة لاغتيال بوتين













أفاد التلفزيون الروسي، اليوم الاثنين، بأن الأجهزة الخاصة الأوكرانية والروسية أحبطت محاولة اغتيال رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين، بإيقاف مخططيها في مدينة أوديسا الأوكرانية في بداية عام 2012.
وتبين من استجواب الموقوفين أنهم اعتزموا تنفيذ الخطة في موسكو عقب انتخابات رئيس روسيا في 4 آذار (مارس).
وأكد الجهاز الأمني الأوكراني هذه المعلومات، مشيرا إلى أن رجال الأمن الأوكرانيين أوقفوا ثلاثة أشخاص يحملون الجنسية الروسية، تحوم وراءهم شبهة التخطيط لاغتيال رئيس وزراء روسيا وهم الشيشاني آدم أوسماييف (31 سنة) والشيشاني روسلان ماداييف (26 سنة) والكازاخي إيليا بيانزين (28 سنة).

يُذكر أن هؤلاء تسببوا في انفجار وقع في منزلهم بمدينة أوديسا عندما قاموا بصنع عبوة ناسفة. ولقي ماداييف مصرعه .
وقال مراسل التلفزيون إن بيانزين أبلغ من قام باستجوابه أنه وماداييف وصلا أوديسا حسب توجيهات ممثلي دوكو عمروف (قائد تنظيم "إمارة القوقاز") ليتعلما صنع القنابل هناك، قبل أن يتوجها إلى موسكو في مهمة اغتيال بوتين.
وظهر أوسماييف على شاشة التلفزيون وهو يقول إن مهمته الختامية حددت في محاولة اغتيال رئيس الوزراء بوتين في موسكو، وإن ماداييف أبدى استعداده لتنفيذ العملية التفجيرية الانتحارية.
يجدر بالذكر أن وسائل الإعلام أفادت في وقت سابق بأن السلطات الأمنية الروسية أحبطت محاولة اغتيال بوتين في عام 2008، بإيقاف الطاجيكي شاه وليد عثمانوف (24 سنة) الذي استعد لإطلاق نار بندقيته على بوتين وميدفيديف أثناء الحفل الذي أقيم في الساحة الحمراء، بمناسبة فوز ميدفيديف في الانتخابات الرئاسية في 2 آذار (مارس).
وذكرت وكالات أنباء أن السلطات الأمنية الأوكرانية كشفت محاولة أخرى لاغتيال بوتين عندما شارك في اجتماع رؤساء الدول الأعضاء في رابطة الدول المستقلة في يالطا. وقال مدير الجهاز الأمني الأوكراني، ليونيد ديركاتش، إن رجال الأمن أوقفوا أربعة شيشانيين حينذاك وطردوهم من أوكرانيا.وكالات.