الاثنين، فبراير 06، 2012

إيران تعلن عن إستعدادها لخوض حرب إقتصادية


أعلن وزير النفط الإيراني رستم قاسمي، أمس، أن طهران تستعد لقطع صادراتها النفطية عن بعض الدول الأوروبية التي أيدت حظر النفط الإيراني . وقال قاسمي في مؤتمر صحفي، أمس، إن صادرات النفط الإيراني إلى بعض الدول الأوروبية سيتم قطعها . وأضاف أنه المقرر أن يتم في وقت لاحق اتخاذ القرار بشأن صادرات النفط إلى سائر الدول الأوروبية الأخرى.

وزادت التوترات بين إيران والغرب هذا الشهر حين وافق زعماء الاتحاد الأوروبي على حظر استيراد النفط الإيراني بدءا من تموز/يوليو، وتجميد أصول البنك المركزي الإيراني متعاونين مع الولايات المتحدة في مجموعة جديدة من العقوبات التي تهدف لكبح البرنامج النووي الإيراني ، وقال قاسمي في رسالة إلى رئيس منظمة أوبك عبد الكريم لعيبي "بعض دول أوبك ينبغي أن تتبع سياسات معقولة ." وأضاف "مصالح دول المنطقة تعتمد على التعاون المشترك."

وخاطب وزير النفط رستم قاسمي الدول الغربية، قائلاً إن إيران لن تستسلم لابتزازكم السياسي حتى إذا قطعتم استيراد نفطها في هذه اللحظة . وأكد أن إيران ستتخذ قرارها بشأن الدول الأوروبية في المستقبل . واعتبر وزير النفط منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بأنها منظمة اقتصادية وكانت دائماً بعيدة عن المشكلات السياسية ، وقال قاسمي إنه ينبغي على بعض دول اوبك سلوك سياسة منطقية حيال الحظر النفطي الأوروبي على إيران. والتعاون المشترك مهم بين كل اللاعبين الإقليميين. وحث أعضاء الأوبك على عدم مفاقمة الحظر النفطي ضد إيران، عن طريق التعويض عن النقص في الإمدادات التي تسبب بها الحظر أو تقليص استيراد النفط الخام الإيراني من قبل بعض الحكومات.

من جهة أخرى نقل تلفزيون برس الإيراني التابع للدولة عن رضا ضيغمي نائب وزير النفط الإيراني قوله إن إيران تعتزم زيادة صادراتها من وقود الطائرات إلى دول مجاورة بافتتاح خط أنابيب جديد هذا الشهر. واوضح: سيبدأ تشغيل خط الأنابيب الذي يبلغ طوله 12.5 كيلومترا ويهدف لزيادة صادرات وقود الطائرات في بندر عباس عاصمة إقليم هرمزجان في فبراير ، ولم يوضح ضيغمي إلى أي الدول تعتزم إيران تصدير الوقود لكن مسؤولين إيرانيين قالوا في السابق إن الجمهورية الإسلامية ستبدأ تصدير وقود الطائرات إلى أفغانستان في عام 2012.

وكان مسؤولون ايرانيون هونوا مرارا من شأن أثر العقوبات الغربية على بلادهم بسبب برنامجها النووي قائلين ان الجمهورية الاسلامية اصبحت أكثر اعتمادا على النفس من ذي قبل ، وقال مسؤولو الطاقة في سبتمبر ان ايران بدأت تصدير وقود الطائرات وقال ضيغمي ان وحدة جديدة لانتاج وقود الطائرات افتتحت في مصفاة كرمنشاه بغرب ايران ولم يذكر تفاصيل اخرى.